بينهم أبوتريكة.. إحالة 1356 مصرياً إلى النيابة بتهمة الانضمام لـ"جماعة إرهابية"

تم النشر: تم التحديث:
ABU TRIKA
social media

قالت لجنة التحفظ وإدارة أموال الإخوان بمصر (قضائية)،السبت 27 فبراير/ شباط 2016 إنها أحالت 1365 شخصًا للنيابة العامة، بينهم لاعب كرة القدم الشهير محمد أبو تريكة، بتهمة تمويل جماعة الإخوان التي تعتبرها الحكومة المصرية تنظيمًا محظورًا.

وأشار محمد ياسر أبو الفتوح الأمين العام للجنة، في تصريحات صحفية اليوم السبت، أن اللجنة "أحالت التحريات والمعلومات التي جمعتها ضد 1365 شخصًا إلى النيابة العامة لتباشر التحقيق".

وأضاف أن الإحالة شملت "جميع الأشخاص الصادر قرار من اللجنة ضدهم بالتحفظ على أموالهم، ومن بينهم محمد أبو تريكة، ورجل الأعمال صفوان ثابت، وذلك للتحقيق معهم في الانضمام ودعم وتمويل جماعة إرهابية (في إشارة للإخوان)".

ولم يصدر أي تعقيب من أبوتريكة حتى الآن، لكن مؤيدين له انتقدوا القرار، كما ظهر على تويتر هاشتاغ #أبو_تريكة_خط_أحمر.

وبرّر أمين عام لجنة التحفظ على أموال الإخوان أمام الصحفيين إحالة اللاعب المصري للنيابة بكون اللجنة قد أحالت "جميع الأشخاص المتحفظ عليهم سواء كانوا مسؤولين أم غير ذلك، وليس اللاعب محمد أبوتريكة فقط أو رجل الأعمال صفوان ثابت فقط، في ضوء صدور حكم النهائي باعتبار جماعة الإخوان المحظورة جماعة إرهابية".

وكانت لجنة حصر أموال الإخوان أصدرت قراراً في شهر أبريل/نيسان الماضي 2015، بالتحفظ على أموال أبوتريكة وشركته السياحية وعزله من مجلس إدارة شركة كان يمتلكها، تنفيذاً لحكم قضائي بالتحفظ على الشركة ومالكيها، كما أصدرت اللجنة قراراً بالتحفظ على أموال رجل الأعمال صفوان ثابت، رئيس شركة جهينه للصناعات الغذائية.


توصية قضائية


قرار إحالة أبوتريكة للنيابة يأتي رغم أن هيئة مفوضي مجلس الدولة أوصت محكمة القضاء الإداري، يوم 13 فبراير/شباط 2016، بقبول طعن أبوتريكة على قرار التحفظ على أمواله وممتلكاته.

وقالت هيئة المفوضين في تقرير أرسلته للمحكمة إن "لجنة حصر أموال الإخوان اعتدت على الملكية الخاصة بأبوتريكة وانتقصت من الحقوق والحريات المكفولة له في الدستور واغتصبت صلاحيات القضاء".

حول الويب

"أبوتريكة" في ورطة - المصريون

الاخوان المسلمين | آخر الاخبار اليوم

«المفوضين» في دعوى أبوتريكة: التحفظ على الأموال خارج إطار قانوني ...

التشيع ليس مذهبا ولكنه خادما لسياسات التوسع – مركز المزماة للدراسات ...

اليوم السابع

الغندور: هادي خشبة أكثر من أقنع اللاعبين بالانضمام لـ«الإخوان» - محيط

مايو | 2015 | marsadpress.net – شبكة المرصد الإخبارية

كلمتى

مصر: الحصاد المر للأسبوع الأخير من 2015

البلد: "الإفتاء": الإخوان تواصل إهانة الدين باعتبار التظاهر في ذكرى ...