في مكالمة هاتفية.. بوتين يدعو العاهل السعودي لزيارة موسكو

تم النشر: تم التحديث:
KING SALMAN AND PUTIN
MIKHAIL KLIMENTYEV via Getty Images

بحث الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة 19 فبراير/شباط 2016، هاتفياً، تطورات الأوضاع في المنطقة، ولاسيما الأزمة السورية.

وقالت وكالة الانباء السعودية الرسمية إن الملك سلمان تلقى اتصالاً هاتفياً من بوتين، جرى خلاله تناول العلاقات الثنائية بمناسبة مرور 90 عاماً على العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة.

بدورها، ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن الزعيمين تبادلا التهاني بمناسبة هذه الذكرى.

وأشارت إلى أن أنهما أبديا عزمهما على تعزيز التعاون الروسي السعودي في كل المجالات، وأكدا حرصهما على حل الوضع المتأزم في سوريا، وتحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية كلها.

وجدد بوتين - بحسب الوكالة الروسية- دعوته لملك السعودية لزيارة موسكو، "في أي وقت يجده مناسباً".

من جهته، أكد الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، حرص روسيا على حل الأزمة السورية "بالوسائل السلمية عبر الحوار السياسي"، وفق "سبوتنيك".

وأضاف "لا يرى الجميع بمن فيهم الرئيس بوتين، بديلاً للحل السياسي لهذه القضية".

وكانت السعودية قد نفت تقارير نشرتها وسائل إعلام روسية بشأن زيارة مرتقبة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لروسيا الشهر المقبل، وذلك وسط توتر في العلاقات بين البلدين عقب إعلان السعودية رغبتها في تدخل بري بقيادة التحالف الدولي في سوريا، وهو ما تعارضه موسكو وتقول إنه قد يقود إلى حرب عالمية ثالثة.

وكالة الأنباء السعودية نقلت اليوم الأحد 14 فبراير شباط 2016، عن مصدر في وزارة الخارجية قوله إنه لم يتم بعد تحديد موعد لزيارة الملك سلمان لموسكو.

وسبق أن دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الملك سلمان لزيارة روسيا، أثناء زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، في يونيو/ حزيران الماضي، حينما وقعت المملكة وروسيا ست اتفاقيات استراتيجية، أبرزها اتفاقية تعاون في مجال الطاقة النووية، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتعاون في مجال الفضاء.

وتدعم روسيا الرئيس السوري بشار الأسد الذي لا تدعمه السعودية في الصراع السوري. وتصاعدت التوترات مؤخراً بين الرياض وموسكو، بسبب تأييد موسكو للنظامين الإيراني والسوري ومعارضة التدخل السعودي في اليمن.

حول الويب

بوتين والعاهل السعودي يبحثان في أنطاليا الأزمة السورية (فيديو) - RT ...

لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي سلمان بن ...

بوتين يلتقي العاهل السعودي اليوم على هامش قمة مجموعة "العشرين"

السعودية تنفي تقارير روسية حول تحديد موعد لزيارة الملك سلمان إلى موسكو

الكرملين: الملك سلمان سيزور روسيا الشهر المقبل

اخبار السعوديه الان - خادم الحرمين يتلقى دعوة من بوتين لزيارة روسيا