"انديانا جونز الفضاء".. مبادرة لاكتشاف آثار مصرية جديدة

تم النشر: تم التحديث:
1
other

تسعى عالمة الآثار ساره باتريك لتجنيد المهتمين بالآثار حول العالم في اكتشاف المناطق والمقابر الأثرية من خلال صور الأقمار الصناعية.

وبحسب موقع Popsci المتخصص في العلوم، فإن العالمة الحائزة على جائزة TED 2016، أعلنت الأسبوع الماضي أنها تنوي استخدام المكافأة المالية البالغة مليون دولار في تكوين منصة على الانترنت تضم جميع من يبحث عن المواقع الأثرية.

المنصة الجديدة ستسمى Global Xplorer، وستدرب المستخدمين على كيفية التعرف على المواقع الأثرية المحتملة والخنادق والحفر المستخدمة لنهب المقابر، إلى جانب السماح للمستخدمين بإضافة صور وشروح، وإذا وجد الخبراء أن صورة ما تم وسمها مرات عدة، سيقومون بتقييمها.

واكتشفت باتريك خلال رحلتها حوالي ألف مقبرة و17 هرماً مصرياً محتملاً، وتعتقد العالمة أن هناك ملايين المواقع الأثرية غير المكتشفة، ما يجعلها عرضةً للصوص، الذين غالباً ما يصلون إلى المواقع الأثرية قبل علماء الآثار، لذا تعد عملية كشف المواقع عن طريق الإنترنت حلاً فعالاً لتسريع عملية تحديد المواقع وحمايتها.

إليكم بعض المواقع الأثرية التي تم اكتشافها من خلال صور الأقمار الصناعية:



tanis

مدينة تانيس الأثرية أو صان الحجر الموجودة في مصر، ويعتقد أن اسمها في التوراة “صوعن”، كما ذكرت في الكتابات المصرية القديمة باسم “جعنت”.



22

مدينة الغروب الأثرية جنوب محافظة الفيوم في مصر. يعود تاريخها إلى 1800 عاماً قبل الميلاد.

حول الويب

غوغل إيرث يكشف أهرامات جديدة بمصر - الجزيرة

الأقمار الصناعية تكشف عن «كارثة» في نهب الآثار المصرية - محيط

عالمة آثار تفوز بجائزة تيد لتحديدها المناطق الأثرية المندثرة عبر الأقمار الاصطناعية

عالمة آثار بريطانية: لا يمكننا منع داعش من سرقة المقتنيات

بعد أن خُدعوا في العراق.. المفتشون النوويون يستخدمون تقنيات حديثة للكشف عن "غش" إيران

بالصور.. استغلال وادى سكيت من الفراعنة للرومان.. المصدر الأول لاستخراج الزمرد عند المصريين القدماء.. والرومان يزينونه بمعبد سرابيس المشابه لأسطورة إيزيس ...