مذيع بريطاني ساخر ينتقد خطة السيسي: مدرّس فاشل!!

تم النشر: تم التحديث:

يبدو أن السجادة الحمراء التي سار عليها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وصل صيتها بريطانيا، إضافة إلى مجموعة عبارات اشتهر مؤخراً بها السيسي في خطابه عن مصر 2030 أهمها أنه سيبيع نفسه وصبّح على مصر كلها كانت ضيفاً في برنامج جون أوليفر المذيع البريطاني صاحب البرنامج الساخر الشهير Last Week Tonight على قناة HBO، وقرّر جعلها فقرة من برنامجه.

انتقد جون سيرَ السيسي على سجادة حمراء بلغت كلفتها 200 ألف دولار حسب أوليفر نفسه، ليلقي خطاباً عن مشاكل اقتصادية، وطالب المصريين بالتقشّف وتقليل استخدامهم للماء والكهرباء.

ثم انتقل أوليفر لفكرة السيسي " صبح على مصر بجنيه" منتقداً خطة دعم الاقتصاد، حيث قال "خطة السيسي لحلّ أزمة الاقتصاد هي إرسال النقود لي"، في رؤيته لتنمية مصر 2030.

ولم يترك الساخر الإنجليزي الشهير عرض السيسي بيع نفسه، حيث وصفه بأغبى الأفكار في البيع على eBay، وشبهه بفيلم عرض غير أخلاقي، وهو فيلم يبيع فيه رجلٌ زوجته لرجل أعمال مقابل المال، ونشر بوستر لفيلم وصفه "بعرض غير أخلاقي 2"، للسيسي مع بطل الفيلم الأصلي روبرت رد فورد، والذي قام بدور رجل الأعمال.

وختم أوليفر فقرة برنامجه بالسخرية من تصريح السيسي "ماتسمعوش لحد غير أنا"، حيث وصف السيسي فيها بمدرّس فاشل يخشى من استبداله بآخر، ما يسيء لرئيس دولة عندما يبدو كذلك، وكما يتم تغيير المدرس الاحتياطي، يبدو أنه سيتمّ تغييره قريبا جداً جداً.

الإعلامي باسم يوسف كان أول منتقدي خطاب السيسي عبر حساباته على الشبكات الاجتماعية، والتي أصبحت النافذة الوحيدة له للتعبير عن رأيه.

وعلق باسم على فيديو أوليفر قائلاً "طب مش كنا إحنا أولى بالمصلحة دي طيب؟ ما كان زيتنا في دقيقنا والكلام بين بعضينا.. طب نحبس جون أوليفر ولا نقفل HBO ولا إيه؟ افرم يا ريس".

وتناولت أعدادٌ من الحسابات الشهيرة على الشبكات الاجتماعية مقطع الفيديو.