"إكرام" تطبيق سعودي عبر الهاتف يدُلّك على أماكن دفن الأموات.. استخدم GPS لزيارة المقابر

تم النشر: تم التحديث:
ALMQABRASSWDYH
القبور السعودية | سوشال ميديا

لم تعد تطبيقات الموبايل فقط للأحياء بل هي أيضاً للأموات، ولتسجيل قبورهم ومعلومات تفصيلية عنها، فقط تحتاج لتحميل تطبيق "إكرام" السعودي الذي يتيح لك الوصول لقبر مَنْ ترغب فقط بإدخال بيانات عنه.

الفكرة بدأت عند السعودي طارق بن محمد الزايدي بهدف مساعدة الناس على معرفة عناوين قبور ذويهم، وخاصة في بلد يعاني نوعاً ما من عشوائية ترتيب القبور.

التطبيق الذي يعمل على نظام الملاحة العالمي "GPS"، ويعتمد على جمع البيانات عن طريق اشتراك المقبرة مع التطبيق ومعلومات المقابر الداخلية، الأمر الذي جعل نجاح التطبيق له علاقة بقواعد بيانات القبور، فكلما كان التطبيق غنياً بأماكن القبور، كان مفيداً بشكل أكبر.

الخبير التقني عبدالله العسيري أوضح أن الهدف من هذا التطبيق هو تخزين رقم ومكان قبور الأقارب لسهولة استرجاعها عند الحاجة، بالإضافة إلى تقديم الآداب والتعليمات الإسلامية الخاصة بالموتى وزيارة القبور.

وأضاف لـ"هافينغتون بوست عربي" أن "التطبيق انطلق من مقبرة الدمام في السعودية، أما من ناحية التنفيذ فمن الممكن أن يتم تحسينه بشكل أكبر من ناحية السرعة والتصميم وسهولة الاستخدام".


تنظيم القبور


رئيس بلدية محافظة القريات شمال السعودية المهندس علي بن قائض أوضح أن تنظيم القبور هو من مسؤولية البلديات، مضيفاً "في القرى لا يعاني ذوو المتوفى في البحث عن القبر، فهناك عدد من القبور تكون محفورة وجاهزة باستمرار، وقد يحدث في حالات نادرة حاجة لتوسعة اللحد مثلاً".

وعن الابتكار السعودي الذي يسهم في تحديد مواقع القبور لا يمانع بن قائض في أن تكون المقابر في السعودية خاضعة تنظيمياً للتكنولوجيا، ما لم يثبت وجود محظور شرعي، "وسبق أن وردتنا تعليمات بوضع كاميرات مراقبة في المقابر وجارٍ العمل عليها".