إطلاق أول قناة باللغة النوبية في مصر على موقع يوتيوب

تم النشر: تم التحديث:
NUBIA
social


nubia

أطلق مركز "حدود" للدعم والاستشارات النوبي في مصر، أول قناة ناطقة باللغة النوبية على موقع يوتيوب لنشر اللغة وتعليمها للأجيال الجديدة من أبناء النوبة.




قناة "نوبا تيوب" التي بدأت أولى برامجها في 18 فبراير/شباط 2016، تبث بشكل تجريبي لمدة ساعتين يوميًّا ولمدة 6 أشهر، على أن تزيد مدة البث مستقبلاً لتصل إلى خمس ساعات.


القناة قدمت حتى الآن 3 حلقات تحكي فيها عن تاريخ بلاد النوبة وديانة أهلها، وعن القرى النوبية والبداية بقرية أدندان، وما يميز كل منها وأبناء كل قرية من المشاهير في المجالات المختلفة، وتتضمن الخريطة المستقبلية برامج خاصة بالمرأة النوبية وبرامج ثقافية ووثائقية وأدبية وفنون تراثية.


وستكون البرامج مدعومة بالترجمة من خمس لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، والألمانية والبرتغالية، بحسب ما ذكر محمد عزمي المدير التنفيذي للقناة، خلال حوارة مع عدد من الصحف المصرية، مضيفاً أن المشروع جاء لإحياء اللغة النوبية التي تواجه الاندثار خاصة عقب هجرة الشباب النوبي للخارج.


ويعيش النوبيون في أقصى جنوب مصر وتمتد قراهم إلى السودان، ويتحدثون اللغة الخاصة بهم والتي تنقسم إلى لهجتين "الكنزية والفيجيته"، وواجه أهل النوبة عملية التهجير بعيداً عن نهر النيل في فترة حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إبان بناء السد العالي عام 1963 إلى مناطق خلف السد.

ويطالب السكان الأصليون من وقتها السلطات المتعاقبة بإعادة الأسر المهجرة إلى قراها الأولى، أو بمناطق محاذية لنهر النيل، فيما وصل بعض النشطاء في النوبة إلى المطالبة بالانفصال عن مصر، على الرغم من معارضة كثير من الأهالي وتأكيدهم أن مطالبهم تقتصر على العودة إلى قراهم القديمة.

حول الويب

الوطن | إطلاق "نوبة تيوب".. أول قناة على يوتيوب باللغة النوبية

قناة كدودا النوبية في اسبوع الثقافة والفنون النوبية - YouTube

اكتشاف خزان جوفي يكفي احتياجات مصر للمياه 100 عام

وزير الرى يعلن استخدام جهاز جديد للكشف عن المياه الجوفية