إرهابي أم غير إرهابي؟ الدبلوماسية التونسية تعيش حالة ارتباك في موقفها تجاه حزب الله

تم النشر: تم التحديث:
HZBALLHALLBNANY
حزب الله اللبناني | social media

"إرهابي.. أم غير إرهابي؟".. تعيش الخارجية التونسية حالة من التوتر منذ صدور بيان وزراء الداخلية العرب الذي وصف حزب الله بـ"الإرهابي" تضامناً مع ما كانت قد أعلنت عنه الدول الخليجية.

البيان الصادر عن الدورة 33 لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي انعقد قبل يومين في تونس باعتبارها دولة المقر، أثار ردود فعل واسعة بعد أن تحدث عن ما سمّاه "الممارسات والأعمال الخطرة التي يقوم بها حزب الله الإرهابي، لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية"، الأمر الذي دفع وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق إلى إعلان تحفظه على وصف الحزب بـ"الإرهابي".

أحزاب تونسية استنكرت توقيع حكومة بلادها على البيان، فيما دار جدل كبير في الأوساط السياسية والحقوقية في تونس بين داعم للقرار ومؤيد له ورافض معتبراً إياه رضوخاً تونسياً للدول الخليجية والسعودية تحديداً.

ورغم أن وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، أعلن الجمعة 4 مارس/آذار 2016، لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن بلاده لن تراجع عن تصنيف حزب الله منظمةً إرهابية، إلا أن بياناً للخارجية التونسية اعتبر أن ما صدر في بيان وزراء الداخلية العرب لا يصنف حزب الله كإرهابي وليس فيه صيغة إلزامية.


الخارجية التونسية: حزب الله ليس إرهابياً


بيان الخارجية قال ''تبعاً للبيان الصادر عن الدورة 33 لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي انعقد في الثاني من مارس/آذار 2016 بتونس، توضح وزارة الشؤون الخارجية أن هذا الإعلان الذي صدر عن إحدى مؤسسات العمل العربي المشترك التابعة لجامعة الدول العربية ليس فيه تصنيف لحزب الله كتنظيم إرهابي. كما أن هذا البيان ليس قراراً ذا صبغة إلزامية".

البيان برر أن موقف تونس يأتي "انطلاقاً من حرصها على العمل العربي المشترك"، ويندرج في إطار الموقف الجماعي الذي اعتمده المجلس في نهاية أشغاله، مشيراً إلى أن أحد ثوابت السياسة الخارجية لتونس هو "عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى''.

ودعت تونس حزب الله اللبناني إلى تجنب كل ما من شأنه تهديد استقرار دول المنطقة وأمنها الداخلي.


وزير الخارجية التونسي: حزب الله إرهابي


لكن الجهيناوي أبدى موقفا مختلفا عن بيان وزارته وكان قد قال لـ"هافينغتون بوست عربي" إن موقف بلاده تجاه تصنيف حزب الله منظمةً إرهابية قد يُؤكَّد في بيان توضيحي، ملمحاً إلى أن موقف تونس لا يختلف عن البيان الختامي لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي انعقد في تونس.

وشدد على أن الدبلوماسية التونسية لا تتراجع عن مواقف تم اتخاذها في إطار المصلحة العليا للدولة التونسية.

وكانت وسائل الإعلام التونسية قد تداولت اليوم خبراً مفاده أن وزارة الخارجية التونسية تستعد لإصدار بيانٍ تعدّل من خلاله موقفها من تصنيف حزب الله اللبناني منظمةً إرهابية.


رفض القرار العربي


وانتقدت منظمات ونقابات وأحزاب تونسية، أمس الخميس، ما وصفته بتصنيف حزب الله بـ"الإرهابي"، ودعت الحكومة التونسية للتراجع عن هذا القرار.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل وأحزاب تونسية استنكرت في بيانات رسمية موقف الحكومة التونسية من تصنيف حزب الله منظمةً إرهابية ودعتها للتراجع عن القرار.

ووصف بيان للاتحاد حزب الله بأنه "رمز للمقاومة الوطنية"، داعياً إلى تكوين جبهة وطنية موحّدة لإسقاط القرار العربي.

بدورها وصفت حركة الشعب التونسية قرار مجلس وزراء الداخلية العرب بـ"المخزي"، ودانت القرار بشدة، معتبرة إياه بمثابة رصاصة الرحمة على مؤسسات النظام الرسمي العربي وعلى رأسها جامعة الدول العربية.

بيان حركة الشعب حول البيان الصادر عن مجلس وزراء الداخليّة العرب اليوم ...

Posted by ‎Mouvement Echaâb - حركة الشعب‎ on Wednesday, March 2, 2016


وكان قرار تصنيف حزب الله أثار موجة جدل كبير في الأوساط السياسية والحقوقية في تونس بين رافض للقرار معتبراً إياه رضوخاً تونسياً للدول الخليجية والسعودية تحديداً، وبين داعمٍ ومؤيد له.

حرب دعوت الله ان يطهر منها لساني ويدي لكنها تابي الا ان تدخل علي بيتي وخلوتي عندما كان سلاح حزب الله موجها لصد...

Posted by ‎نور الدين العلوي‎ on Wednesday, March 2, 2016


وكان مجلس وزراء الداخلية العرب قد قرر في اجتماعه، الأربعاء 2 مارس/آذار، اعتبار حزب الله اللبناني تنظيماً إرهابياً مُديناً دور الحزب في ما سمّوه "تقويض استقرار المنطقة العربية".

وجاء ذلك بعدما قام مجلس التعاون الخليجي بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية، إذ شمل التصنيف كافة قادة الحزب وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه.

حول الويب

عاجل: تونس تتراجع عن تصنيف "حزب الله" منظمة ارهابية؟

أحزاب ومنظمات ونقابات تونسية تدين قرار تصنيف حزب الله بـ''الإرهابي"

«العمال التونسي» يدعو الحكومة لرفض تصنيف حزب الله منظمة إرهابية

المركزية النقابية التونسية تدين وصف حزب الله بـ"الارهابي"