صاروخ "تاو" الأميركي يظهر لأول مرة في سوريا ويصيب أحدث الدبابات الروسية.. شاهد الفيديو

تم النشر: تم التحديث:

بَثَّ ثوار سوريون مقطع فيديو على موقع يوتيوب يُظهر لأول مرة صاروخ "تاو"" الأميركي الصنع المضاد للدبابات يصيب دبابة "تي 90" الروسية ببلدة شيخ عاقل، أحد الضواحي في شمال غربي حلب.

صاروخ تاو BGM-71، هو نظام صاروخي موجه سلكيًّا ضد الدبابات، أمدت به الولايات المتحدة قوات المعارضة السورية، وعلى الرغم من إصدار هذه النوعية من الصواريخ عام 2014، إلا أنها ظهرت بوضوح في سوريا من خلال مقاطع فيديو تظهر مجموعات المعارضة وهي تستخدم هذا الصاروخ في عمليات ضد الجيش السوري وبعض الميليشيات التابعة له، وفقاً لما نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

يحمل الفيديو الذي بث أمس الجمعة 26 فبراير/ شباط 2016، أهمية خاصة لأنه يظهر صاروخاً أميركي الصنع يضرب واحدة من أكثر الدبابات الروسية تطورًا، لكن من غير الواضح إذا كان طاقم الدبابة الروسية "تي90" يقل روسيين أم قوات سورية.

يذكر أنه عندما بدأت روسيا بإرسال المعدات والخبراء العسكريين إلى شمال سوريا في سبتمبر/أيلول 2015، وصلت تقارير مؤكدة حول وجود دبابات تي90 في القاعدة الروسية باللاذقية، وكان من المرجح أن سبب وجودها هو حماية القاعدة الجوية الروسية.

وكانت روسيا قد أمدت جيش بشار الأسد بأنواع مختلفة من الدبابات، إلا أن دبابات "تي90" تلك كانت أول شحنة من نوعها تصل سوريا خلال الحرب الدائرة منذ 5 سنوات تقريباً.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015 ظهرت هذه النوعية من الدبابات في شرق اللاذقية وقريباً من حلب، وهو نفس التوقيت تقريباً الذي أشار فيه تقرير نشره موقع "المرصد العربي" أن هناك مجموعة صغيرة من دبابات "تي90" وصلت إلى وحدة ميكانيكية من الجيش السوري للمساعدة في العمليات الهجومية الحالية بسوريا، وخلال الأسابيع الأخيرة رصدت الـCNN الدبابات الروسية على مشارف الرقة.

وفي الفيديو يظهر الصاروخ وهو يضرب الدبابة، رغم أن بعض المدونات كانت قد قالت إن دبابات "تي90" مزودة بمنظومة "شاتورا" وهي منظومة دفاعية روسية مصممة لتعطيل الصواريخ الموجهة سلكياً، وبالأشعة تحت الحمراء، مثل صاروخ "تاو"، ويظهر الفيديو فشل ذلك النظام أو عدم فاعليته، هذا بالرغم من أن الفيديو يظهر إنقاذ الشخص المتواجد بالدبابة مما يشير إلى احتمال عدم اختراق الصاروخ لبرج الدبابة.

دبابات "تي90" مغطاة بما يسمي "دروع تفاعلية" وهي توضع على الغلاف الخارجي لما يسمي بـ"بٌدن الدبابة" لضرب صواريخ العدو الواردة، كما يمكن تركيب "نظام الدروع التفاعلية على مختلف الدبابات الأخرى، ولا يقتصر على "تي90" لكن نظام الدروع التفاعلية لـ"تي90" يُعد النسخة الأكثر تطوراً من تلك الموجودة في الدبابات الروسية والسورية القديمة .

هذه المادة مترجمة من صحيفة واشنطن بوست الأميركية، للاطلاع على النسخة الأصلية يرجى الضغط هنا.

حول الويب

بي جي إم-71 تاو - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صواريخ تاو.. قوة المعارضة بمواجهة النظام السوري - الجزيرة

بالفيديو: أول تسجيل لتفجير أقوى الدبابات الروسية بصاروخ تاو أمريكي في سوريا

منظومة "شتورا" الروسية تتصدي لصاروخ "تاو" الأمريكي المضاد للدبابات (فيديو)

روسيا : منظومة ” شتورا ” تتصدي لصاروخ ” تاو ” الأمريكي المضاد للدبابات في سوريا ( فيديو )