يمكنك الآن أن تؤثر في قرارات حكومتك بسهولة.. تعرف على قرارات مثيرة قادها فيسبوك بالمغرب

تم النشر: تم التحديث:
SOCIAL MEDIA
social media

شن نشطاء على فيسبوك في المغرب حملة للضغط على شركات الاتصالات المغربية لرفع الحضر على خدمات الاتصال الصوتي عبر واتسآب وسكايب وفايبر، وهذا بعد توسيعها عملية الحظر لتطال مشتركي الإنترنت عبر ADSL بعدما كانت تشمل فقط خدمات 3جي و4جي.

وخسرت شركات الاتصالات منذ أمس حوالي 400.000 ألف متابع على لصفحاتها على الشبكات الاجتماعية، وهو عدد ما زال في الارتفاع، حيث يهدف النشطاء لدفع الشركات إلى ''الاحتفال من جديد بمليونها الأول"، ما يعني خسارة أكثر من 3 ملايين متابع، وهو ما يوضح قوة الشبكات الاجتماعية في التأثير.


حملات سابقة


وبعد حملة قوية أخرى على الشبكات الاجتماعية، أطلقت السلطات المغربية الإثنين 8 فبراير/شباط 2016 سراح شاب اعتقل قبلها على إثر نشره لفيديو على الإنترنت وثق فيه "الغش والتلاعب" الذي عرفته عملية تجهيز إحدى الطرق بالمنطقة التي ينتمي إليها، والتي قال إنها "مغشوشة".

وقبل أيام أيضاً على ذلك أيضاً، أعلنت مجموعة "سهام" المغربية، وهي شركة مملوكة لوزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي حفيظ العلمي، عن وقف تنفيذ اتفاقية للتأمين الفلاحي تغطي المخاطر المناخية لصالح الفلاحين، كانت الشركة قد وقعتها مع وزارة الفلاحة والصيد البحري.

وذكرت الشركة في بيان لها أن تراجعها عن تنفيذ الاتفاقية جاء من أجل "على إثر الجدل الذي جاء بعد توقيع الاتفاقية"، حيث احتج النشطاء لكون الشركة مملوكة لوزير في الحكومة، وهو ما اعتبروه "استغلال نفوذ".

تراجع شعبية شركات الاتصال على الشبكات الاجتماعية، أو إطلاق سراح الشاب المعتقل، أو حتى إلغاء مجموعة "سهام" لاتفاقيتها مع الحكومة، ليست سوى نماذج أخرى "لانتصار" نشطاء فيسبوك المغرب، والذي أصبح وسيلة ضغط قوية لجعل أي جهة تتراجع عن قرار أو تبني وجهة نظر ما.


فيسبوك المغرب ينفذ قرارات ويلغيها


ما فتئ رواد الشبكات الاجتماعية في المغرب يحتجون على إهمال طريق "تيزي ن تيشكا"، أو طريق الموت كما يحب البعض تسميتها، وهي الطريق الضيقة التي تربط ما بين مدينتي مراكش وورزازات وسط المغرب، والشهيرة بخطورة منعراجتها وكثرة حوادثها.

tizi n tichka

لكن ما أجج الغضب ووصل حد المطالبة باستقالة وزير النقل عزيز الرباح هو حادثة سير اعتبرتها الصحافة المغربية الأكبر في تاريخ المنعرجات، حيث قتل أكثر من 40 شخصاً وجرح 24 بعد سقوط حافلة في منحدر بطريق "تيزي ن تيشكا".

بسبب غضب واحتجاج الشباب، سارعت وزارة النقل المغربية إلى إصلاح الطريق أيام مباشرة بعد حادثة السير التي أودت بحياة أكثر من 40 شخصاً، حيث


وزراء طاردهم فيسبوك


في منتصف 2015 أعفي كل الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، إضافة إلى سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في الحكومة المغربية.

وخلق الوزيران سمية بنخلدون والحبيب الشوباني الجدل بعدما قررا الزواج، خصوصاً وأن الوزير متزوج وله أبناء، بينما سيتبين لاحقا أن الوزيرة كانت حديثة طلاق بعد زواج دام لأكثر من عقدين، ما حوَّل قصتهما إلى قضية شغلت رواد فيسبوك، حيث انقسموا بين مؤيد للوزيرين وساخر منهما، بعد أن أصبح لقبهما "الكوبل الوزاري".

محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة السابق، تمت إقالته بعد حرج عالمي تعرض له المغرب أثناء مباراة ضمن كأس العالم للأندية الذي نظمه المغرب في ديسمبر/كانون الأول 2014، شاهد خلالها المغاربة محاولة لإزالة مياه الأمطار من الملعب، التي هطلت أثناء المباراة باستعمال الإسفنج وأدوات منزلية بسيطة، ما دفع بالملك محمد السادس إلى فتح تحقيق كشف مسؤولية الوزير أوزين، لتتم إقالته على إثر ذلك، خصوصاً، وأنه أصبح حديث الشبكات الاجتماعية المتواصل.

وخلال مرورها في برنامج حواري، قالت كريمة الحيطي، وزيرة البيئة، إنها تعمل 22 ساعة في اليوم، الأمر الذي لم يمر دون إطلاق النكات حولها، ما جعلها مادة للسخرية لمدة ليست بالقصيرة، وما زالت إلى اليوم تنعت في المواقع الاخبارية وصفحات فيسبوك بوزيرة "22 ساعة".

نشطاء الشبكات الاجتماعية المغاربة لم يتركوا جملة "جوج فرنك" التي نطقت بها الوزيرة شرفات أفيلال دون أن تثير موجة غضب عارمة، فأثناء سؤالها عن المعاشات التي يتلقاها البرلمانيون والوزراء بعد مغادرتهم مناصبهم، قللت الوزيرة من قيمة المبلغ واصفة إياه
بـ"2 فرنك" وهو تعبير يدل على المبلغ الزهيد في الثقافة المغربية، ما أجج غضب نشطاء فيسبوك.

#جوج_فرنك يشعل فيسبوك في المغرب.. تريد التعرف على معنى العبارة وسبب الغضب؟.. تابع القصة

Posté par ‎عربي +AJ‎ sur mardi 22 décembre 2015


كيف يحدث ذلك؟


أندرو عزمي، خبير التسويق الإلكتروني، لخص لـ"هافينغتون بوست عربي"، كيف يؤثر فيسبوك على مجريات الأحداث في ثلاثة عوامل.

وأوضح عزمي أنه لا يمكن الحديث عن خطوات معينة حاسمة ليحصل منشورك على اهتمام الرأي العام، لكن الأمر يتعلق بثلاثة عوامل، أولها حدوث فاجعة تخطف الأنظار وتحرك مشاعر الرأي العام.

ثاني العوامل حسب أندرو أن يحصل المنشور على اهتمام عدد من المؤثرين على الشبكات الاجتماعية ويبدأوا في مشاركته ومناقشته سواء بالإيجاب أو بالسلب؛ فالعديد من الحوادث المفجعة تحدث حول العالم يوميًا، ولكن أغلبها لا نسمعه عنه مطلقًا لكونه لم يحظَ بفرصة وجوده على الشبكات الاجتماعية.

يلي ذلك حسب أندو عزمي، العامل الثالث وهو تحول المنشور إلى محتوى ينتشر عبر الشبكات الاجتماعية بكثافة مثل الفيروس، "وطبقًا لتجارب العديد من خبراء الشبكات الاجتماعية، فإن المُحتوى الذي يحمل مشاعر سلبية تحصل على عدد أكبر من المشاركات بالمقارنة بمثيله من المنشورات".


الإعلام الجديد أم التقليدي؟


ويتداخل الإعلام الجديد والصحافة أحياناً في خلق التغيير، ما يطرح التساؤل عن من يؤثر في الآخر، الصحافة أم الإعلام الجديد؟

حسب شامة درشول المستشارة في التدريب وتطوير الإعلام، فإن الصحافة لا تغير، بل تخبر، فـ"المواطن من يخلق مبادرة التغيير عبر التغريد والمشاركة والتعليق والإعجاب، عندئذ تشرع الصحافة في ممارسة عملها وهو التحدث عن ذلك".

وتضيف أنه عادة ما يبدأ الأمر بصحافة الإنترنت؛ لأنها أكثر استقلالية، فإذا ما زاد النقاش والضغط انتقل الأمر إلى مختلف المنصات الأخرى.