شاهد الفيديو الساخر الذي دفع أنصار حزب الله لقطع عدة شوارع في لبنان

تم النشر: تم التحديث:

قطع العشرات من أنصار "حزب الله" اللبناني، السبت 27 فبراير/شباط 2016، عدة طرق في العاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية، احتجاجاً على بث مقطع ساخر، عرضته قناة سعودية، حول أمين عام الحزب حسن نصرالله.

وتضمن المقطع الذي عُرض على قناة "mbc" (خاصة)، تقليداً لنصر الله بطريقة ساخرة، وهو يلقي خطاباً ويقبل يداً تمثل إيران، يتحدث فيه عن اليمن وسوريا وينتهي بالحديث عن فلسطين.

ونزل المحتجون إلى الشوارع بدراجاتهم النارية، حاملين أعلام "حزب الله"، وصور أمينه العام، مرددين هتافات ضد السعودية وقناتها، وسط تواجد أمني مكثف، أمام أستوديوهات القناة في منطقة الذوق، ببيروت، تحسباً لاقتحامها.

والجمعة قبل الماضية قررت السعودية إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق فرنسا، وقدرها 3 مليارات دولار أميركي، إلى جانب إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار آخر، مخصص لقوى الأمن الداخلي اللبناني، وذلك على خلفية "المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها حزب الله، ضد المملكة، وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية حينها.

وأمس الجمعة أعلنت السعودية تصنيفها أسماء 7 أشخاص وشركات، ضمن قائمة "الإرهابيين والداعمين للإرهاب" لارتباطهم بأنشطة تابعة للحزب.

وتتهم السعودية حزب الله بالولاء لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد، مُدرِجة عدداً من عناصره، وعدداً من الأشخاص والشركات اللبنانية التي لها تواصل مع الحزب، على "قائمة الإرهاب".

وبدوره يهاجم الحزب المملكة على خلفية مواقفها السياسية، لاسيما بعد بدء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن لدعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين، منذ مارس/آذار 2015.