14 حدثاً غيَّرت التاريخ العسكري للبشرية.. تعرف عليها!

تم النشر: تم التحديث:
HISTORY OF WAR
Universal History Archive via Getty Images

يروي كتاب ناشيونال جيوغرافيك الأخير، “100 Events That Changed The World (100 حدث غيَّر العالم)”، تفاصيل الأحداث التاريخية الهامة، والأفكار التي أحدثت فارقاً، والاكتشافات العلمية التي غيرت مستقبل الجنس البشري.

من اكتشاف الإنسان للنار، حتى إطلاق أكثر أسلحة العالم تدميراً، ها هي نظرةٌ على 14 حدثاً أثّر في التاريخ العسكري، كما رصدها تقرير نشره موقع Buisness Insider.


1- اكتشاف الإنسان للنار قبل 1.4 مليون سنة




man learns fire

كان أول اختراع يفصل الإنسان المعاصر عن أسلافه البدائيين هو إضرام النار لاستخدامها في إنجاز أغراض مُعينة. بينما كانت أنواع الجنس البشري الأولى - مثل الإنسان المنتصب القامة -، تستخدم الحرائق التي تنشأ من الطبيعة، بدأ الإنسان العاقل عملية إشعال النيران الخاصة به لاستخدامها فيما يريده.

كان لاستخدام النار النفع العظيم والمباشر على البشر، فقد مكَّنهم من الطهي، واستخدامها للتدفئة والإضاءة.

كما كان اكتشاف النار هو نقطة الانطلاق لكل التقنيات البشرية الأخرى، مما مَهَّد الطريق لصهر المعادن بالإضافة للعديد من الأدوات القوية الأخرى.


2- أول استخدام للقوس والسهم: 15000 عاماً قبل الميلاد





man use archers

لأن النماذج الأولى للأقواس والأسهم كانت مصنوعةً من مواد قابلة للتلف، فإن التاريخ الدقيق لابتكار هذه الأسلحة غير معروف. أقدم الأقواس المعروفة هي أقواس هولميغراد التي عُثر عليها في الدنمارك، والتي يعود تاريخها إلى 9000 عام قبل الميلاد.

تمت صناعة الأقواس والسهام على الأرجح لتُعطي البشر القُدرة على صيد الحيوانات، ويُعتقد أن تلك الأدوات تم ابتكارها بعد العديد من أدوات القذف البدائية مثل قاذفات الرماح، والكيد المرتد (البومرانغ).

ومع ذلك سُرعان ما تم تبني الأقواس في الاستخدام العسكري. تلاحظ “ناشيونال جيوغرافيك” أن السهام كانت العنصر الرئيسي في الصراع العسكري قبل الميلاد بـ 5400 عام. وتُظهر بقايا الحصون الإنكليزية التي يعود تاريخها إلى تلك الحقبة الزمنية أنها تعرضت لهجمات تم فيها استخدام الأقواس والسهام.


3- استخدام العجلات المستديرة: 3400 عاماً قبل الميلاد




round wheels

على الرغم من عدم معرفة أول مكان تم فيه ابتكار العجلات المستديرة، فإنها كانت تُستخدم على نطاق واسع بحلول العام 3500 قبل الميلاد.

أحدثت فكرة العجلة ثورة في شتى مجالات المجتمع، منها النقل، استخدام عجلات صناعة الخزف وابتكار نواعير المياه.

لكن بحلول العام 2000 قبل الميلاد، أحدثت العجلات ثورة في مجال الحرب، وكان الحيثيون هم أول الحضارات المعروفة باستخدام العربات، وهي عبارة عن مِنصة مُرتكزة على عجلات تقودها الخيول، ما يسمح بشَن حرب سريعة وأكثر فعالية.


4- بداية العصر الحديدي: 1200 عاماً قبل الميلاد




iron age

بدأ الحيثيون - أول من ابتكر العربات - إنتاج الحديد "المطواع" بكثافة في العام 1400 قبل الميلاد. وبحلول العام 1200 قبل الميلاد، كانت تقنية صناعة الحديد قد بدأت بالانتشار في أوروبا وأفريقيا وآسيا.

الإنتاج المتطور للحديد المطواع، والذي كان مادة خام شديدة المتانة، غيَّر شكل التوسع البشري.

وسمحت الأدوات الحديدية بزراعة أكثر فعالية، ما أدى إلى ازدياد عدد السكان.

وسرعان ما حلت الأسلحة الحديدية والدروع محل الأسلحة المصنوعة من المعادن الأخرى، مثل البرونز، وهو ما أسهم في توسع الحضارات التي تستخدم الحديد بسهولة بالغة.


5- استخدام الخرسانة كمادة بناء: 200 عاماً قبل الميلاد




concrete building material history

بحلول العام 200 قبل الميلاد، كان الرومان قد ابتكروا طريقة لإنتاج الخرسانة التي كانت قوية بشكل ملحوظ. استخدم الرومان الخرسانة في كل شيء من بناء المعابد والميادين العامة إلى بناء قنواتهم الشهيرة.

كما ساعدت الخرسانةُ الرومانَ على مواصلة هيمنتهم العسكرية والثقافية في المناطق الخاضعة لهم. كما سمحت لهم بإنشاء شبكة ضخمة وفعالة من الطرق. بالإضافة إلى استخدامها في بناء المرافئ والموانئ، ما زاد من انتشار نفوذ روما.


6- ابتكار نظرية “الحرب العادلة”: العام 426




st augustine

في العام 426 بعد الميلاد، نشر القديس اوغستين عمله الأهم “مدينة الله”. ويتضمن الكتاب أفكاره حول كيفية تبرير الحرب، رغم كونها متناقضة للغاية مع القيم السلمية للمسيحية.

وضعت أفكاره الأساس لنظرية “الحرب العادلة” التي كرَّسها الفيلسوف الإيطالي توما الاكويني في منتصف القرن الـ 13. تشكِّل كتابات القديس اوغستين والفيلسوف توما الاكويني الأسس الحالية حول كيفية اعتبار الصراع “حرباً عادلة”.

بالنسبة لـ “ناشيونال جيوغرافيك”، فإن الحرب العادلة “يجب أن تُعلن صراحة من قبل السلطة المختصة... يجب أن تكون لسبب عادل، و يجب أن يكون الهدف النهائي منها هو إقامة سلام عادل”.


7- الملاحة الدقيقة: العام 1569




accurate navigation history

حتى العام 1569، كانت الملاحة على المسطحات المائية أمراً شاقاً وصعباً. وكان على الملاحين أن يقرؤوا البوصلة باستمرار وأن يعدلوا مسارهم لتعويض الخرائط التي لم يكن الاعتماد عليها ممكناً في ذلك الوقت.

وضع رسام الخرائط الفلمنكي جيراردوس ميركاتور، خريطةً للعالم تستخدم خطوط طولٍ متباعدة بمسافات ثابتة وخطوط عرضٍ متباعدة بمسافات مختلفة.

هذه الطريقة في رسم الخرائط - والتي لا تزال تستخدم حتى اليوم وتُؤدي إلى أخطاء في رسم خرائط المناطق القريبة من القطبين -، مكَّنت الملاحين من التخطيط لرحلاتهم بشكل سهل ودقيق.

هذا التطور جعل الملاحة سهلة أكثر، وهذا بدوره زاد من الاستكشاف في جميع أنحاء العالم والتوسع الأوروبي.


8- بداية الثورة الصناعية: 1712م




industrial revolution history

قاد استخدامُ الحديد والصلب إلى جانب اكتشاف مصادر جديدة للطاقة إلى الثورة الصناعية التي بدأت في إنكلترا في القرن الـ 18.

خلال هذا الوقت، كان اختراع توماس نيوكمان للمحرك البخاري في العام 1712 نقطةً فارقةً لأنه ابتكر نظاماً استخدم طاقةً بشريةً أقل مع زيادة وسائط النقل والإنتاج.

التطورات الهامة الأخرى التي ترافقت مع الثورة الصناعية تضمنت اختراع الباخرة، والسيارات، والطائرات، والهاتف، والإذاعة، بالإضافة إلى تنظيم العمل (نظام المصانع).


9-تطور الاتصالات الهاتفية: العام 1876




alexander graham bell

في السابع من مارس/أذار 1876، منح مكتبُ براءات الاختراع الأميركي آلكسندر غراهام بيل واحدةً من أكثر براءات الاختراع قيمة على مر التاريخ.

بعد مرور ثلاثة أيام، قام بيل بتجربة اختراعه الـ “لتليفون” عن طريق الاتصال بمساعده الموجود في آخر القاعة، قائلاً له “سيد واتسون، احضر إلى هنا، أنا أريدك”.

بعد ذلك بدأت الاتصالات في الانتشار بأرجاء البلد، و بحلول العام 1927، بدأت أولى الاتصالات الدولية.

يقترب عدد مستخدمي الهواتف الخلوية حالياً من 7 مليار شخصاً، وهو ما يُماثل عدد سكان الأرض تقريباً.


10- الرحلات الجوية: العام 1903




wright brothers

على الرغم من أن طائرة الأخوين رايت طارت لمدة 12 ثانية فقط، فإنها كانت المرة الأولى التي يتم فيها التحليق بآلة أثقل من الهواء.

أتقن الأخوان رايت تصميم الطائرة التي قامت بمهام استطلاعية خلال الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918).

وفقاً لـ “ناشيونال جيوغرافيك”، صمم البريطانيون والإيطاليون الطائرات القاذفة الأولى في العام 1913. وفي غضون عامٍ واحد، بدأ الفرنسيون بربط المدافع الرشاشة بطائراتهم.

حالياً، تمتلك الولايات المتحدة ما يقرب من 13 ألف طائرة عسكرية. بينما تأتي الصين وروسيا في المرتبة التالية كأكبر قوى جوية في العالم، بعدد طائرات عسكرية يتراوح بين 2000 إلى 3000 طائرة عسكرية لكل منهما.


11- مشروع مانهاتن: العام 1941




the manhattan project world war ii

قبل شهر من الحرب العالمية الثانية، كتب العبقري الألماني آلبرت أينشتاين رسالة من صفحتين دفعت الولايات المتحدة إلى خوض سباق حرب نووية ضد النازيين.

في الرسالة الصادرة في العام 1939، حذر أينشتاين الرئيس فرانكلين روزفلت أن تفاعلاً تسلسلياً ذرياً كبيراً يتضمن اليورانيوم يُمكن أن يؤدي إلى بناء “نوع جديد من القنابل شديدة التدمير”؛ القنبلة الذرية.

بعد ذلك بعامين، انشأت الولايات المتحدة “مشروع مانهاتن” وهو خطة أميركا لتصميم وبناء أكثر الأسلحة المدمرة على الإطلاق حتى ذلك الوقت.

في 6 أغسطس/آب 1945، وفي الساعة الـ 08:15 صباحاً، دخل العالم في عصر الذرة مع استخدام أقوى سلاح عرفه الإنسان.

استمر سقوط أول سلاح نووي يُستخدم في الحرب مدةَ 44.4 ثانية قبل أن يطلق قوةً تعادل تقريباً 12,500 طن من الديناميت على مدينة هيروشيما اليابانية.


12- السباق الفضائي غير المسبوق: العام 1954




man on the moon apollo

في العام 1954، اقترحت روسيا بناء قمر صناعي، وخلال ثلاث سنوات، أصبح “سبوتنيك 1” أول قمر صناعي يدور حول الأرض.

عمل مهندس الطيران الألماني فيرنر فون براون مع الجيش الأميركي لإطلاق القمر الصناعي Explorer 1 بنجاح بعد ذلك في العام 1958.

وبعد ثلاث سنوات، أصبح رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين أول إنسان يصعد إلى الفضاء، ما دفع الولايات المتحدة إلى أن تتعهد بإرسال أول إنسان إلى القمر، وهو ما حدث بالفعل في 20 يوليو/تموز 1969.

في أعقاب الاستكشافات الفضائية المبكرة، تقوم العديد من الشركات الخاصة مثل شركة ايلون مسك، وسبيس اكس، وشركة ريتشارد برانسون، وفيرجن غلاكتيك، بإرساء الأسس للسياحة في الفضاء.


13- ثورة الانترنت: العام 1991




internet 1991

دخل العالم في العصر غير المسبوق للانترنت عندما قام عالم الحاسوب، تيم بيرنرز لي، باختراع الشبكة العالمية للانترنت في أواخر الستينات.

وضع تيم بيرنرز “برنامجاً يخلق روابط بين جميع الملفات على حاسبه الشخصي، وسرعان ما ربط بين العديد من الحواسيب ليتكمن المستخدمون من مشاركة الملفات دون اللجوء إلى قاعدة بيانات”.

وفي العام 1991، قام تيم بيرنرز بنشر برنامجه للعالم، ومنذ ذلك الحين، أصبح أكثر من 3 مليار شخص يقومون باستخدام الانترنت.


14- الطب التجديدي: العام 1999




regenerative medicine

جاءت الخطوة الرئيسية الأولى نحو تجديد الأعضاء التالفة أو الأطراف المفقودة في العام 1999 عندما استطاع الأطباء في جامعة ويك فورست زرع مثانة جديدة لمريض.

ومنذ ذلك الحين، طوّر الباحثون العديد من التقنيات الأكثر تطوراً.

“كان من المُعتقد أن إصلاح الأجزاء التالفة من المُخ يتجاوزُ حدودَ قدرات الخلايا الجذعية التي تم اكتشاف قدرتها على ترميم الكبد والعظام، لكنه أصبح موضع تركيزٍ الآن. الخلايا الجذعية كانت موضع العديد من الأبحاث، و أُكتشِف أنه يمكنها أن تستبدل من تلقاء نفسها الخلايا العصبية التي خسرتها الضحية بعد السكتة الدماغية، ما يقودنا إلى تقنيات جديدة لمعالجة أمراض مثل الشلل الرعاش والزهايمر”.

كما يعطي الطب التجديدي الأمل للمحاربين المصابين في الحرب العائدين إلى ديارهم من مناطق القتال.

أعلن الأطباء أخيراً في جامعة جونز هوبكنز أنهم سيقومون بإجراء أول عملية زرع لقضيب ذكري في الولايات المتحدة لجندي شاب أُصيب في انفجار قنبلة في افغانستان.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Buisness Insider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

أبرز الأحداث لعام 2015 في العالم - سبوتنيك - Sputnik

ابرز تنبؤات الفلكيين للعام 2016 .. احداث عسكرية وسياسية كبيرة ...

بالصور.. تعرّف على أهم 10 أحداث في العالم .. اليوم | الوفد

أقوى جيوش العالم 2015 حسب "جلوبال فايرباور" - بيرق