هل تبحث عن كتب رخيصة؟ دليلك لأبرز "المكتبات البديلة" في مصر

تم النشر: تم التحديث:
LIBRARY
other

إن كانت أسعار الكتب في معرض القاهرة للكتاب وغيره من المكتبات المصرية ترهق ميزانيتك، فإليك بعض “المكتبات البديلة” التي تؤمن مؤونتك من الكتب والروايات بما يتناسب مع الجيب.


أماكن الكتب المستعملة


إذا كنت من سكان العاصمة القاهرة، فلعلك سمعت عن “سور الأزبكية”، وهو عبارة عن عشرات المكتبات الصغيرة - بحجم الأكشاك - في منطقة العتبة. تبيع جميعها كتباً مستعملة أو طبعات رخيصة من الكتب المنشورة في المكتبات الكبيرة، وهذه بعض النصائح للشراء من هناك:

1- من الأفضل أن تبحث عن الكتاب الذي تود شراءه في أكثر من مكتبة للحصول على أقل سعر.

2- ابحث عن كتابك بنفسك وسط الكتب المعروضة، لا تدع البائع يعرف مدى حاجتك له حتى لا يرفع عليك السعر.

3- تأكد من أن النسخة التي اشتريتها مدققة وتمت مراجعتها قبل الطباعة بحيث تكون مكتملة لم يحذف منها شيء (في حال النسخ المقلدة).

4- حاول التعرف على أصحاب المكتبات والباعة ليعتبروك من رواد المكان حتى يسهل عليك الحصول على الكتب النادرة، بالإضافة إلى عمل خصومات خاصة.

5- الوصول إلى السور سهل جداً، ما عليك إلا أن تأخذ مترو الأنفاق وتنزل في محطة العتبة، وفور خروجك من المحطة ستجد نفسك وسط المكتبات.

وفي القاهرة أيضاً، يمكنك شراء الكتب القديمة والمستعملة من باعة الكتب على رصيف شارع رمسيس في منطقة الإسعاف بجوار محطة مترو جمال عبد الناصر.

كذلك يمكن شراء نفس النوعية من الكتب إضافة إلى الكتب الجامعية المستعملة من أكشاك على رصيف بجوار حديقة الأورمان بالجيزة قرب جامعة القاهرة.

أما إذا كنت من سكان الاسكندرية، فسيكون “النبي دانيال” المكان المنشود، والذي يقع بالقرب من محطة مصر ومحطة الرمل، وهو يشبه سور الأزبكية بالقاهرة.


المكتبات الحكومية


في المكتبات الحكومية، هناك العديد من الكتب المهمة التي لا يعرف أحد عن وجودها، هذه الكتب تبدأ أسعارها من جنيه واحد، بإمكانك متابعتها من وقت لآخر للتعرف على إصدارتها السابقة، وانتظار ما تعيد طبعه وإصداره من وقت لآخر.


1- إصدارات مكتبة الأسرة:


تقدم سلسلة مكتبة الأسرة التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب بعض الكتب الفكرية والأدبية والدينية والاجتماعية، بأسعار رخيصة لا تتجاوز 10 جنيهات تقريبا.

وتعيد طباعة عدد كبير من الكتب الموجودة في السوق لدور نشر أخرى بأسعار رمزية، بالإضافة إلى طباعة كتب مهمة تنفرد بنشرها، وبأسعار رخيصة، كما فعلت مؤخرا في طبع أوراق جمال عبد الناصر الخاصة.


2- المركز القومي للترجمة:




targama

ينشر المركز كتباً عالميةً مهمةً مترجمةً وبأسعار في المتناول، وإذا كنت طالباً أو باحثاً، فاصحب معك بطاقتك الجامعية لتحصل على خصم 50% على الكتب.


3- سلسلة الجوائز:


تعد سلسلة الجوائز لنشر الأعمال الأدبية المترجمة من أهم ما تصدره الهيئة العامة للكتاب، وهي مخصصة لترجمة الأعمال الأدبية الحائزة على جوائز عالمية أهمها جائزة نوبل للآداب.

ومن خلال هذه السلسلة يمكنك مثلاً شراء أعمال الكاتب البرتغالي الشهير والحائز على جائزة نوبل خوسيه ساراماغو كـ “العمى والبصيرة” و”الطوف الحجري”، وأعمال التركي اورهان باموق كرواية “اسطنبول مدينة الذكريات”، والأمريكي فيليب وروث وغيرهم من أهم كتاب الرواية في العالم. ولا يتجاوز سعر الكتاب منها 35 جنيهاً.


4- هيئة قصور الثقافة




5555

تصدر هيئة قصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة المصرية عدداً من الكتب الإبداعية والفكرية والتاريخية بأسعار رخيصة لا تتجاوز الـ 10 جنيهات.

كما تصدر سلسلةَ الإبداع العربي، أعمال الشعراء والروائيين العرب بسعر لا يتجاوز 5 جنيهات. وتصدر سلسلة للترجمة تحت اسم “مائة كتاب” تقدم ترجمات جديدة لمترجمين مصريين شباب لأهم الروايات العالمية بسعر لا يتجاوز 5 جنيهات.

وقد قدمت الهيئة منذ عامين أهم الكتب الثقافية في مصر، وهو كتاب شخصية مصر للجغرافي الراحل جمال حمدان والذي تمت طباعته في 4 أجزاء بـ 32 جنيهاً.

حول الويب

اتحاد مكتبات الجامعات المصرية Egyptian Universities Libraries ...

شعراء الإسكندرية يفتتحون ديوانية الشعر العربي بمكتبة الإسكندرية

مكتبة معسكر آل نهيان مقصد الباحثين عن العلم والمعرفة

"الهلالي": ارتفاع كثافة الفصل لـ 96 طالبا في مدارس بالمنصورة

«فايسبوك» تهز النشر الإلكتروني العربي

علاء الديب المسافر الأبدي يصل إلى محطته الأخيرة

«الكُتّاب العرب» ينعى علاء الديب: أكثر أقرانه تعبيرًا عن ذاته

مصطفى عبدالله يكشف : “عش الدبابير” سر الإطاحة برئيس قصور الثقافة

الترجمة السبب الرئيس في تأخر الرواية العربية عن العالمية