6 أطعمة "صحية" تسبب التسمم.. تعرف عليها!

تم النشر: تم التحديث:
FOOD POISONING
Mjak via Getty Images

يظن البعض أن التسمم الغذائي لا يأتي إلا من تناول الشاورما الفاسدة بسبب طول التخزين، أو من المأكولات البحرية المشكوك بمصدرها.

لكن الواقع أن أخطار التسمم الغذائي قد تلاحقك حتى إن التزمت بما يبدو ظاهرياً بأنه أغذية “صحية”، مثل السلطة والبقول النيئة والعصير الطازج، حسبما يقوله الخبير الغذائي بيل مارلر لصحيفة Metro البريطانية.

مارلر - محامٍ تخصص في كشف حالات التسمم الغذائي وتعقبها والتحقيق من أسباب حصولها -، سبق أن قاضى عدة شركات غذائية لصالح موكليه ممن تعرضوا لحالات تسمم ناجمة عن تناول أطعمة أنتجتها تلك الشركات، وانتزع لصالح موكليه مبالغ وصلت 600 مليون دولار تعويضاً عن الأمراض والأضرار الصحية التي لحقت بهم.

فيما يلي أكثر 6 أطعمة يتحاشاها مارلر ويرفض تناولها، وردت في مقال كتبه ونشره في مجلة Food Poisoning Journal بتاريخ 23 يناير/كانون الثاني 2016، وشملت القائمة الخضار مسبقة الغسل والبقول والعصائر “الطازجة”:


1- السلطة المسبق غسلها




salad

قد تبدو هذه السلطة المباعة في السوبرمركت والهايبرماركت أنظف بكثير من الخضراوات “المتسخة”، لكن كلما خضع الغذاء لعمليات تحضير، كلما زاد عدد الأيدي التي تمسه، ما يؤدي إلى التسمم الغذائي.

يقول مارلر، “أتجنب هذا النوع من السلطة مهما كلفني الأمر. لقد تعودنا على سهولة ويسر الأطعمة المعدة والمنتجة بكميات ضخمة من أجل الاستهلاك الجماعي على نطاق واسع، مثل السلطة المغسولة والمقطعة المعبأة في أكياس أو في علب. جميل أن يكون الطعام معداً وجاهزاً وعملياً، لكن ذلك لا قيمة له أمام المخاطرة بالصحة”.


2- العصائر “الطازجة”




juice orange

ترى ملصقات تغريك بأن المحتوى “صحي” وعضوي خالٍ من الإضافات، لكن إحدى أوائل الحالات التي تولى مارلر الدفاع عنها كانت حالة تسمم ببكتيريا إي كولاي ناجمة عن تناول عصير تفاح غير مبستر.

يقول مارلر إن هذه العصائر مضرةٌ في كل الأحوال لأنها إن بقيت “طازجة” من دون بسترة تلوثت بالبكتيريا، وإن خضعت للبسترة (قتل البكتيريا بالغليان) ذهبت الحرارة بالفوائد والفيتامينات، لذا فالأجدر تفادي هذه العصائر المحضرة في السوق.


3- البقول النيئة




beansprouts

في أميركا وجدت علاقة مباشرة بين تناول هذه البقول النيئة أو خفيفة الطبخ وبين أكثر من 30 حادثة تسمم غذائي بكتيري على مر الـ 20 عاماً الماضية.

يقول مارلر، “إن عدد حالات التسمم بمستنبتات البقول وخطورتها لا يستهان به أبداً ولا يمكن تجاهله. إنها منتجات لا أتناولها بأي شكل من الأشكال”.


4- لحم البرغر شبه النيء




burger

عندما تطلب شطيرة برغر فاطلب أن يكون اللحم ناضجاً جيد الاستواء حسب ما يوصي به مارلر.

“هناك سبب يجعل المنتجات المفرومة والمطحونة أكثر إشكالية وبحاجة إلى مزيد من الطهو والإنضاج التام، ألا وهو أن أي بكتيريا على سطح اللحم قد تطحن وتفرم داخله، فإن لم تطبخ وتنضج هذه اللحوم بشكل كامل تحت درجة حرارة 70 مئوية على الأقل فقد تتسبب بالتسمم الغذائي ببكتيريا إي كولاي والسالمونيلا وغيرها من الأمراض البكتيرية”، يقول مارلر.


5- البيض النيء أو غير الناضج تماماً




raw eggs food

يرى مارلر أنه بالرغم من أن خطورة تلوث البيض بالسالمونيللا في أميركا هذه الأيام أقل بكثير من سابق عهدها قبل 20 عاماً، إلا أنه لا يتنازل عن تناول البيض مطهواً بشكل كامل جيد الإنضاج.


6- المحار




oysters

في الأعوام القليلة الماضية زادت مخاطر تناول المحار أكثر من ذي قبل، ويعتقد مارلر أن السبب في ذلك مرده ارتفاع درجة حرارة المياه في البحار والمحيطات.

يقول، “المحار يشبه المصفاة في نمط تغذيته وطعامه، فهو يلتقط كل ما هو عالق في الماء، فإن كان في المياه بكتيريا فستدخل حتماً إلى جهازها الداخلي، وإن تناولتها فقد تقع في ورطة. لقد رأيت وشاهدت حالات من هذه على مدار السنوات الـ 5 الأخيرة أكثر مما شاهدته في الـ 20 سنة الماضية، والأمر ببساطة لا يستحق المخاطرة والتضحية بصحتك”.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Metro البريطانية. للاطلاع على النسخة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

سي ان ان: خمسة نصائح ضرورية لتجنّب الإصابة بالتسمم الغذائي

6 أطعمة تسبب التسمم الغذائي البطيء

كيف تقلّلين من المخاطر الصحية لاستخدام أواني الطهي؟

تعرف على أطعمة تسبب التسمم الغذائي

أطعمة تسبب التسمم الغذائي خلال موجات الحر ابتعدي عنها