تركيا: وصول الملك سلمان للسلطة أعطى دفعة كبيرة للعلاقات مع السعودية

تم النشر: تم التحديث:
ERDOGAN AND KING SALMAN
ASSOCIATED PRESS

أكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، أن العلاقات مع السعودية أخذت دفعة كبيرة في عهد الملك سلمان، وتخطت سوريا إلى مجالات أخرى.

وقال قورتولموش في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" "بعد وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحكم، تلقت العلاقات مع تركيا دفعة قوية، لدينا مع السعوديين علاقات تاريخية جيدة، واليوم لدينا مقاربات مشتركة لأزمات المنطقة، ولدينا مقاربة مشتركة للملف السوري تحديداً، لكن لا يوجد لدينا أجندة مشتركة للتدخل في الأزمة السورية".

وأضاف "نحن على اتصال دائم في هذا الملف ونتبادل وجهات النظر دائماً، وإن البلدين يمتلكان رؤية موحدة لما يجري في الجارة الجنوبية لتركيا ويقفان معاً إلى جانب تطلعات الشعب السوري"

مشدداً على أن العلاقة تتجاوز المقاربات المشتركة فيما خص الأزمة السورية لتتعداها إلى كل المجالات.

وأضاف "نحن ننظر إلى الدول الإسلامية عموماً نظرة أخوّة وإيجابية، ونعمل لتحسين العلاقات".

وعن الموقف من الأزمة المصرية، أشار نائب رئيس الوزراء التركي "علاقتنا مع مصر تاريخية أيضاً، لدينا روابط وعلاقات جيدة مع إخواننا المصريين، لكن المشكلة ليست في المصريين، بل في الانقلاب العسكري، ونحن عانينا من الانقلابات، ونعرف نتائجها السلبية التي عانينا منها كثيراً في تركيا".

وأضاف "رفضنا للانقلاب في مصر لم يكن من أجل مصالحنا، بل من أجل مصلحة الشعب المصري، فبعد سنوات طويلة جدًّا، اختار المصريون قادتهم عبر انتخابات شعبية، ويجب على الجميع أن يحترم إرادة الشعب المصري".

وانتقد نائب رئيس الوزراء التركي ممارسات النظام المصري وقال "بعد الانقلاب، قتل آلاف من المصريين في الشوارع، كما حكم بالإعدام مرة واحدة على المئات". وأضاف "نحن نريد أن نرى بعض الخطوات الإيجابية من النظام المصري، على الأقل إلغاء أحكام الإعدام".

حول الويب

تركيا والسعودية قد تطلقان عملية برية بسوريا - الجزيرة

سي ان ان: السعودية وتركيا عيّنتا قيادة للقوات المشتركة التي ستدخل ...

هل تخشى روسيا محاربة السعودية وتركيا في سوريا؟ | ترك برس

تركيا تستعد لبناء 800 ألف وحدة سكنية في السعودية

السعودية وتركيا معركة وجودية!

السعودية سترسل طائرات حربية إلى تركيا واحتمال شن عملية برية في سوريا

الأسد: لا أستبعد تدخّل السعودية وتركيا برياً في سوريا

السعودية وتركيا تؤسسان شركة للصناعات الدفاعية الإلكترونية