سدّ النهضة والقطن والملابس الداخلية.. سرّ دعوة توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلي على العشاء في منزله

تم النشر: تم التحديث:
TWFYQAKASHH
توفيق عكاشة | سوشال ميديا

فاجأ الإعلامي والبرلماني المصري المثير للجدل توفيق عكاشة المصريين بنشر صورٍ من زيارة السفير الإسرائيلي لمنزله في محافظة الدقهلية الخميس 25 فبراير /شباط 2016، كما كان قد وعد في السابق.

ودارت الكثير من التساؤلات في الشبكات الاجتماعية عن السبب وراء إقدام عكاشة على هذه الخطوة المثيرة للجدل في المجتمع المصري، وعمّا دار في هذه الجلسة بالتحديد. وقد استقبل غالبيّة روّاد هذه الشبكات الأمر بكثيرٍ من الاستغراب والفكاهة.

وكشف عكاشة اللثام عن أسرار هذه الجلسة في تصريحاتٍ لصحيفة الوطن المصرية، فأوضح أنه ذكر للسفير ضرورة أن تحلّ مشكلة سد النهضة، وأن تسقط مديونية التحكيم الدولي الخاصة بتصدير الغاز التي أقامتها إسرائيل.

وقال عكاشة أيضاً أنه يجب أن "تعوضوا ما حدث في مذبحة مدرسة "بحر البقر" وتبنوا مكانها 10 مدارس، وتعويض زراعة القطن التي دمرتوها بزراعة عدة أفدنة مع رجوع القطن مرة أخرى لدول أوروبا "وتفضلوا معانا لحد ما نطلع ملابس داخلية".
وأوضح عكاشة أن السفير الإسرائيلي أبلغه أنه يفهم المصريين جيداً ويرغب في الصداقة معهم، وذكر أن السفير تقبّل كلامه ووعد بنقله إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن يعود بالردّ يوم الأحد القادم.

وردّ عكاشة هنا أنه في حالة إتمام حلّ مشكلة سد النهضة فإن مصر ستعطي إسرائيل مليار متر مكعب من المياه، على حسب قوله.

وأكد عكاشة في حديثه على أن هذه الجلسة كانت بعلم الأجهزة الأمنية في الدولة وأنه قام بإخطارها مسبقاً.


إسرائيل مفتاح السر


وكان عكاشة قد قال في البرنامج الذي يطلّ منه على المشاهدين على قناته الفراعين إن "إسرائيل هي مفتاح السر.. فبيننا وبينها معاهدة سلام وتبادل علاقات على مستوى دبلوماسي وسياسي"، ملمحاً إلى أن الحراسة المتوفرة للسفير الإسرائيلي بالقاهرة، تعادل ١٥ ضعفاً للحراسة المتوفرة لأي سفير آخر.

وقال عكاشة مخاطباً الصحفيين الغاضبين من دعوته للسفير الإسرائيلي، أنه سيحرص على التقاط صورة معه ونشرها، مشيراً إلى أن الكثيرين لا يفهمون سبب دعوته، وهو ما حدث بالفعل.

السبب.. سدّ النهضة


وكان عكاشة قال لصحيفة الوطن المصرية مبرراً دعوته للسفير الإسرائيلي:
"اللي شايف إني غلطان يروح يحل أزمة سد النهضة، ولو شايفين إني بطبّع مع إسرائيل يروح يلغي معاهدة كامب ديفيد ويشيل حراسة وزارة الداخلية، اللي هي أكتر من 18 فرد، واللي يتكلم عن حصانتي يروح يلغي كامب ديفيد".

ويقول خبراء مياه وسياسيون مصريون إن لإسرائيل دوراً في سد النهضة وإنها موّلته ودعمته لضرب الأمن المائي المصري، حيث يرى اللواء محمد رشاد الخبير الأمني والاستراتيجي أن "اسرائيل استغلت سد النهضة لمساعدة إثيوبيا فنياً واقتصادياً لاستنزاف القدرات الاقتصادية المصرية ومحاولة الاستفادة من مياه النيل بالاتفاق مع إثيوبيا فى هذا المجال".