كيف ستكون الحياة في السعودية بعد إغلاق المحلات الساعة 9 مساء؟!

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI SHOPPING
نساء سعوديات يتسوقن | ASSOCIATED PRESS

تتجه السعودية إلى تطبيق قرار إغلاق المحلات الساعة التاسعة مساءً خلال العام الجاري 2016، حيث وصلت الدراسات الخاصة بهذا القرار إلى مراحلها الأخيرة لدى الأجهزة المختصة التابعة لمجلس الوزراء.

تفاوتت ردود الأفعال حول مشروع القرار لدى السعوديين والمقيمين، خاصة الموظفين الذين ينتهي دوامهم في ساعات متأخرة من الليل، فيما يجد الفريق الآخر صعوبةً في القرار ويتساءل "متى سيجلب لوازم منزله"!!.

أسامة الشمري عضو الموارد البشرية في وزارة العمل يرى "أن من أهم الإيجابيات للقرار الجديد هو إبعاد الشباب السعودي عن الاستثمار والعمل في محلات التجزئة التي تمثل غالبية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة مما يمكِّن العامل الوافد من الاستحواذ على أغلب الفرص الوظيفية في هذا القطاع".


على من ينطبق القرار؟


وأضاف في حديثه لـ"هافينتغون بوست عربي" أنه "سيتم استثناء بعض القطاعات كالمطاعم ومحطات الوقود والمنشآت الطبية في الحد الأعلى للإغلاق، حيث تمد إلى الساعة الثانية عشر مساء، بينما سيتم إجبار محلات التجزئة الأخرى بالإغلاق عند التاسعة مساء كالبقالات والمحلات الصغيرة، التي وصلت أرباحها في إحدى السنوات إلى 170 مليار ريال جميعها تحول للخارج نتيجة التستر التجاري".

وحول الأسباب والدافع الرئيسي لإصدار تنظيم أوقات عمل المحلات، بحسب وزارة العمل، يقول الشمري: "هو إيجاد بيئة عمل مناسبة تشجع طالبي وطالبات العمل من المواطنين على الالتحاق بالعمل في المحلات".

وتابع "تأتي هذه الخطوة بعد التنظيمات الأخيرة في سوق العمل، التي تستهدف توطين وظائف المحلات، ومن أهمها تركيز وزارة العمل على توظيف السعوديات، وكذلك إزالته لأهم العقبات التي أبعدت الشباب السعودي عن الاستثمار والعمل في محلات التجزئة".


التخفيف من زحام السيارات!


ويقول الاقتصادي أحمد العمري لـ"هافينتغون بوست عربي": إن القرار في حال تطبيقه سيكون له مردودٌ إيجابي على عدة أمور، منها التخفيف من زحام السيارات، والحركة المرورية، وتوفير الطاقة الكهربائية، توفير فرص عمل للمواطنين، والقضاء على البطالة وإعادة تنظيم العمل في قطاع التجزئة الذي استحوذ عليه العمالة الوافدة".

من جهة أخرى قال مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل خالد أبا الخيل في تصريح لـ"سبق " :القرار يُدرس، وستُعقد ورش عمل بالرياض والشرقية وبعض المناطق، والوزارة جادة بالتطبيق، وحتى الآن لم يُحدد تاريخ معين للتطبيق، والوزارة الآن تعقد ورش عمل حول هذا الموضوع، وهو تحت الدراسة، والوزارة حريصة على التطبيق، ولن يطبق حتى تتم دراسته تماماً".

واختتم: "القرار سيُطَبّق على الجميع، وقد لا يستثنى أحد، ولكن بعد ورش العمل يمكن أن تظهر بعض النشاطات المحدودة التي قد تستثنى، ولكن ستكون فئة ضئيلة مقارنة بالمحلات الذي سيطبق عليها القرار".

وأثار القرار ردود فعل متباينة على تويتر #إغلاق_المحلات_9_مساء