بعد عشرات الجرائم والاعتداءات.. هوجة ضد أمناء الشرطة تنطلق من الدرب الأحمر

تم النشر: تم التحديث:
AMYNSHRTH
social

يأتي حادث قتل أمين شرطة الدرب الأحمر للشاب محمد عادل الشهير بمحمد "دربكة" الذي يعمل سائق "توك توك"، أو كما قيل سائق سيارة نقل سوزوكي صغيرة "تمنايه"، مساء الخميس 18 فبراير/شباط 2016، متمماً لسلسلة من انتهاكات وتجاوزات وجرائم أمناء الشرطة ضد المواطنين في ترسيخ لمفهوم "دولة أمناء الشرطة" الذي أصبح مفهوماً سائداً ومتعارفاً عليه في الشارع المصري بعد تغوّل أمناء الشرطة وعجز المسؤولين في وزارة الداخلية المصرية عن التصدي لهم، خاصة بعد استجابة الوزارة لطلباتهم وخضوعها لإملاءاتهم خلال الاعتصام الذي أقاموه في الربع الأخير من العام الماضي.

هذه المرة جريمة أمين الشرطة، الذي قيل إنه تم إلقاء القبض عليه واحتجازه للتحقيق، لم تمر مرور الكرام، إذ أثار هذا الاعتداء حفيظة المئات من أهالي منطقة الدرب الأحمر، وهي إحدى المناطق الشعبية المتاخمة لمديرية أمن القاهرة بمنطقة باب الخلق، ثم حدث تصعيد سريع للموقف، حيث حاول الأهالي اقتحام مديرية أمن القاهرة ذات التحصينات المنيعة، فلما فشلوا اقتحموا مستشفى أحمد ماهر ثم مشرحة زينهم للحصول على جثة الشاب القتيل.


مستشفى وقسم المطرية


كما لم تمر جريمة اعتداء أمناء شرطة على أطباء مستشفى المطرية مرور الكرام أيضاً، فقد أدى هذا الحادث إلى انتفاض كبير لنقابة الأطباء وجمعيتها العمومية التي شارك فيها يوم الجمعة الماضي أكثر من 10 آلاف طبيب مطالبين بمحاكمة أمناء الشرطة الذين اعتدوا على الأطباء ومجموعة أخرى من المطالب المشروعة.

وقد نشرت "هافينجتون بوست عربي" منذ يومين تقريراً بعنوان "لايسلم من إجراءاتها الأطباء والتجار والسائقون.. "المطرية" دولة أمناء الشرطة" جاء في بدايته:

"نحن أسياد البلد" جملة قالها أحد أمناء الشرطة، وهو يضع قدمه فوق رقبة طبيب مستشفى المطرية أثناء التعدي عليه هو ومجموعة من زملائه في الواقعة الشهيرة بمصر، وفق الرواية التي سردها الطبيبان صاحبا الواقعة التي تحوّلت إلى قضية رأي عام في مصر.

بعد تصعيد الأطباء وإغلاق المستشفى لمدة 9 أيام احتجاجاً على الواقعة وعقد جمعية عمومية حضرها أكثر من 10 آلاف طبيب فيما عرف بـ"ثورة الكروت الخضراء" الأسبوع الماضي قررنا دخول حي المطرية شرق القاهرة لاكتشاف حقيقة تلك المقولة أو حقيقة الاتهامات التي يتناقلها الكثيرون في مصر ضد أمناء الشرطة.

الواقع يقول إن مشكلة الأمناء ليست قاصرة على التعامل الذي حدث مع الأطباء فقط حيث يشير بعض أهالي المنطقة إلى ما يمكن تسميته تجاوزاً بـ"دولة أمناء الشرطة " في المنطقة لم تكن قسوة سطوتها على الأطباء سوى نموذج لممارسات تمارس على مدار الساعة من تلك الفئة على أفراد المنطقة.

انتهاكات عديدة من قبل أمناء الشرطة المكلفين - للأسف - بحفظ الأمن والدفاع عن المواطنين، ويكاد لا يمر يوم إلا ونسمع فيه عن جريمة جديدة لهذه الفئة، وللأسف أيضاً لا نسمع أو نرى إجراءً رادعاً على هذه الجرائم، وإذا تم فيكون بشكل استهزائي يثير السخط والانتقاد بدلاً عن نشر الأمن والطمأنينة من شيوع العدل.


أهم جرائم حاتم


هذا الوضع دفع "هافينغتون بوست عربي" إلى رصد أهم الجرائم والتجاوزات التي ارتكبها أمناء الشرطة على مدار الأيام والشهور الماضية، بخلاف جريمة مقتل "دربكة الأخيرة وجريمة الاعتداء على أطباء مستشفى المطرية، التي قام خلالها عدد من أمناء الشرطة بضرب وسحل عدد من أطباء مستشفى المطرية في يناير/كانون الثاني الماضي، بعدما حاولوا إجبارهم على كتابة تقرير مزوّر بإصابات وهمية بأمين شرطة زميل لهم.


التحرش العلني ببجاحة


في واقعة تعدٍّ، وتخطياً لكافة الحدود واستغلالاً لحالة الرهبة والفزع من الجهاز الأمني، تحرّش أمين شرطة يُدعى مدحت هراس بسيدة في محطة مترو أنفاق المرج أمام المارة والركاب معلناً عن اسمه ومنصبه وحاملاً سلاحه، متحدياً كرامة المواطنين الموجودين بالمكان وقتئذ، حيث راود السيدة عن نفسها وأمسك بها من مناطق حساسة وطلب منها الانصراف معه إلى منزله.

ومؤخراً قررت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، حجز أمين الشرطة مدحت هراس، لحين ورود التحريات الخاصة بالتحقيقات التي باشرتها حول تورّطه في ارتكاب جريمة التحرش بإحدى السيدات بمحطة مترو المرج.

وكانت النيابة قد استدعت أمين الشرطة للتحقيق معه في البلاغ المقدم من زوجة المجني عليها، وعرضته وسط مجموعة من الأشخاص على الشاكين، إلا أن الزوج وزوجته نجحا في التعرف عليه 3 مرات، كما قررت النيابة استدعاء الطفل يوسف - نجل المجني عليها البالغ من العمر 8 سنوات - للاستماع لأقواله حول واقعة التحرش بوالدته التي وقعت أمامه.


قتل ميري ولا مساءلة


في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2015 عرضت الإعلامية إيمان الحصري، خلال برنامجها "90 دقيقة" على قناة المحور، فيديو للحظة قتل شابين وإصابة 3 آخرين بنيران أحد أمناء الشرطة، وقالت الحصري إن الحادث فردي لا يمثل وزارة الداخلية.

وفي 29 أغسطس/آب 2015 تحفظت أجهزة أمن المنيا على أمين شرطة من قوة مباحث مرور مركز سمالوط، بعد اشتباكه مع مواطنين واستخدامه سلاحه "الميري" في إطلاق النيران صوبهما، ما أسفر عن إصابة أحدهما ومقتل الآخر متأثراً بإصابة نافذة في الصدر.

وفي أعقاب ذلك، تجمهر العشرات من أقارب القتيل والمصاب أمام مستشفى سمالوط المركزي، حيث نقل المصاب وأودعت جثة القتيل المشرحة تحت تصرف النيابة العامة، فيما تحفظت السلطات الأمنية على أمين الشرطة داخل قسم شرطة مركز سمالوط، خشية أن يفتك به الأهالي لحين فتح تحقيق عاجل في الواقعة.

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول لقي خالد حسام أبودية (24 سنة) مصرعه متأثراً بطلق ناري من أمين شرطة بكفر الشيخ، حيث أكد شهود عيان أن القتيل وشقيقه محمد كانا عائدين من مدينة بيلا وفي طريقهما للحامول، وقبالة قرية إبشان، صادفهما أمين الشرطة يستقل سيارة متجهاً إلى بيلا، ونظراً للزحام احتكت مرآتا السيارتين، وواصل محمد وشقيقه خالد السير في اتجاههما للحامول، ولكن أمين الشرطة عاد لهما فحدثت معاتبة بينهما تطورت لمشادة، فأطلق أمين الشرطة النار تجاه محمد فأخفض رأسه لتصيب الطلقة رأس شقيقه خالد، ليلقى مصرعه في الحال. وألقى الأهالي المتواجدون في إبشان القبض على أمين الشرطة، وتم اقتياده لمركز شرطة بيلا.

وحُبس أمين شرطة وشقيقاه رقيب شرطة وخفير نظامي ووالدهم مساعد شرطة بالمعاش، لشروعهم في قتل شخصين للخلاف على وضع سيارة أمام منزلهم، تبين من التحقيقات أن أمين الشرطة استخدم سلاحه الميري وأطلق منه أعيرة نارية أصابت عدداً من الأشخاص.

وفي يونيو/حزيران العام الماضي أقدم أمين شرطة على قتل 3 وإصابة 5 آخرين بسبب الخلاف على قطعة أرض، وأثناء ضبطه قتل ضابطاً برتبة رائد بالأمن الوطنى، ما اضطر القوات للتعامل معه وتصفيته.

وفي الغربية ألقت قوات الأمن القبض على أمين شرطة متهم في القضية رقم 19189 جنح أول طنطا لسنة 2015، لاتهامه بإطلاق النار من سلاحه الميري على سائق "توك توك"؛ ما أدى لإصابة المجني عليه بعاهة مستديمة.


اعتداءات وبلطجة وانتحال


وفي يوم الجمعة 5 فبراير/شباط اعتدى أمين شرطة بالضرب على ممرضة بمستشفى كوم حمادة محافظة البحيرة، ما دفع نقابة التمريض لإرسال رسالة استغاثة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير الداخلية، للتحقيق في وقائع الاعتداء على المنشآت والأطقم الطبية، وإحالة المعتدين لمحاكمات جنائية.

وقالت الدكتورة كوثر محمود، وكيلة أول وزارة الصحة ونقيبة التمريض، لصحيفة "الوطن" المصرية، إنها طالبت في استغاثة للرئيس بالتدخل لوقف اعتداءات "الداخلية" على الأطباء والممرضات، وتوجيه الوزارة لتوقيع الكشف النفسي على أفراد الشرطة لقياس الضغط النفسي الذي يدفعهم لمثل تلك الأفعال غير المسؤولة، وآخرها الاعتداء على طبيبي المطرية، وممرضة البحيرة.

وفي يوم السبت الماضي 13 فبراير/شباط قررت نيابة أول مدينة نصر حبس أمين شرطة، مفصول، 4 أيام على ذمة التحقيق؛ لاتهامه بخطف صهره وإكراهه على التوقيع على إيصالات أمانة. وكانت النيابة أمرت باستدعاء المتهم من محبسه، إذ إنه يقضي عقوبة بالحبس في قضية سلاح؛ لمواجهته بتهم خطف صهره وإكراهه على التوقيع على إيصالات أمانة بمساعدة ضابط شرطة بمصلحة السجون، و4 أشخاص آخرين.

وفي يوم 2 فبراير/شباط حدثت واقعة صفع أمين شرطة لسيدة في محطة مترو الخلفاوي بسبب تعطيلها القطار المتجه إلى المنيب لمدة 10 دقائق تقريباً، وذلك لرفضها ركوب رجل أربعيني مع زوجته وابنه الصغير، حيث أمسكت أبواب العربة، ما أدى إلى عدم استطاعة سائق المترو أن يستكمل الرحلة.

وفي يوم الخميس 11 فبراير/شباط ألقت أجهزة الأمن بالمنيا القبض على شخصين بينهما أمين شرطة، أثناء محاولتهما سرقة "توك توك"، بمركز مطاي في المنيا.

ومنذ أيام أحال الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بني سويف، الطالب "نجم الدين. إ" ويعمل أمين شرطة بقسم المصنفات الفنية إلى مجلس تأديب وحرمانه من الامتحان، بعدما انتحل طالب آخر بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق يُدعى "هشام.ع" صفة أمين الشرطة المحال للتحقيق ليؤدي الامتحان بدلاً منه.


جرائم اغتصاب


كانت أشد الجرائم الشرطية إيلاماً للمجتمع المصري، حين اغتصب أمينا شرطة طالبة داخل سيارة نجدة بمنطقة الترعة البولاقية بالساحل، بعد أن هدداها وصديقها بتحرير محضر فعل فاضح في الطريق العام، ثم تناوبا الاعتداء عليها، وأخلي سبيلهما على ذمة التحقيقات.

وفي إمبابة، اغتصب أمين شرطة فتاة معاقة ذهنياً داخل القسم، حيث تبين من التحقيقات أن أحد المواطنين قام بإنقاذها من ذئب بشري حاول هتك عرضها بشارع القومية العربية، إلا أنها وقعت في يد الأمين الذي انتهك عرضها.

ومقابل السماح لزوجة سجين بتمرير مواد مخدرة لزوجها المسجون بالقسم أقام أمين شرطة بقسم ثان أكتوبر علاقة جنسية مع زوجة سجين بالحجز، واعترف الشرطي بأنه أثناء تردد سيدة على القسم لزيارة زوجها، نشأت بينهما علاقة عاطفية، وطلبت منه تمرير كمية من المخدرات لزوجها بالحجز مقابل السماح له بدخول شقتها ومعاشرتها جنسياً فوافق، إلا أن أجهزة الأمن ضبطته قبل تمرير المضبوطات داخل الحجز وألقت أجهزة الأمن القبض عليه.


الاتجار في السلاح والرشاوى


وتمت إحالة أمين شرطة مفصول إلى الجنايات بتهمة الاتجار في الأسلحة النارية والمواد المخدرة ومقاومة السلطات والشروع في قتل قوات أمن لدى إلقاء القبض عليه بمنطقة إمبابة.

وألقي القبض على أميني شرطة بمباحث قسم شرطة دار السلام بتهمة تقاضىي رشوة مالية من مقاول واستبدال آخر باسمه، للهروب من بعض القضايا الخاصة بمخالفات البناء، وذكرت التحقيقات أن المتهمين تقاضيا مبلغ ١٥ ألف جنيه من المقاول.

كما تم حبس أمين شرطة بمرور القاهرة اعتاد الحصول على مبالغ مالية من قائدي السيارات، لاتهامه بالحصول على رشوة مالية من المواطنين، مقابل عدم تحرير مخالفات مرورية لهم بشارع النصر بالمعادي.


الاتجار في المخدرات


وحُبس أمين شرطة بأمن الجيزة لاتهامه ببيع المواد المخدرة، واتخاذ مسكنه وكراً للاتجار بها، وعُثر بحوزته على ٦٠ غراماً من الهيروين، وأقراص مخدرة.


سرقة البنوك وأموال مواطنين


وقام 3 أمناء شرطة بالسطو على سيارة نقل أموال تابعة لإحدى شركات الصرافة أعلى كوبري أكتوبر، وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهم الرئيسي بالسطو على سيارة نقل أموال تابعة لإحدى شركات الصرافة، يعمل أمين شرطة بالأحداث، بالاشتراك مع آخر مفصول ومندوب بنفس الشركة.

وألقت قوات الأمن بمدينة نصر القبض على 4 متهمين، بينهم 3 أمناء شرطة، قاموا بالسطو على سيارة نقل أموال تابعة لإحدى شركات الصرافة أعلى كوبري أكتوبر، وقررت النيابة حبسهم 15 يوماً على ذمة التحقيق.

وحُبس أمينا شرطة بنجدة القاهرة بتهمة توقيف المواطنين بشوارع القاهرة الجديدة والاستيلاء على أموالهم مقابل عدم تحرير محاضر لهم. وحُبس أمين شرطة لقيادته سيارة مسروقة كان متحفظاً عليها داخل جراج قسم العمرانية.

وأمرت نيابة النزهة بحبس أمين شرطة من قوة مباحث قسم شرطة النزهة 4 أيام على ذمة التحقيق؛ لاتهامه بخطف حقيبة أحد المواطنين وسرقتها في الشارع، وحُبس أمينا شرطة وخفير نظامي في مركز الفتح بأسيوط؛ لاتهامهما بتكوين تشكيل عصابي لسرقة المواطنين باستخدام سيارة شرطة تابعة لمركز أسيوط.


قتل زميله وأسرته


وأطلق أمين شرطة بمركز السادات بالمنوفية النيران من سلاحه الميري على زميل له وزوجته، وأدى ذلك إلى مقتل الأول وإصابة الثانية، نتيجة خلافات بين الأطفال بعضهم بعضاً.

وأصيب أمين الشرطة الجاني بجرح قطعي في الرأس فاستخدم سلاحه الميري، وأطلق عدة طلقات على جاره وزوجته؛ ما أدى إلى إصابتهم بإصابات بالغة توفي على إثرها جاره.

وفي مركز بسيون بمحافظة الغربية، شهدت منطقة "كفر العلو" التابعة لقرية "شبراطوا" إطلاق أمين شرطة النيران على أسرته بسبب خلافات على الميراث؛ ما تسبب في مقتل اثنين بينهم شقيقته وإصابة 7 آخرين.

حول الويب

بعد مقتل شاب الدرب الأحمر.. أمناء الشرطة خارج نطاق السيطرة | مصر | البديل

شهود عيان: أهالى الدرب الأحمر قتلوا أمين شرطة بعد قتله سائق توك توك ...

“الدرب الأحمر” يحاصرون مديرية أمن القاهرة بعد قتل أمين شرطة ... - مصر فايف

بعد مقتل شاب الدرب الأحمر.. أمناء الشرطة خارج نطاق السيطرة

فقيه دستوري يطالب بإغلاق معهد أمناء الشرطة بعد حادث الدرب

بالفيديو.. شقيق قتيل الدرب الأحمر: «أمناء الشرطة سبوا أخويا بأمه»