هل يمكننا كعرب؟.. البرادعي يتذكر فلسطين بتغريدة

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMED ELBARADEI
محمد البرادعي | ASSOCIATED PRESS

طرح السياسي والأكاديمي المصري الدكتور محمد البرادعي عدة تساؤلات في 4 تغريدات متتابعة عبر حسابه في تويتر، قائلا: هل يمكننا كعرب؟ وهل ندرك كعرب، وهل نستطيع كذلك؟ متحدثاً عن الشعب الفلسطيني، وعن مستقبل دون علم وتعليم وصحة واقتصاد، وعن حوار مع إيران يضم تركيا، وأخيراً عن وقف القتال.

البرادعي تذكر فلسطين في تغريدة اليوم السبت 27 فبراير/شباط 2016، وطالب العرب بتذكر ذلك الشعب الذي خذله أشقاؤه وهمشوا قضيته، داعياً لقيام دولة فلسطينية اعتبرها بداية للقضاء على الفكر المتطرف.

وفي تغريدة أخرى له السبت، تحدث الرئيس الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن مستقبل العرب دون علم وتعليم وصحة واقتصاد، مطالباً بوقف حالة التيه العربية داخل الحلقة المفرغة والتفكير بعقلانية في المستقبل.

البرادعي نائب الرئيس المصري السابق، كان قد نشر الجمعة والخميس تغريدتين تحدث في إحداها عن حوار عربي مع إيران في وجود تركيا، معتبراً أن ذلك قد ينهي ما أسماه بالتدمير الممنهج للمنطقة.

كما طالب صاحب نوبل للسلام بوقف القتال وَلأْم الجراح العربية، ولكنه عاد ليطرح السؤال الذي يعرف جوابه الجميع، هل أصبحنا حالة ميؤوس منها؟

محمد مصطفى البرادعي مواليد (17 يونيو 1942) وهو دبلوماسي وسياسي مصري، حاصل على جائزة نوبل للسلام سنة 2005 أثناء عمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كمدير لها.

ومؤسس الجمعية الوطنية للتغيير في مصر، وقاد منذ 5 ديسمبر 2012 جبهة الإنقاذ الوطني، وهي تحالف لأبرز الأحزاب المصرية المعارضة للرئيس الأسبق محمد مرسي.

وبعد انقلاب الجيش منتصف 2013، كان البرادعي من أبرز المرشحين لتولي منصب رئيس الوزراء. وأصدر الرئيس المؤقت عدلي منصور في 9 يوليو 2013 قراراً جمهورياً بتعيينه نائباً لرئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية.

وفي 14 أغسطس 2013 أعلن استقالته من منصبه احتجاجا على فض اعتصامي رابعة والنهضة.

حول الويب

محمد البرادعي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قائمة المسلمين الحاصلين على جائزة نوبل - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البرادعي: هل نستطيع كعرب أن نبدأ حوارا مع إيران؟ - Egypt

البرادعي يدعو لحوار بين العرب وإيران لوقف «التدمير الممنهج» للمنطقة ...

محمد البرادعي: مصر تترنح على حافة الهاوية - عربي