القوات المسلحة المصرية تتبنى إنتاج جهاز ابتكرته مخترعة صغيرة.. والتكلفة 63 جنيهاً

تم النشر: تم التحديث:
YSMINE
Social Media

كشفت الطالبة المصرية ياسمين يحيى أن تكلفة إنتاج جهاز تنقية الهواء من التلوث الذي ابتكرته، لا تتعدى 63 جنيهاً مصرياً، مشيرةً إلى أن القوات المسلحة المصرية أعلنت تكفلها بإنتاجه.

وكانت يحيى تقدمت ببحث علمي في مسابقة معرض “انتل” الدولي للعلوم والهندسة الذي أقيم بولاية بنسلفانيا الأميركية في مايو/أيار 2015، ونالت عنه المركز الأول.

وتحدثت الطالبة البالغة من العمر 17 عاماً لصحيفة "الرأي العام” الكويتية، عن مشروعها الذي حمل اسم “القوة الكامنة في قش الأرز”، شارحةً أنه عبارة عن جهاز سيقضي على تلوث الهواء في البيئة، وما يعرف باسم السحابة السوداء في مصر، حيث يقوم بتبخير المياه، بحرارة حرق قش الأرز تحت درجة تصل إلى 1200 درجة مئوية، وتمرير غازات قش الأرز على طحالب تنتج بطريقة معينة “بايو ديزيل” وزيتاً، وبذلك يمكن التخلص من السحابة السوداء التي تؤدي للعديد من الأمراض في الجهاز التنفسي.

والسحابة السوداء التي تتحدث عنها يحيى، هي مشكلة بيئية تواجهها مصر منذ سنوات، ناتجة عن حرق قش الأرز بعد حصاده، إذ يتسبب الدخان الناتج عن هذه العملية في تكون سحابة سوداء في سماء القاهرة، يؤدي استنشاق هوائها إلى أمراض صدرية ومشاكل في التنفس لدى الناس.



yasmine

وكشفت ابنة قرية كفر المنازلة بمحافظة دمياط (شمال دلتا مصر)، أن الجهاز يمكن يقوم أيضاً باستخدام رماد قش الأرز في صناعة الأسمنت والسماد العضو.

وأردفت “سيكون هناك توربين لتوليد الطاقة الكهرومائية، وآخر لتوليد الطاقة بضغط الغازات، كما أنني استخدمت في مشروعي علاجاً بيولوجياً للمساعدة على تنقية المياه وتسخينها بحرق قش الأرز، إضافة إلى أن الجهاز يمكنه الحد من تلوث الهواء والتخلص من قش الأرز عن طريق حرقه لزيادة وقود الديزل الحيوي في توليد الكهرباء”.

وكانت الإدارة الأميركية الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء “ناسا”، أطلقت في يناير/كانون الثاني من العام الجاري اسم ياسمين يحيى على أحد الكويكبات المكتشفة في العام 2000 تكريماً لها.

وكان الكويكب يحمل الرقم 31910 قبل أن يسمى باسمها، علماً بأنه يقع في المنطقة بين كوكبيّ المريخ والمشتري، فيما تعتبر يحيى أول مصرية تحصل على هذا الشرف.

حول الويب

«ناسا» تكرم الطالبة المصرية «ياسمين مصطفى» وتطلق اسمها على حزام ...

البوابة نيوز: ياسمين يحيى.. حين تهمل الحكومة البحث العلمي

القوات المسلحة تهنئ الطالبة (ياسمين يحيى) بحصولها على المركز الأول ...

الوطن | ياسمين مصطفى: رفضت عروضاً أجنبية لتبنى التخلص من ...

ياسمين يحيى لـ «الراي»: سأقضي على «السحابة السوداء»

مؤسسة «القدرات» الإماراتية تكرم الطالبة المصرية ياسمين مصطفى