تبتسم أم تعبس؟ إليك النصيحة المثلى لإقناع السائقين بعبور آمن للطريق

تم النشر: تم التحديث:
SMILING WOMAN IN THE STREET
Timur Emek via Getty Images

إذا كانت تواجهك أزمة في عبور الطريق في شوارع مدينتك فما عليك إلا أن تبتسم ابتسامة صافية في وجه السائقين فعندها فقط سيشعرون بحالة مزاجية جيدة ويوقفون السيارة كي تنعم أنت بعبور آمن.

فاحتمال توقف سائقي السيارات تتضاعف عندما يبتسم لهم المُشاة الذين يحاولون عبور الطريق". هذا ما أكدته نتائج دراسة جديدة حول وسائل السلامة على الطرق.

الدراسة التي شملت 1200 سائق وأعدّتها جامعة Bretagne-Sud في فرنسا، استخدم فيها الباحثون المعابر والطرق المفتوحة، مكانا لدراستهم، وفي كلتا الحالتين ساعدت ابتسامة الأشخاص الراغبين في العبور على إيقاف السيارات، بحسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 72% من السائقين الذكور توقفوا بسياراتهم لمساعدة امرأة تبتسم لهم على المرور، مقارنة بتوقف 38% فقط في حالة مرور رجال مُتجهمين.

ولم يكن توقف السيارات مقترناً فقط بمحاولات المُشاة مرور الطرق؛ فقد توقفت 36% من السيارات التي يقودها رجال من أجل النساء المُبتسمات، حتى دون إظهار رغبةٍ في اجتياز الطريق، مقارنة بنحو 9% فقط من سيارات توقفت لرجال لا يبتسمون.

وتوقف نحو 40% من النساء اللاتي يقدن سيارات من أجل رجال يبتسمون ابتسامة عريضة، في مقابل توقف 18% منهن من أجل رجال لا يبتسمون.

وكشفت نتائج الدراسة أيضاً أن سائقي الدراجات البخارية قادوا دراجاتهم على نحو أبطأ عندما ابتسهم لهم المارة.

ويرجع السبب في ذلك بحسب ما نقلت الصحيفة عن مجلة أبحاث السلامة إلى أن "الابتسامة التي يتلقاها السائقون تخلق حالة مزاجية جيدة" بحسب الباحثين.

- هذه المادة مترجمة من صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، للاطلاع على النسخة الأصلية للمادة يرجى الضغط هنا.