قبل أن تذهب إلى ماكدونالدز هذه المرة.. من المهم أن تعرف طريقة إعداد الوجبات

تم النشر: تم التحديث:
MC
social media

ألقت سلسلة مطاعم ماكدونالدز الضوء على النقد المتزايد المُوجه لها بشأن مصادر الطعام وعملية إعداده، في رغبة منها لزيادة مبيعاتها المتراجعة.

ففي مواجهة المطلب الجماهيري المتزايد لتحقيق الشفافية؛ أجرت سلسلة المطاعم الضخمة حملة تسويق بالولايات المتحدة الأميركية وكندا وأستراليا للرد على تساؤلات الجمهور بشأن منتجاتها مثل "هل البيض الذي تستخدمونه طبيعي أم لا؟"، و"هل تقوم ماكدونالدز باستيراد اللحوم من دول أخرى؟"، و"ماذا عن الأطعمة التي لا تتعفن؟".

كما ردّت السلسلة أيضاً على ما يُشاع بشأن الشحم وردي اللون الذي يُشير إلى المعالجة بالأمونيا، وأدلت بمعلومات عن أي الوجبات تُعد طازجة بالمطاعم وأي منها مُجمَدة تُعد سلفاً، وفقا لتقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.


هل البيض الذي تستخدمه مطاعم ماكدونالدز طبيعي أم مُعد بالمزارع التي لا تسمح للدجاج بالتحرك في البيئة الطبيعية؟


byd


"البيض الذي نستخدمه ليس طبيعياً "organic"، وليس مُخلّقاً بالمزارع "free-range" أيضاً، إنه من الدجاج المُربى بأماكن مُخصصة "caged hens"-وهي طريقة لتربية الدواجن وإنتاج البيض بشكل طبيعي، هدفنا هو أن نقدم للعملاء أفضل جودة للطعام بأفضل سعر، والتكلفة لإنتاج البيض بالطريقة الطبيعية، أو بطريقة "free range" سوف تزيد من أسعار وجباتنا إلى درجة قد يشعر عندها العميل أنه لا يجد السعر الذي يتوقعه منّا".

وتلك الطريقة تقوم بإنتاج البيض على نحو أرخص، مما يُساعد الشركة على إبقاء أسعار منتجاتها منخفضة.

رغم ذلك تقوم سلسلة المطاعم بالولايات المتحدة بشراء كمية محدودة من البيض المُنتج بطريقة Cage-free، كجزء من مشروع بحثي تعدّه في محاولة لتحقيق فهم أفضل لاستخدام المنتجات من أنظمة تربية دواجن مُختلفة. بحسب ما كتبت الشركة.

وبررت ذلك بالقول "في أميركا لا يوجد إجماع أو بحوث علمية مؤكَّدة تشير إلى أن المنتجات الصادرة عن إحدى طرق تربية الدواجن أفضل من غيرها، وهذا يؤدي إلى كثير من الارتباك".


لماذا تحتوي قطع الدجاج في مطاعم ماكدونالدز على "مواد مانعة لتشكّل الرغوة"؟


lhm


"زيت القلي الذي تستخدمه ماكدونالدز يحتوي على كمية ضئيلة من الإضافات التي تحمل اسم dimethlypolysiloxane، والتي تُساعد على منع الزيت من تكوين الرغوة والتناثر أثناء الاستخدام في مطاعمنا".

وتلك المادة التي أشارت إليها الشركة تُستخدم أيضاً في بعض المنتجات غير الغذائية، مثل المعجون وبعض المواد المُستخدمة في اللصق، ومُستحضرات التجميل، وقالت إن ذلك جعل بعض الأفراد يدّعون خطأً أن تلك الأشياء موجودة بالطعام.

وأضافت أن الاسم العلمي لتلك المادة يبدو مخيفاً، رغم أنه آمن ومسموح به من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية، فعلى سبيل المثال فإن الملح الذي تستخدمه لإزالة الجليد يختلف عن ذلك الذي تستخدمه في مطبخك، على الرغم من أن كليهما يتركب من كلوريد الصوديوم".


هل تقوم ماكدونالدز بالولايات المتحدة الأميركية باستيراد لحومها من دولِ أخرى؟


lhwm

"مُعظم اللحوم التي تستخدمها ماكدونالدز بالولايات المُتحدة منتجة محلياً، ونستورد نسبة ضئيلة من أستراليا ونيوزيلاندا لاستكمال اللحوم اللازمة للاستخدام بالولايات المتحدة. أما الدجاج المُستخدم بمطاعم ماكدونالدز بأميركا فيتم إنتاجه محلياً".


هل البطاطا الفرنسية التي تبيعها ماكدونالدز مكونة من البطاطا بنسبة 100%؟


s
"بطاطا ماكدونالدز الفرنسية تُصنع بالكامل من البطاطا التي يتم تقشيرها وتقطيعها وقليها جزئياً قبل أن تُغلّف وتُرسل إلى سلسلة المطاعم، وبمجرد تقطيع البطاطا، نقوم بإجراء السلق وتفتيح اللون لإزالة السكريات الطبيعية الموجودة بها".

ونشر فرع السلسلة بكندا فيديو لشرح المزيد عن عملية الإنتاج، والذي يستعرض البطاطا التي تستخدمها المطاعم بدءاً من عملية جني الثمار من الحقول وصولاً إلى عمليات الإعداد التي تشمل الغسل والتقشير والتقطيع.

يقول ماريو دوبوي، مدير قسم تزويد البطاطا المقلية المتجهة إلى المطاعم بكندا:"
في المرحلة التالية لعملية معالجة اللون والسلق، نقوم بإضافة مُعالج سكر العنب للحصول على هذه الطبقة الجيدة التي نراها في المطاعم. كما نضيف أيضاً أحد المكونات لقِطع البطاطا للتأكد من منع ذبول منتجاتنا أثناء عملية الإعداد، ثم نقوم بإزالة الرطوبة من قطع البطاطا قبل قليها وتجميدها وتهيئتها وإرسالها للمطاعم".

أما مكونات البطاطا فتشمل زيوتاً نباتية "زيت الكانولا، زيت فول الصويا وزيت فول الصويا المهدرج، نكهة لحوم البقر الطبيعية، وحمض الستريك، وسكر العنب، حامض الصوديوم بيروفوسفات (لحفظ اللون)، والملح".

وبمجرد وصول البطاطا إلى المطاعم، يتم قليها باستخدام الزيت النباتي (زيت الكانولا، زيت الذرة، وزيت فول الصويا وزيت فول الصويا المهدرج، ومادة dimethylpolysiloxane المضادة لتكوين الرغوة أثناء السلق.


هل الجبن المُستخدم بمطاعم ماكدونالدز يكاد يكون بلاستيكياً؟


s

"العنصر الرئيسي في شرائح منتجاتنا هو الجبن الطبيعي، لذلك فإن شائعة البلاستيك هي مجرد أسطورة" هذا ما يقوله نيكول ثورنتون، عضو فريق عمل ماكدونالدز في مدينة سيدني بأستراليا".

وتشمل المكونات الرئيسية للجبن: الحليب المجفف والزبدة والمستحلبات التي تتم إضافتها لتحسين اللون والملمس في الأطعمة المصنعة.

وتابع قائلاً "أما إذا كنت تقصد مرونة ونعومة شرائح الجبن لدينا؛ فإن هذا نحصل عليه بمزج الجبن الساخن مع بعض المكونات الأخرى من المُسحلبات، ثم يتم صبّها على سطح بارد مستوٍ، مثلما يحدث مع بعض الجبن المُصنّع الذي تجده بالمتاجر".

أما عن المكونات التي ذكرتها الشركة وتُستخدم لإنتاج شرائح جبن الشيدر؛ فهي كما يلي: الحليب والقشدة والمياه، وحمض اللبنيك المُستخلص من سكر الحليب، وسيترات الصوديوم، و 2٪ أو أقل من الملح، وحامض الستريك، فوسفات الصوديوم، حمض السوربيك "مادة حافظة"، وحامض الخليك، والإنزيمات، وبيروفوسفات الصوديوم، ونكهة طبيعية، مع الملونات وزيت الصويا.


هل توجد دهون لحم الخنزير في مشروبات ماكدونالدز؟


s

هذا يُعد السؤال الأكثر تداولاً بشأن أطعمة مطاعم ماكدونالدز في أستراليا، بحسب ما يقول جوناثان بيت، صاحب امتياز ماكدونالدز في ولاية كوينزلاند.

ويضيف بيت، في المقطع المُصور الذي شرح فيه طريقة إعداد اللبن المخفوق قائلاً "بالتأكيد ليس هناك دهون خنزير في منتجاتنا السائلة أو ألباننا المخفوقة"، فهي فقط منتجات حيوانية خالية من دهن الخنزير، وتركيبتها مماثلة لتركيبة باقي المُكونات الأولية للألبان.

وتشمل الحليب، والحليب المُجفف والقشدة، كما يضاف السكر للتحلية وتستخدم كذلك مستحلبات للحفاظ على المزيج من الانفصال. كما تُستخدم علكة نباتية لإضفاء الكثافة والملمس الناعم، وفي النهاية تُضاف بعض الفانيليا.


أي الأجزاء من الدجاج تستخدمها مطاعم ماكدونالدز؟


s

لا تستخدم ماكدونالدز كل أجزاء الدجاج في وجباتها المُعدة من الدواجن، فهي تستخدم أوراك وصدور الدجاج والأجزاء اللينة وكذلك الجلد لإضفاء النكهة. بحسب سلسلة المطاعم بكندا.


هل يتم طهو البيض المُستخدم بالوجبات طازجاً بالمطاعم؟


s

بعض البيض يتم طهوه طازجاً والبعض الآخر مُعدٌّ سلفاً، والبيض المُستخدم بوجبة "ماك مافين" يُعد طازجاً باستخدام الشوايات بسلسلة المطاعم، بحسب الشركة.
كما يتم طهي البيض المخفوق وبياض البيض في المطاعم، ولكن يُستخدم في ذلك البيض السائل بدلاً عن البيض الطازج المكسور للتو قبل الطهي.

أما البيض المُستخدم في سجق بوريتو، فهو مُعد سلفاً في المصانع، ويتم تجميده وإرساله إلى المطاعم حيث يتم تسخين الأطباق قبل تقديمها.


هل برجر ماكدونالدز طازج أم مجمد؟


s

تقول الشركة بالولايات المتحدة الأميركية إن اللحوم المُستخدمة يتم إعدادها وتجميدها" والتجميد يساعد على التأكد من جودة وطعم البرجر عند عملية الطهو".


هل تحتوي اللحوم المُستخدمة لديهم على هرمونات؟


s

لا تحتوي أي من منتجات الدواجن المُستخدمة بماكدونالدز الولايات المتحدة على هرمونات مُضافة، كما أن استخدام الهرمونات بمنتجات الدواجن محظورٌ من قِبل القانون الفيدرالي، ولكن لا يمكن قول الشيء نفسه عن اللحم.

من الممارسات الشائعة في تربية الماشية استخدام محفزات نمو مُصرح باستخدامها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير، كالهرمونات الصناعية في الحيوانات التي تتم تربيتها لإنتاج اللحوم. لكن"مطاعم ماكدونالدز بأميركا ليس لديها أي مخالفات في منتجاتها التي تتفق في معاييرها مع إدارة الأغذية والعقاقير بشأن استخدام محفزات نمو للماشية".


كم من الوقت يبقى البيض بعد الطهي في صناديق حفظ الحرارة؟


يقول موقع ماكدونالدز أستراليا إن البيض المطهو يوضع في صناديق حفظ الحرارة لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة بعد إعداده"ومثل العديد من المطاعم؛ نحن نعد المنتجات سلفاً من أجل تقديمها للعملاء في الوقت المناسب، ويتم حفظ الطعام لدينا في درجة حرارة آمنة؛ ففي حالة البيض، يتمُّ حفظه في درجة حرارة 79 ولأننا أصبحنا حقاً جيدين في التعامل مع أوقات الذروة، نقوم بطهي كمية كافية لتلبية الطلبات. والبيض المُستخدم بوجبة "ماك مافين" يتم إعداده فقط عندما تطلبه.


كيف يتم إعداد برجز الجبن لدى ماكدونالدز؟


يتم إعداد الشطائر من اللحم المفروم المُعد بالمصنع والذي يتم تجميده سريعاً قبل أن يُرسل إلى المطاعم، وقبل أن يُقدم للعملاء يُضاف إليه الملح والفلفل ويتم شواؤه لمدة 40 ثانية، ونحتفظ بالبرجر المطهو ساخناً لمدة 15 دقيقة كحد أقصى، ولكننا عادة ما نكون مشغولين فلا يبقى البرجر هناك لفترة طويلة".


ما نوع الأعشاب التي تُقدم للماشية المستخدمة في إنتاج لحوم ماكدونالدز؟


s

لا تضمن مطاعم ماكدونالدز أن منتجاتها من اللحوم تُطعم بالحشائش النباتية، على الرغم من أن الشركة تفترض أن بعض مواشيها على الأقل تقضي وقتاً في الرعي قبل أن يتم ذبحها، والكثير منها يتم إطعامها بالعشب في الجزء الأول من حياتها، وعندما تدخل الماشية الحظائر في الجزء الأخير من حياتها، يتم تزويدها بنظام غذائي متوازن يشمل الحبوب والأعشاب والمعادن".


هل تستخدم ماكدونالدز ما يسمى بالشحوم وردية اللون في منتجات البرجر لديها؟


s

تردّ السلسلة بأن ما يُتداوَل بشكل واسع بشأن استخدام ماكدونالدز للشحوم وردية اللون أو لحوم البقر المُعالجة بالأمونيا يُعد خرافة، وتقول الشركة أنها أزالت تلك المادة من منتجاتها منذ 3سنوات.

وترجع تلك المادة إلى معالجة ما يبقى من اللحوم بعد اختيار الأجزاء التي يتم قطعها من لحم الماشية، حيث تتم معالجتها بمادة هيدروكسيد الأمونيوم، مما يخلق صبغة وردية اللون، ويستخدم هيدروكسيد الأمونيوم لقتل البكتيريا، مثل إي كولاي.

وبينما تم حظر استخدام تلك المادة بشرياً بالمملكة المتحدة، مازالت وزارة الزراعة الأميركية تعتبرها آمنة للاستخدام البشري.


لماذا لا تتعفن منتجات ماكدونالدز؟


القصص بشأن برجر ماكدونالدز الذي يبقى لسنوات قبل أن يُصيبه التعفن، تتردد دائماً كدليل على أن الوجبات السريعة مُحملة بالمواد الحافظة، ولكن سلسلة المطاعم بالولايات المتحدة تطرح تفسيراً آخر.

"في البيئة العادية؛ من الممكن للبرجر والبطاطا المقلية وباقي المُنتجات المتوفرة على قائمة الطعام لدينا أن تتحلل. والسبب الذي لا تتحلل لأجله منتجاتنا يرجع إلى مسألة علمية بسيطة؛ فمن أجل حدوث التحلل؛ يجب توافر ظروف معينة، وخاصة الرطوبة على وجه التحديد فبدون وجود ما يكفي من الرطوبة، سواء بالطعام أو بالبيئة المُحيطة، قد لا تنمو البكتيريا والعفن؛ لذلك فإن التحلل غير مُرجح. لذا إن أصبح الطعام جافاً لدرجة كافية، فمن غير المرجح أن تنمو البكتيريا أو العفن.

هذه المادة مترجمة عن صحيفة الإندبندنت لقراءة النص الأصلي اضغط هنا

حول الويب

كيف تحضر ماكدونالدز قطع الدجاج "ناجت" - YouTube

الوجبات السريعة... سمّ لذيذ... ماكدونالدز - YouTube

وجبات ماكدونالدز لا تتعفن ولا تهضم فالمعده - YouTube

طريقة عمل الصوص السري لماكدونالدز - حياتك

.من حقك أن تعرف :: عندك اسئلة عن ماكدونالدز العربية ؟ أجوبتك عندنا

ملف كامل خلطات الوجبات السريعةالسرية(ماكدونالدز - كنتاكي - برجر ...

ماكدونالدز - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مطعم وجبات سريعة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طريقة عمل وجبة ماك عربي من ماكدونالدز - سيدتي

خلطات الوجبات السريعه السريه (ماكدونالدز _ كنتاكي _ برجر كينج ...

افتتاح تشغيلي ناجح لـ «الكونكورس دي» في مطار دبي

مبنى الكونكورس دي بمطار دبى يتخصص لتسيير رحلات 70 ناقلة دولية

اخبار امارات والعالم افتتاح /الكونكورس دي/ يرفع الطاقة الاستيعابية إلى 90 مليون مسافر بمطار دبي الدولي .

كيف حافظت "ماكدونالدز" على نجاحها لأكثر من نصف قرن؟

«سيرفس هيرو» تعلن أفضل مزودي الخدمات 2015

تاريخ وأسرار أشهر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة

مدافع سان جيرمان يُعلن رغبته في الرحيل لبرشلونة

مواطنة روسية ترفع دعوى قضائية ضد "ماكدونالدز" بسبب إهانة

هل سيأكل الإيرانيون «ماكدونالدز» قريباً؟

إلى عشّاق السينما: 75 فيلماً مرتقباً في العام 2016!