"زيكا" ينتعش بالاتصال الجنسي.. أولى الحالات بفرنسا وأميركا تسجل 9 إصابات مؤكدة

تم النشر: تم التحديث:
CONTACT
الاتصال الجنسي يساعد زيكا على الانتشار | social

أعلنت السلطات الصحية الأميركية، السبت 27 فبراير/شباط 2016، عن 9 إصابات مؤكدة بفيروس زيكا لدى نساء حوامل بعد زيارتهن بلداناً ينتشر فيها هذا الوباء، ولدت إحداهن طفلاً يعاني من صغر الرأس، فيما أعلنت فرنسا رصد حالة أولى لانتقاله جنسياً.

وأعلنت وزيرة الصحة الفرنسية ماريسول توران، السبت، أن الحالة رُصدت قبل أيام "لدى امرأة ليست حاملاً" التقطت الفيروس من صديقها بعد عودته من البرازيل، مشيرة إلى أنها "بخير" وتقيم مع شريكها في منطقة باريس.

وأكدت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "سي دي سي" بالاستناد إلى تحاليل مخبرية، أن 9 نساء حوامل أُصبن بهذا الوباء حتى 18 فبراير/شباط، إضافة إلى 10 حالات أخرى قيد التحقق.

ولدى النساء التسع، سُجلت حالتا إسقاط تلقائي للجنين خلال مرحلة مبكرة من الحمل، في حين عمدت اثنتان أخريان إلى الإجهاض، وأنجبت 3 منهن أطفالاً تبينت إصابة أحدهم بحالة شديدة من صغر الرأس.

وكانت السلطات في ولاية هاواي، حيث وُلد هذا الطفل، أعلنت عن هذه الحالة في يناير/كانون الثاني، مشيرة إلى أن مختبرات "سي دي سي" أكدت انتقال العدوى إلى الطفل من الأم التي أقامت فترة في البرازيل في مايو/أيار الماضي في المرحلة الأولى من الحمل.

وتتواصل حالتا حمل أخريان من دون مضاعفات ظاهرة، وهما في الأسبوعين الثامن عشر، والرابع والثلاثين بحسب هذه المراكز الأميركية.

وسافرت النساء التسع اللواتي تم تأكيد إصابتهن بفيروس زيكا إلى منطقة واحدة على الأقل من المناطق الجغرافية التسع التي ينتقل فيها الفيروس بواسطة البعوض.

وهذه المناطق هي جزر ساموا والبرازيل والسلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس والمكسيك وبورتوريكو.

وهناك شكوك كبيرة بأن الفيروس وراء آلاف حالات صغر الرأس التي سُجلت لدى المواليد الجدد في البرازيل خلال الأشهر الأخيرة، مع ذلك فإن هذا الربط لم يؤكد علمياً، بحسب ما قال مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها توم فريدن خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة.

وأعلنت المراكز أيضاً عن 14 حالة محتملة لنساء أصبن بفيروس زيكا عن طريق إقامة علاقات جنسية مع رجال عائدين من البلدان الموبوءة.

حول الويب

فيروس زيكا: أمريكا تسجل أول حالة إصابة في العالم "عن طريق الجنس ...

أمريكا تعلن عن اكتشاف أول حالة إصابة بـ"زيكا" عبر الاتصال الجنسي ...

فيروس زيكا.. ناقوس خطر في أميركا - الحرة

أميركا.. أول عدوى بفيروس زيكا عبر اتصال جنسي | أخبار سكاي نيوز ...

أول إصابة بفيروس زيكا عن طريق الاتصال الجنسي في أمريكا - جوهرة آف آم

أمريكا - تسجيل أول إصابة بفيروس "زيكا" عن طريق الاتصال الجنسي

فيروس زيكا ... قد ينتقل بالاتصال الجنسي - جريدة الرياض