جماعة كردية مسلّحة تُعلن مسؤوليتها عن تفجير أنقرة.. وتركيا تتوعد

تم النشر: تم التحديث:
RECEP TAYYIP ERDOGAN
Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu | ASSOCIATED PRESS

أعلنت جماعة صقور حرية كردستان الجمعة 19 فبراير/شباط 2016، مسؤوليتها عن تفجير أنقرة الذي أودى بحياة 28 شخصاً.

وقالت الجماعة المسلّحة في بيان بموقعها الإلكتروني والتي كانت على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور أنها نفذت التفجير رداً على سياسات أنقرة وتعهّدت بمواصلة الهجمات.


الانتحاري يتبع "ب ي د"


لكن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أعلن الجمعة أنّ لدى بلاده معلومات استخباراتية وأمنية تؤكّد بما لا يدع مجالاً للشك، أنّ"الانتحاري الذي نفّذ تفجير أنقرة الإرهابي ينتمي إلى "ي ب ك " الجناح المسلح لـتنظيم "ب ي د" الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية- رغم عدم تبنّيهم العملية".


تركيا غاضبة بعد عملية انتحارية بأنقرة



وصعّدت تركيا من لهجتها بعد هجوم انتحاري وقع في أنقرة أودى بحياة 28 شخصاً غالبيتهم من الجنود، قال الرئيس التركي إن وحدات حماية الشعب الكردية- وهي الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري- نفّذته الأربعاء.

وأعرب أردوغان عن حزنه لامتناع الدول الغربية عن البوح بأسماء المنظمات الإرهابية، قائلاً في هذا السياق "أستغرب إصرار الغرب على عدم إعلان "ب ي د" منظمة إرهابية، فهذا الأمر يحزننا، لأننا نقدّم لهم كافة الأدلة والوثائق التي تثبت صحة أقوالنا.


موسكو تريد إقلاق أمن تركيا


وأشار أردوغان إلى أنّ روسيا تتحرّك بالتنسيق مع النظام السوري وعناصر "ب ي د" وجناحه المسلح "ي ب ك" مشيراً إلى أنّ موسكو تسعى لإكسابهم مزيداً من المساحات في الشمال السوري لتمكينهم من تشكيل حزام في تلك المناطق، من أجل تهديد أمن وسلامة تركيا.

وجدد أردوغان عزم بلاده عدم السماح لتشكيل هذا الحزام، لافتاً إلى أنّ تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي حيال تشكيل مثل هذا الحزام غير الشرعي بالقرب من حدودها الجنوبية، وأنّ قصف القوات التركية لمواقع "ب ي د" في أعزاز والمناطق المجاورة لها، يندرج ضمن هذا النطاق.

وتعتبر تركيا حزب "الاتحاد الديموقراطي" الكردي (PYD) وجناحه المسلح (YPG) "منظمتين إرهابيتين" لارتباطهما بالإنفصاليين الكرد الأتراك في حزب العمال الكردستاني (PKK) المسؤول عن عديد من التفجيرات والعمليات التي راح ضحيتها مواطنون أتراك.

حول الويب

بالصور: تركيا و 3 سنوات من الهجمات الإرهابية | نون بوست

جماعة كردية تتبنى تفجير أنقرة