قبل دعوة السيسي.. المواطن المصري "يصبّح" على مصر يومياً بـ13 جنيهاً

تم النشر: تم التحديث:
SISI
السيسي | ASSOCIATED PRESS

لم يحظ خطابٌ من خطب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بما حظي به خطابه الأخير الذي ألقاه أمس، لإطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة بعنوان "رؤية مصر 2030"، من اهتمام جماهيري وإعلامي.

الخطاب الذي استمر قرابة ساعة ونصف الساعة تناول العديد من الأمور والقضايا التي شغلت الرأي العام، لكن دعوته للمواطنين بالتبرع بجنيه يومياً سرقت الأضواء لغرابتها، حيث قال فيها: "لو كل يوم الصبح كل مواطن صبّح على مصر بجنيه من موبايله هيصل إلى 10 ملايين جنيه في اليوم، يعني 4 مليار جنيه في السنة وبعد كل ده نتكلم عن العدالة الاجتماعية".

الإحصاءات المصرية تشير إلى أن إجمالي عدد خطوط المحمول الفعالة بالسوق المصري يصل إلى 95.3 مليون خط، وفقاً لتقديرات بعض شركات الهواتف المحمولة. فيما تكشف قاعدة بيانات مشتركي التليفون المحمول بالجهاز القومي للاتصالات تسجيل نحو حوالي 90 مليون خط نشط على شبكات المحمول الثلاث وذلك حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

فلو تخيلنا أن المصريين استجابوا لدعوة الرئيس "بالتصبيح على مصر" بجنيه واحد من كل هاتف محمول، لكانت حصيلة "اصطباحة" مصر بـ90 مليون جنيه يومياً، ولبلغت حصيلتها السنوية حوالي 33 مليار جنيه، تدرج في الموازنة العامة المصرية تحت بند جديد بمسمى "إيرادات الاصطباحة".


صباح الضرائب


اللافت أن المصريين اعتادوا "التصبيح" بشكل رسمي على مصر منذ عشرات السنين من خلال الضرائب المفروضة عليهم، إلا أن الرئيس المصري يبدو أنه يرى أن هذه التصبيحة الحالية غير قادرة على سد احتياجات الحكومة والموازنة العامة لعام 2015-2016.

وبتتبع بسيط لإيرادات الدولة المصرية من أنواع الضرائب المفروضة على المصريين، ووفقاً للبنود المدرجة في الموازنة الأخيرة المعتمدة للحكومة المصرية نجدها كالتالي:

- 213.5 مليار جنيه ضرائب على الدخل، والحصيلة الأكبر منها يتم استقطاعها من رواتب الأفراد، إلى جانب أصحاب الأنشطة الصناعية والتجارية والمهن الحرة. وتعد ضرائب الدخل المصدر الأكبر لإيرادات الضرائب العامة.

- 27.4 مليار جنيه ضرائب جمركية، وهي تختلف عن الرسوم الجمركية، حيث يقوم كل المستوردين المصريين بدفع هذه الضريبة عند استيراد أي سلعة من الخارج مع الإشارة إلى أن فاتورة الاستيراد المصري تقدر بحوالي 60 مليار دولار.

- 3.6 مليار جنيه ضرائب عقارية، يدفعها أصحاب العقارات بمختلف أنواعها سنوياً لخزينة الدولة.

- 160 مليار جنيه ضرائب مبيعات، وهي ضريبة تستحق على إجمالي مبيعات المنشأة وليس على صافي الربح، ويتحملها المستهلك النهائي ولكن المنشأة البائعة ضامنة لتلك الضريبة ومسؤولة عن تحصيلها وتوريدها لمصلحة الضرائب على المبيعات.


ضرائب متنوعة


وهذا بخلاف مجموعة أخرى من الضرائب، مثل الضريبة على الدمغة، و الضريبة على الثروة، وضرائب على الإنفاق، وضرائب تصاعدية وتنازلية، وضرائب نسبية، وضرائب على أرباح رأس المال، وضريبة الشركات، وضرائب المساهمات في الضمان الاجتماعي، وضرائب على الرواتب أو القوى العاملة، وضريبة الإرث، وضريبة الاغتراب، وضريبة النقل، وضرائب على السلع والخدمات، وفي الانتظار ضريبة القيمة المضافة التي يعتزم البرلمان المصري مناقشتها قريباً.

الأرقام تقول إن المصريين "يصبّحون" على مصر بالفعل كل يوم، فبحسبة بسيطة لحصيلة الضرائب التي يتوقع أن تصل إلى حوالي 422 مليار جنيه في نهاية الموازنة الحالية بحلول 30 يونيو/حزيران المقبل، نجد أن المصريين "يصبّحون" حالياً على مصر بحوالي 1.15 مليار جنيه يومياً، أي أن متوسط "تصبيحة" المواطن المصري الواحد على وطنه تصل إلى حوالي 13 جنيهاً يومياً.

حول الويب

السيسي: لو كل واحد صبح على مصر بـ"جنيه" هنجمع 4 مليارات في السنة ...

أبرز الكوميك الساخرة من خطاب "صبح على مصر بجنيه" - مصر العربية

مفاجأة..تعرف على صاحب مبادرة السيسى "صبح علي مصر بجنية" والرقم ...

" صبح على مصر بجنيه" يتصدر " تويتر" تلبية لدعوة السيسي