هل تسافر في رحلاتٍ طويلة بالطائرة؟ "المقعد العرش" سيعيّشك تجربة الملوك.. تعرّف عليه بالصور

تم النشر: تم التحديث:
3
3

لم تعد الخطوط الجوية الدولية السويسرية تنفرد بـ "المقعد العرش"، بعد أن بدأت بعض الشركات تحذو حذوها، فقد أعلنت الخطوط الجوية الماليزية توفّر تلك المقاعد على متن رحلاتها رقم A330-300 المتجهة من ماليزيا نحو أستراليا وآسيا، لكن العدد لا يزيد عن ثلاثة مقاعد.


حرية ومساحة شخصية


2

تمتاز هذه المقاعد بأنها تمكنك من الاستلقاء بشكل كامل إلى الوراء، كما أنها تمتلك مساند كبيرة للغاية مما يوفر مساحة واسعة للاتكاء براحة تامة، فأكثر ما يسوء ركاب الطائرات أثناء رحلاتهم هو الجلوس بتلك الكراسي شديدة الضيق، والتي لا يجد فيها الجالس بُدّاً من اصطدام ذراعه مع ذراع راكب آخر يجلس بجواره، يحاول هو الآخر الاتكاء بذراعه على مساندها، وفقاً لما نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وبالنسبة لهؤلاء الأفراد الذين يقدسون مساحاتهم الشخصية ولا يفضلون مشاركتها، فقد ظهر جيلٌ جديد من مقاعد الرحلات الجوية الذي يوفر بدوره تلك الميزة.

إنه "المقعد العرش"، أو هكذا يطلقون عليه، والذي صار للمرة الأولى اختياراً رئيسياً على قائمة تصنيفات مقاعد الركاب في رحلات الخطوط الجوية الماليزية والخوط الجوية الدولية السويسرية، لكي توفر لمسافري درجة رجال الأعمال مقاعد فسيحة بمساحة على جانبي المقعد بمساند كبيرة تنهي معاناة المناوشة من أجل إيجاد مساحة للذراعين.

وقدمت الخطوط الجوية الدولية السويسرية الخدمة لأول مرة في عام 2010 بالرحلات الطويلة، لكنها عادت وطوّرت تلك المقاعد في يناير الماضي لتوفّر مساحة أكبر لمستخدميها.

وستشهد بعض رحلات الخطوط الجوية الماليزية إضافة تلك المقاعد لأول مرة بدءاً من إبريل القادم، وسيتم الانتهاء من إضافتها إلى كل طائراتها بحلول شهر سبتمبر.

وتتيح شركة خطوط بروكسل الجوية البلجيكية وشركة فين إير الفنلندية تلك المقاعد على متن بعض رحلاتها البعيدة.

وكما هو الحال في معظم مقاعد الرحلات الجوية ذات المسافات الطويلة بدرجة رجال أعمال، يوفّر المقعد الجديد مساند جانبية للذراعين مستقلة تماماً، تبلغ مساحتها ما يقرب من مترين.

1

ويستمتع المسافر على تلك المقاعد بعدّة خاصة من أجل توفير الراحة التامة له بالإضافة إلى الطعام والشراب الممتاز، وكذلك ميزة الصعود على متن الطائرة قبل صعود باقي الركاب.

ولا يتيح إعداد الطائرات المختلفة أن تصير كل المقاعد التي تمتلكها من ذلك النوع، وفي بعض الأحيان لا يكون ثمة أكثر من أربعة مقاعد على الطائرة الواحدة. لذا، إن أراد أحد المسافرين أن يعيش تجربة الملوك، فحريٌّ به أن يستعلم عن الأمر قبل ذلك.


أين توجد الطائرات التي تحتوي على مقاعد العرش، وما هي الرحلات التي توفّرها؟


الخطوط الجويّة الماليزية
الرحلة الوحيدة التي توفّر مقعد العرش هي الرحلة رقم A330-300 والتي تتّخذ من ماليزيا وأستراليا وآسيا خطّ سيرٍ لها. وتمتلك تلك الرحلة 27 مقعداً لدرجة رجال الأعمال، إلا أن عدد مقاعد العرش لا يتجاوز ثلاثة مقاعد.

الخطوط الجوية الدولية السويدية
لا يتعدى عدد المقاعد التي توفر تلك الخدمة سوى خمسة مقاعد من أصل 45 مقعداً على درجة رجال الأعمال بالرحلة رقم A330-300، وكذلك خمسة مقاعد من أصل 47 مقعداً على درجة الأعمال بالرحلة رقم A340-300. وتعد كلتاهما رحلات جوية عابرة للقارات.

فين إير الفنلندية
وفرت شركة طيران فين إير ثلاثة من مقاعد العروش من أصل 32 مقعداً بدرجة رجال الأعمال برحلتها رقم A340-300 طويلة المدى، وذلك في خريف 2014.

خطوط بروكسل الجوية البلجيكية
تعتبر الرحلة رقم A330-200 هي الوحيدة التي توفر من خلالها خطوط بروكسل الجوية مقاعد العروش. وتتّخذ الرحلة من أفريقيا والولايات المتحدة وجهة لها، لكنها توفر أكبر عدد من كراسي العروش مقارنة بالرحلات الأخرى التي توفر نفس الخدمة، حيث تخصص لها ثمانية مقاعد من أصل 22 مقعداً.

- هذه المادة مترجمة من صحيفة الديلي ميل البريطانية، للاطلاع على النسخة الأصلية يرجى الضغط هنا

حول الويب

إيرباص إيه 380 - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محققون روس يحددون «المقعد المفخخ» على الطائرة المنكوبة - بوابة الشروق

بالصور| مقاعد جديدة في طائرات الدرجة الأولى - سنيارسنيار

الصحف العربية تنعى «الأستاذ»: كتب تاريخنا ومضى

بالصور..مقاعد جديدة في طائرات الدرجة الأولى

16 ألفا و697 ناخبا صوتوا في انتخابات استشاري الشارقة