7 خطوات مضمونة لإفشال أجمل أحلامك!

تم النشر: تم التحديث:
BEL PESCE
other

“الطريقة الأمثل للوصول إلى الحلم والنجاح، هي أن تتعلم كيف تتجنب قتل الأحلام”، هذه خلاصة محاضرة ألقتها الخبيرة التقنية بيل بيسي على مسرح Ted Talks. المحاضرة التي تمحورت حول تحقيق الأحلام بتفادي مسببات الفشل، لخصت الخطوات التي يجب أن يتفاداها الحالمون.


من هي بيل بيسي


فتاة برازيلية قادتها الأقدار لفرصة الدراسة في الولايات المتحدة. عاشت بيل في أميركا فترة طويلة من الزمن انتقلت فيها من ولاية لأخرى حتى انتهى بها المطاف في مدينة بوسطن وتحديداً في معهد MIT العريق.

بعد التخرج، قررت بيل أن تساعد رواد الأعمال في تأسيس شركاتهم الناشئة، فعملت مع عدة شركات بعضها في منطقة سيليكون فالي الشهيرة، ثم قررت أن تنقل الخبرة التي حصلت عليها إلى بلدها الأم البرازيل.

في أكتوبر/تشرين الأول 2014، دعت شركة TED بيل لإلقاء كلمة على مسرحها، فبدأت محاضرتها بالقول “من منا لا يريد أن ينجح أو يؤسس شركة أحلامه أو يحصل علي الوظيفة التي ظل يتمناها لفترة طويلة من الزمن؟”، مؤكدةً أن الطريقة الأمثل للوصول إلى الحلم والنجاح هي في تعلم تجنب قتل الأحلام.

فقتل الأحلام مهارةٌ يجيدها كثير من الناس، لهذا وضعت بيل في كلمتها 7 خطوات إذا اتبعتها فأنت بالتأكيد تقتل حلمك:


1- أن تؤمن بالنجاح بين ليلة وضحاها


لعلك قرأت قصة الشاب الصغير الذي لم يتجاوز الـ 20 من عمره، طور تطبيقاً للهواتف الذكية وخلال أيام استطاع أن يبيعه بملايين الدولارات.

قد يكون هذا صحيحاً، لكن ليس بالشكل الذي تتصوره، إذا نظرت بعمق ستجد أن هذا الشاب برمج عشرات التطبيقات الفاشلة قبل ذلك، وبعد كل محاولة كان يتعلم شيئاً جديداً أسهم في صناعة تجربة النجاح.


2- أن تجعل الآخرين يختارون لك الطريق


يظهر تأثير الآخرين على الاختيارات الشخصية للإنسان خلال فترة المراهقة تحديداً، سواءً الكلية التي يجب عليه دخولها، ثم المجال الذي سيمتهنه.

وتعتمد الاختيارات المحافظة من الأهل على اختيار المسارات الآمنة مثل الوظائف الحكومية ذات المرتبات الثابتة والتدرج الوظيفي. هذا لا يعني ألا تستمتع للآخرين، فالاستفادة من الاخرين ضرورة، لكن في نفس الوقت عليك أن تحدد لنفسك الطريق الأمثل لتحقيق حلمك بالإعتماد على مواهبك وقدراتك، والمجال الذي تتصور نفسك ناجحاً فيه بعد سنوات.


3- القيام بما تحبه يعني أنك ستقوم به الي الأبد


هناك سوء فهم لدى الكثير من الناس لمفهوم أن يعمل الإنسان ما يحب؛ أن تمتهن ما تحب أمرٌ عظيم، لكن إلى جانبه ستضطر للقيام بأشياء كثيرة أخرى لا تحبها.

على سبيل المثال، إذا كنت تحب التاريخ وتريد أن تتخصص في دراسته بالجامعة ربما سيتوجب عليك دراسة بعض المواد العلمية وإن كانت بسيطة بجانب التاريخ لتتخرج. عليك الاستعداد للقيام ببعض الأشياء الصغيرة التي لا تحبها بجانب الأمور التي تحبها.



bill pease


4- أن تستريح بعد تحقيق النجاح


النجاح يعني العمل المتواصل دون توقف، وبمجرد التوقف بعد الوصول إلى مستوى معين، يبدأ منحنى الإنجاز في التراجع وسيكون من الصعب إعادة تجديد البناء مرة أخرى.


5- أن تلوم الآخرين


عليك أن تتأكد أن أي نتيجة تحدث في حياتك أنت المسؤول عنها بشكل مباشر، وليس أي شخص آخر. طالما أنك تلوم الآخرين على ما وصلت إليه، فلن يكون بإمكانك النجاح أو تحقيق أي من أهدافك.


6- أن تقيس النجاح بمعيار واحد فقط


الوصول إلى الهدف الذي تريده ليس المعيار الوحيد لتحقيق النجاح، فقدرتك على اتخاد القرار والمغامرة في سبيل الوصول إلى الهدف تعتبر في حد ذاتها واحدةً من معايير النجاح.

يصاب البعض بعمى ولا يستطيعون رؤية أي شيء غير الهدف النهائي دون الاستمتاع بالنجاحات الصغيرة بغض النظر عن طبيعتها.


7- أن تستسلم في الوقت الخطأ


أحياناً يتبقى عدة خطوات بسيطة أخرى حتى تصل إلى غايتك ثم تقرر أن الوقت حان للإستسلام بسبب صعوبة الطريق.

يستسلم العديد في مراحل قريبة للغاية من الهدف. قد يكون من الحكمة أحياناً أن يغير الإنسان طريقه، وأن يكون مرناً في التعامل مع العقبات التي تواجهه، لكن هذا لا يعني الاستسلام أبداً.

حول الويب

هناء خليف: الإرادة تصنع المعجزات وبفضلها حققت حلم الطفولة

قصة اللافتة التي حققت حلم لاعب في دوري كرة القدم الأمريكية - الرئيسية

من التهميش إلي الأضواء كورال الأطفال .. حلم سليم سحاب الذي أصبح حقيقة

السينما الأردنية .. ابداعات تنحاز إلى البساطة ومغامرة التجريب/ مصور/.

الليفتينغ... فوائده النفسيّة