كيف تتجنّبين تدمير بشرة وجهك؟ أخطاء ترتكبينها يومياً دون علمك.. تعرّفي عليها

تم النشر: تم التحديث:
BATH LADY UNDER THE SHOWER
SOCIAL MEDIA

تنظيف وجهك صباحاً ومساءً يُعد الجزء الأساسي في أي روتين للعناية بالبشرة، لكن عندما تقومين بتلك المهمة بينما تأخذين حمامك، فأنت لا تسدين أي معروف لمظهرك.

في الحقيقة على الرغم من أن العديد منّا قد يفترض أن غمر الوجه بالماء الجاري المنعش أثناء الحمام هو المفتاح للحصول على بشرة نظيفة، إلا أن الحرارة وضغط الماء يسببان تدميراً للبشرة، وفق خبيرة العناية بالبشرة كايا سكوت في التي تحدثت لصحيفة دايلي ميل البريطانية. وهذا ما ذهبت إليه أيضاً كايا مؤسسة مركز The Clinic الطبي للعناية بالبشرة في سيدني بأستراليا بحسب تقرير لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية.


الدش الساخن يضعف البشرة


الدش الساخن من الممكن أن يتسبّب في تدهور شبكة الشعيرات الدموية الهشة بالخدّين، ما يؤدّي إلى مظهر غير جذّاب وإضعاف حالة البشرة.

وقد اتّفق أطباء أمراض جلدية آخرون أيضاً أن مثل تلك الحرارة التي تتعرّض لها البشرة أثناء تعريضها للماء الساخن قد تؤدي إلى المبالغة في التنظيف، بما يُفقد وجوهنا الزيوت الطبيعية الحامية لها.

ورغم المتعة التي قد نشعر بها في الوقوف أسفل الماء الساخن، قد يؤدّي ذلك إلى تهيّج وجفاف الجلد، وكذلك توسيع الأوعية الدموية مما يجعل الوجه يبدو أكثر احمراراً.


كيف تحافظين على البشرة؟


وفي المقابل فإن أفضل طريقة للحفاظ على مظهرٍ لا تشوبه شائبة لبشرتك هو تنظيف وشطف الوجه على المغسلة، وأن تتأكد دوماً من أن الماء فاتر، بحسب سكوت.

ولأنك لا تواجه مباشرة تدفّق الماء أثناء شطف وجهك، فأنت بهذه الطريقة تحافظ على بشرتك من الدمار.

وكذلك عندما تقوم بغسل وجهك في الحوض، فأنت تقلل من استخدام الماء، كما تجعل حرارتها أكثر برودة على جلدك.

وإضافة إلى هذا؛ فإن آلية التنظيف تلك تمنحك خيار الصنبور البارد واستخدامه في نهاية عملية التنظيف، مما يساعد على غلق المسام وتنشيط الدورة الدموية.


الشامبو يضرّ بشرة الوجه


فتلك التغيرات البسيطة تعدّ مفيدة لحساسية بشرة وجوهنا، كما تعني أيضاً تجنّب المزج عن طريق الخطأ بين الشامبو والبلسم المستخدمين لغسل الشعر وتلك المسحتضرات المخصّصة للوجه.

حيث أن الشامبو والبلسم يضران جداً ببشرة الوجه، فحينما يمتزج ماء الاستحمام بالشامبو، يتسبب هذا في جفاف بشرة وجهك على نحو عنيف، وبحسب سكوت فإن النوع الأكثر شيوعاً من تضرر البشرة إثر ذلك هو انكسار الشعيرات الدموية، والذي قد يتمّ علاجه عبر تقنية الضوء النبضي المكثف IPL .

ففي المرة القادمة التي تغسل فيها وجهك.. اتجه بثقة إلى المغسلة واقضِ ثلاثة أو أربعة دقائق إضافية في روتينك الصباحي!

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة الإندبندنت البريطانية للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

هكذا تحافظون على بشرة الوجه صحية وجذابة! - ويب طب

خلطات تبيض، خلطات للجسم، خلطات للوجه، خلطات للبشرة - جمالك

في 55 سؤالا تنصحك أخصائية البشرة والتجميل يسرا خالد | مجلة اليقظة

خلطة تبيض الوجه البشرة في ربع ساعة في المنزل - صحة المرأة العربية

تقشير بشرة الوجه | كلاليت - موقع خدمات الصحة الشاملة

سبل المحافظة على نضارة بشرة الوجه | كلاليت - موقع خدمات الصحة الشاملة

خلطات تبييض الوجه بالليمون | مجلة الجميلة