هل تخشى الإصابة بـ"تليّف الكبد"؟ إليك الحلّ ولكن لا تكثر منه

تم النشر: تم التحديث:
1
1

في دراسة أعدّها باحثون بجامعة ساوثامبتون البريطانية، وُجد أن شرب فنجاني قهوة يومياً يقلّص خطورة الإصابة بتليف الكبد بمقدار 43%.

وجمع فريق الباحثين بياناتهم استناداً إلى معلومات من 9 دراسات سابقة شارك بها 430 ألف مشارك، منهم 1990 مصاباً بداء تليف الكبد، وفق تقريرٍ نشرته صحيفة التليغراف البريطانية، الاثنين 22 فبراير/شباط 2016.

2

وفي ضوء 8 من الدراسات وُجد أن زيادة استهلاك القهوة بمعدّل فنجانين يومياً يقلّل كثيراً من فرص تليّف الكبد، كما أن الخطورة تتضاءل كلما زاد معدّل الاستهلاك اليومي للقهوة.

فنجانٌ واحد يقلّل الإصابة بتليف الكبد بنسبة 33%.

فنجانان يرفعان النسبة إلى 43%.

3 فناجين تقيك مخاطره بنسبة 57%.

أما 4 فناجين قهوة يومياً فتدرأ عنك خطر تليف الكبد بنسبة 65%.

ويموت أكثر من مليون شخص سنوياً حول العالم بسبب التليف الكبدي الذي ينتج بشكل رئيسي عن الإفراط في تناول الكحول، فضلاً عن ضعف جهاز المناعة والتهاب الكبد الفيروسي ومرض الكبد الدهني.

ويقول د. أوليفر كينيدي، القائم على الدراسة والمشرف على كتابتها: "مرض التليف الكبدي خطيرٌ وقاتل ولا علاج له، لذلك من المهمّ جداً اكتشاف أن القهوة تقلّل مخاطر الإصابة به، ولاسيما أنها مشروبٌ رخيص ومتوافر في كل مكان، ولا يشكل حساسيات للأجسام المختلفة".

لكنه حذّر من أنه ليس واضحاً تماماً بعد كيف تفيد القهوة صحّة الكبد؛ لأن "القهوة مزيجٌ معقّد من مئات المركبات الكيميائية، ومن غير المعروف حتى الآن أيها المسؤول عن حماية الكبد"، على حدّ قوله.

كما قال إن البدء بشرب وتناول كميات ضخمة من القهوة للإفادة منها ليس بفكرةٍ جيدة، فحسب دراسة تمّت عام 2013 وُجد أن شرب 5 فناجين قهوة أو أكثر يومياً يزيد من كمية الدهون المخزّنة في منطقة البطن.

كما أن "تناولاً معتدلاً يومياً" للقهوة كذلك قد يكون من شأنه زيادة نسبة أمراض القلب والسكري.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Financial Times البريطانية، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

تشمع الكبد - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تليف الكبد,تشمع الكبد,علاج تليف الكبد,التليف الكبدي - ويب طب

تليف الكبد، الكبد - فيدو

دراسة: القهوة لعلاج تلف الكبد الناجم عن الكحول

القهوة تقلل من احتمال تطور تليف الكبد

خبراء يكشفون دور شرب القهوة في تخفيض…