بعد ديناصورات عاشت قبل 720 ألف قرن بالسعودية.. أحافير حيوانات منقرضة في الكويت عمرها 16 مليون عام

تم النشر: تم التحديث:
ELEPHANET
huffpostarabi

أعلنت جماعة الخط الأخضر البيئية الكويتية، أمس الخميس 3 مارس/آذار 2016، اكتشاف أحافير لحيوانات منقرضة، منها فيلة تصل أعمارها إلى نحو 16 مليون عام، تم إيداعها المتحف الوطني لتضاف لكميات أخرى من الأحافير تم اكتشافها في الكويت على فترات متتالية.

الناشط البيئي خالد الهاجري، رئيس جماعة الخط الأخضر البيئية، أكد في تصريح لـ"هافينغتون بوست عربي" أن منطقة الخليج كانت تزخر بتنوع حيوي كبير يشكل اليوم إرثاً طبيعياً يجب أن يتم استغلاله علمياً وثقافياً لصالح شعوب المنطقة، "بدلاً من حصره بين الباحثين وبعثات التنقيب التي تقيم جدراً عازلاً بينها وبين أفراد المجتمع"، على حد تعبيره.

وأضاف أن "حصر الموضوع في الباحثين يحرم المواطنين من حقهم في الحصول على معلومات هامة تتعلق بهذا الارث الطبيعي الذي يعد إرثاً للإنسانية، وليس لأي جهة واحدة تحجبه أو تخفيه".


حفريات أخرى


وأشار الهاجري إلى أن هناك دلائل عدة تشير إلى وحدة الفترة الزمنية التي اكتشفت فيها الأحافير الحيوانية (فيلة) في دولة الكويت، وتلك التي اكتشفت في إمارة أبوظبي التي تعود للعصر الميوسيني، وهي حقبة جيولوجية زمنية بدأت قبل قرابة 22 مليون سنة وانتهت قبل 5 ملايين سنة.

وأوضح أنه تم من قبل اكتشاف أضخم ناب فيل اكتشف على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط، ويبلغ طوله 2.54 متر، من طرف مشروع أبوظبي للمسح الأثري، بالقرب من منطقة الرويس الإماراتية.

وأكد الهاجري أن بعض الأحافير التي تم اكتشافها في الإمارات وقدرت أعمارها بـ8 ملايين سنة تضمنت جمجمة ظبي، وأجزاء مختلفة من تمساح، وأجزاء من زرافة، وفرس النهر، وأجزاء من حصان وضبع، وناب لقرد، ونعامة وأحد أنوع القطط الكبيرة.

وأفاد بأنه تمت الاستعانة في عمليات الحفر بالإمارات بمتحف التاريخ الطبيعي في لندن وجامعة "يال" الأميركية، بينما استعان الكويتيون بخبراء من جامعة لندن.


ديناصورات في الخليج


وذكر أن أضخم الاكتشافات الحفرية في منطقة الخليج هي المتعلقة بالديناصورات، ومنها ما أعلن عنه باحثون سويديون من قسم الأبحاث الجيولوجية بجامعة "أوبسالا للأبحاث"، حيث حددوا للمرة الأولى عظام ديناصورات تعود إلى حوالي 720 ألف قرن شمال غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر.

كما عثر باحثون عُمانيون وفرنسيون وهولنديون على تجمّع من عظام الديناصورات، حيث تعد هذه العظام أول دليل لاكتشاف عظام ديناصور في الجزيرة العربية بقرية "الخوض" في ولاية السيب بمحافظة مسقط، وقدر عمرها بـ70 مليون سنة.

وأشار إلى أنه سبق لبعثة أثرية من متحف ماستريخت في هولندا وجامعة أوهايو وفريق من جامعة صنعاء العثور على آثار ديناصورات في منطقة صرواح شمال صنعاء، وكانت نوعان من الديناصورات، الأولى آكلة للأعشاب وأخرى آكلة للحوم.

وتشير المعلومات - حسب الهاجري - إلى أن العمر التقريبي للصخور في الموقع يقدر بأكثر من 120 مليون سنة.

ودعت جماعة الخط الأخضر البيئية في بيان لها حكومات الخليج إلى مزيدٍ من الاهتمام بالآثار في دول المنطقة، خصوصاً بعد أن كشفت عمليات التنقيب التي تنفذها فرق أجنبية عن تنوع بيولوجي كانت تزخر به منطقة الخليج قبل ملايين السنين مثل الديناصورات وأنواع أخرى انقرضت.

حول الويب

حيوان منقرض يشبه الفيل | المرسال

قرش (سمكة) - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بحث حول الزواحــــــــــــــف - منتديات سندباد

أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 3 شوال 1433 - نادي الهلال السعودي ...

| Al Jarida | الجريدة | Newspaper | Kuwait

العاشر 1st : الأول 2nd : الثاني 3rd : الثالث 4th - Fossies

شبكة النبأ -الإنسان والحيوان... تجمعهم الغرائز وتشتتهم الطباع

مصطلحات اجتماعية: البنية الوراثية - شبكة النبأ المعلوماتية