كيف تختار الفندق الأفضل للإقامة بأقل الأسعار؟

تم النشر: تم التحديث:
A HOTEL
Goodshoot via Getty Images

هل تحب السفر وتخشى التكلفة المرتفعة للفنادق أثناء السفر؟ هل تختلط عليك الأمور فيما يتعلق باحتياجاتك وتصنيف الفنادق من نجمة إلى 5 نجوم؟ هل سبق وأن دفعت مقابل إقامتك في فندق فخم ولم تستخدم المرافق الخاصة به نظراً لانشغالك؟ هل تجد صعوبةً في استخدام مواقع الحجز المختلفة على الانترنت؟ هل تريد أن تحصل على أسعار تنافسية دون الحجز عن طريق المواقع المختلفة؟

إليك بعض المعلومات المفيدة عن الفنادق وتصنيفاتها واختلافها من منطقة جغرافية إلى أخرى والحجوزات.


اختيار الفندق


دعنا نتفق أولاً أن اختيار الفندق يعتمد على الغرض من السفر، الاستجمام، العمل، التسوق، العلاج، الزيارات العائلية إلخ..، فلكل غرض فندق يلبي الاحتياجات.

وتركز الجهود الترويجية للفنادق على هذه العوامل لجذب النزلاء، فهناك الفندق الملتصق بالمجمع التجاري لمحبي التسوق، وهناك الفندق المبني على جزيرة بعيداً عن صخب المدينة لعشاق الاستجمام والاسترخاء، وهناك الفندق في وسط المدينة التجاري للأعمال والاجتماعات، وكذلك فنادق المدن الطبية للعلاج والمرافقة، ثم فنادق مدن الترفيه والألعاب والأحداث الرياضية كنوادي الغولف ومضامير سباقات الخيل وحلبات سباق السيارات، والهدف كما هو واضح توفير الوقت والمال على المسافر وجعله قريباً من مكان الحدث والاهتمام وتوفير سبل الراحة له.


حكاية النجوم




a hotel

كذلك دعنا نوضح أن النجوم تختلف من تصنيف إلى آخر ولا يوجد تصنيف عالمي موحد للفنادق على أساس النجوم، لكن هناك تقارب واضح في التصنيف وإن اختلف، وفي الاختلاف نقول أن فندق الثلاث نجوم في جنيف مختلف عن الفندق ذي الثلاث نجوم في نيويورك، وكذلك الفندق ذو النجمتين في لندن يختلف عن فندق النجمتين في القاهرة مثلاً نظراً لصرامة القوانين والجهات الرقابية وما اتفقت عليه المنشآت الفندقية مع القطاعات المرخصة للفنادق في كل دولة.

لكن دعنا نبدأ بفنادق النجمة الواحدة وهي الخدمة الأساس التي توفر غرفاً دون تلفزيون وثلاجة، كما يتم تغيير المناشف والشراشف في الغرف كل أربعة أيام غالباً، وقد يضطر النزيل إلى استخدام حمامات مشتركة في الطوابق المختلفة، وبطبيعة الحال لن يكون هناك مطعم أو مقهى بالفندق أو صالة رياضية، لكن قد تتوفر ماكنات الطعام والشراب المعلب.

الفندق ذو النجمتين يكون مشابهاً للنجمة الواحدة، لكن تزيد عليها إمكانية وجود تلفزيون وثلاجة وهاتف في الغرف، وكذلك حمام خاص لكل غرفة وعادة ما يكون هناك مطعم صغير أو مقهى لخدمة النزلاء، لكنه لا يعمل على مدار الساعة كما يتم تغيير المناشف والأغطية كل يومين أو أكثر.

الفندق ذو الثلاث نجوم تكون الغرف فيه مزودة بكل ما سبق في النجمتين، بالإضافة إلى وجود خدمة الغرف وخدمة الـ WiFi للاتصال بالانترنت، ومطعم ومقهى وصالة رياضة صغيرة عادة ومركز خدمات رجال الأعمال، ونظام هاتف داخلي للتواصل مع مكتب الاستقبال، كما يمكن توفير خدمات أخرى مقابل أجر لا يشمل في سعر الغرفة، مثل كي الملابس وتنظيفها أو توفير سرير إضافي أوخدمة ركن السيارات وهكذا.

الفنادق ذات الأربع نجوم يكون فيها ما سبق بالإضافة إلى وجود الأجنحة الأكبر من الغرف وخدمة الغرف على مدار الساعة، وعادة ما يكون الموظفون على كفاءة أعلى ويتحدثون لغات مختلفة، بالإضافة طبعاً إلى صالة رياضية أكبر وحمام سباحة ومقاه ومطاعم تخدم المذاقات المختلفة في العالم، كما تتوفر الخدمات الأساسية في الغرف من كي الملابس وتنظيفها وتوفير خدمة ركن السيارة للنزيل.

الفنادق ذات الخمس نجوم وهي بطبيعة الحال أعلى درجات التصنيف وعادة ما تتوفر على حمام سباحة داخلي أو خارجي أو الاثنين معا، كما تتوفر على خدمة الطعام للغرف على مدار الساعة وكذلك الخدمة الشخصية حيث يحرص الموظفون على استقبال النزيل عند مدخل الفندق والترحيب به بينما يقوم موظف آخر باستكمال إجراءات الدخول.

كذلك تتوفر فنادق الخمس نجوم على خدمة الليموزين الخاصة بالفندق، وكذلك خدمة المساعد الشخصي الـ “كونسييرج” الذي يدلك على الأماكن التي تحتاج إليها في المدينة وعادة ما يعرف الخبايا والأماكن المميزة غير المنشورة في الدليل عن المدينة، والحقيقة أن الخدمة في فندق الخمس نجوم توفر أو تحاول توفير كل ما يحتاج إليه النزيل الضيف.


النجوم السبع




hotel

يطلق بعض الصحافيين تسمية فندق سبع نجوم على فنادق بعينها، غير أن الفنادق هذه كفندق برج العرب في دبي وفندق أرماني في برج خليفة بدبي لا تعرف نفسها على أنها فنادق سبع نجوم، حيث لا تستخدم هذه التسمية احترافياً، بل هي تسمية أطلقها بعض الصحافيين على هذه الفنادق لما توفره من خدمة وعناية فائقة بالنزلاء ومستويات أعلى من الرفاهية للضيوف.


الحجز


عادةً ما يلجأ المسافرون إلى مواقع الحجز الشهيرة على الانترنت لحجز فنادقهم والحصول على الأسعار المنافسة، لكن بما أن هذه الفنادق ملزمة بدفع نسبة من الربح مقابل الحجوزات عبر هذه المواقع، فإنه من الأوفر لها أن تقوم أنت بالحجز عن طريقها مباشرة عبر الهاتف أو البريد الالكتروني المتوفر على موقع الفندق ذاته، وبالتالي لا يكون هناك وسيط بينك وبين الفندق، وإذا كانت الفنادق ملزمة بإعطاء سعر تفضيلي لهذه المواقع الشهيرة مثل موقع Booking.com، فإنه لا يوجد ما يمنعها من إعطائك سعراً مقارباً جداً لهذا السعر التفضيلي أو تطبيق بعض العروض الترويجية الإضافية على التاريخ الذي تطلبه.


اسأل مجرباً


عادة ما تتوفر إمكانية ترك رأي وتعليق في مواقع الحجوزات بعد الإقامة في الفندق وتجربة الخدمات المختلفة فيه وهذه بمثابة شهادة من نزيل آخر يتحدث فيها عما شاهد بنفسه، وتعتبر من أهم العوامل في اختيار الفنادق عبر الانترنت، ويمكنك أن ترى التصنيف الذي يتركه المستخدم من 1 إلى 10 وكذلك قراءة التعليقات والآراء التفصيلية على النت لتكون رأياً واضحاً بشأن الفندق الذي تنوي الإقامة فيه.

حول الويب

كيف تختار أفضل مناطق سياحية لحجز فنادق تركيا في الشتاء؟

هارودز فنادق - أفضل أسعار الفنادق حول لندن مراكز وأماكن تسوق المنطقة ...

10 أسباب تجعلك تختار السفر على طريقة الـ«كروز»

سافر 15 دولة بـ 500 جنيه.. نصائح شاب مصري لكل من يحلم بـ "لفّ العالم"