بيت شباب القاهرة.. موقع جميل وأسعار زهيدة وخدمة "مفيش"

تم النشر: تم التحديث:
DEFAULT
social media

في موقعه الاستراتيجي على كورنيش النيل بمنطقة المنيل بقلب القاهرة، يستضيف بيت شباب القاهرة، نزلاءه من الشباب أومن المغتربين عن ديارهم سواء من داخل مصر أو من خارجها لأيام معدودات، حيث لا يسمح النزل بالإقامة الدائمة أو المستمرة لفترات طويلة كما يطمح العديد من الشباب المغترب، خاصة أن تكلفة الإقامة شاملة الوجبات الثلاث تتراوح بين 100 و150 جنيها للفرد وفقاً لظروف النزيل وما إذا كان فرداً أو عائلة أو عضواً في مجموعة.

بيت شباب القاهرة، أحد بيوت الشباب المنضوية تحت لواء جمعية بيوت الشباب المصرية، التابعة لوزارة الشباب، حيث يوجد حوالي 11 بيتاً للشباب في مصر، ويتوقع أن ترتفع إلى 13 بيتاً خلال الفترة المقبلة بعد إنشاء بيت شباب السويس، وتحويل فندق من فئة الأربع نجوم في الأقصر إلى بيت للشباب.

سيف النصر محمود، مدير بيت شباب القاهرة أكد لـ"هافينغتون بوست عربي" أن البيت يقدم بأسعار زهيدة جميع الخدمات بدءاً من الإقامة والتغذية وتأجير قاعة التدريب والمؤتمرات ومروراً بالرحلات وبرامج التوعية البيئية والترفيهية والثقافية، إلا أنه، وكما يتضح من الصور٬ فإن سيف النصر محمود كان يشعر بالحرج خلال حديثه معنا من الوضع غير المناسب لبيت الشباب، وقبل أن نسأله عن المستوى بادرنا قائلاً: "سيتم إجراء أعمال صيانة شاملة لبيت شباب القاهرة خلال شهرين، ضمن خطة وزارة الشباب والرياضة لتطوير بيوت الشباب على مستوى الجمهورية".

default

أسعار الإقامة الزهيدة والمغرية -بالطبع- كما يوضح سيف النصر تجعل معدلات الإشغال في بيت شباب القاهرة تزيد على 75 في المائة في المتوسط على مدار العام، إلا أن الأسعار بدون وجبتي الغداء والعشاء قد تقل كثيراً لتتراوح بين 6 جنيهات للفرد في بعض بيوت الشباب لتصل إلى 24 جنيهاً للفرد يوميًّا شاملة الإفطار، وهو ما يجعل من بيوت الشباب قبلة للمغتربين لفترات قصيرة.


الواقع


بالطبع لا تتوقع أن تجد غرفًا فندقية مجهزة، ولا خدمات "خمس نجوم" في بيت شباب القاهرة، حيث سيلفت انتباهك قاعة الاستقبال المتواضعة في أثاثها القديم، سواء في الغرف أو المطعم أو بقية مرافق البيت، ناهيك عن المفروشات التي ربما تحتاج إلى تغيير شامل، والمستوى المتواضع للعاملين ولعل هذا الوضع هو ما جعل سيف النصر يحرص بشكل مستمر على التأكيد بأن أعمال الصيانة والتطوير ستشمل كل هذه الأشياء خلال أسابيع قليلة.

وأكد مدير بيت الشباب أن بيوت الشباب في كل من الإسماعيلية وبورسعيد والإسكندرية بعد التطوير الأخير لها، تُصنف ضمن دائرة "الخمس نجوم "وهو ما يتوقع أن يحدث في بيت القاهرة بعد التطوير المزمع.

وأوضح أن وزارة الشباب والرياضة دعمت بيت شباب الإسماعيلية بـ20 مليون جنيه مصري، وبيت شباب بورسعيد بـ10 ملايين جنيه مصري، وبيت شباب القاهرة بحوالي 5 ملايين جنيه مصري، على مدار العامين الماضيين، وهناك خطة لتطوير بيوت شباب أسوان وسوهاج وأسيوط ودمنهور والفيوم ضمن خطط الوزارة للاهتمام بالشباب.

chabab cairo

وقامت الوزارة بتخصيص 3 أفدنة لبناية في الأقصر لتحويلها إلى بيت شباب مع تخصيص ميزانية لهذا الأمر تصل إلى 45 مليون جنيه، بالإضافة لبدء مفاوضات شراء فندق من فئة الأربع نجوم.

"كان من المفترض أن يكون عدد الأسرَّة في بيت شباب القاهرة 220 سريراً ولكنه حالياً يبلغ 120 سريراً فقط، حيث توجد العديد من الأسرة والغرف في حاجة إلى عمليات صيانة، وهي من الأمور الصعب توفيرها، خاصة أن البيت لا يهدف إلى تحقيق الربح فهو يعتمد على الاكتفاء الذاتي لسداد رواتب العاملين الزهيدة أصلاً وهي من الأمور التي تجعل الحصول على عاملين ذوي كفاءة أمراً غاية في الصعوبة"، كما يقول سيف النصر محمود.

الغرف عادة تضم 3 أسرَّة، وتصل إلى 6 أسّرة في بعض الغرف باستخدام الأسّرة المزدوجة -حسبما يوضح محمود- الذي يقول إن خدمات البيت مدعومة، وربما هذا هو السبب في عدم الاهتمام بتطوير الخدمة في النزل منذ سنوات طويلة وجعلها دون المستوى المتوسط.