زيت عربي سرّ نضارة بشرة زيتا جونز وتشارليز ثيرون.. ويمنع السرطان أيضاً

تم النشر: تم التحديث:
CATHERINE ZETA
huffpostarabi

حينما تمّ سؤال مشاهير مثل كاثرين زيتا جونز وتشارليز ثيرون حول كيفية الاحتفاظ بنضارة البشرة ولمعان الشعر، يبدو أن جميعهن قد أجمعن على استخدامهن منتجاً واحداً فقط وهو زيت أرجان.

تشارليز تزعم أن هذا الزيت قد أنقذ شعرها حينما استخدمته كمرطب بعد أن تسببت كثرة صباغته في تشققه وتقصفه، وذكرت كاثرين أنها تشبّع وجهها بالزيت لتغذية بشرتها أثناء النوم بحسب تقرير لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية.


يستخدمه المغاربة منذ قرون


وهؤلاء المشاهير ليسوا وحدهم في هذا الرأي فقد أصبح زيت أرجان، الذي تستخدمه القبائل المغربية منذ قرون لعلاج البشرة الجافة وآلام المفاصل، إكسير الجمال في عالم اليوم.

ويحتوي الزيت على مضادات الأكسدة وفيتامين "هـ" ويتم إنتاجه من بذور الجوز لأشجار الأرجان المغربية، و يحد من ظهور التجاعيد والندبات والبثرات وحب الشباب.

ومن المثير للدهشة أن تستخدمه علامات تجارية لمنتجات الجمال مثل لوريال ولاش وكيلز في جميع منتجاتها، بدءاً من الشامبو ومستحضرات التجميل إلى صابون الاستحمام، ويتم استخدامه أيضاً في مستحضر المسكرة الذي يساعد على نمو الرموش وزيادة حيويتها.

كما يُستخدم الزيت أيضاً في المطابخ، بعد أن تغنّى الطاهيان يوتام أتولينجي وجيزي إرسكن به كبديل غذائي لزيت الزيتون في تحضير السلطة والخضروات أو لإضافة مذاق رائع للحساء والكسكس.


يمنع السرطان والسكري


ويتم استخدام الزيت في مطاعم كبرى مثل أيفي بلندن، وهو أمر رائع لزيت لا يمكن طهيه، حيث تفسد الحرارة تركيبته الكيميائية.

ويعتقد من يمتدحونه أن الأحماض الدهنية المحتوية على الأوميجا-3 تقلل من نسبة الكولسترول وتحمي القلب.

وتشير البحوث إلى أنه يساعد على الهضم أيضاً ويمكن أن يساهم في منع العديد من أنواع السرطانات وداء السكري.

ويعمل الزيت باعتباره مضاداً طبيعياً للالتهابات على الحد من التهابات المفاصل.

ويعد حجم الطلب العالمي على زيت الأرجان هائلاً للغاية؛ ومن المتوقع أن يبلغ حجم الطلب مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2022، ويصل حجم الطلب بقطاع مستحضرات التجميل إلى 40% من هذه القيمة.


هل يحافظ على الشباب؟


ولكن هل من الممكن أن يؤدي هذا المنتج إلى إدامة الشباب كما يزعم المشاهير والطهاة وشركات منتجات التجميل؟

تقول الدكتورة ربيعة مالك طبيبة التجميل بمستشفى جريس بلجرافيا بلندن: "يحتوي زيت الأرجان على الكاروتينات وفيتامين "هـ" وأحماض دهنية مثل حمض الأوليك، مما يجعله مضاد أكسدة فعالاً يحمي البشرة من التلف، ولكن ليس هناك ما يعرف باسم المنتج المعجزة، فهناك العديد من العوامل التي ينبغي دراستها عند الحديث عن فوائده".

ففي خلال الأعوام الأخيرة، ونتيجة تزايد المخاوف من بعض الكيماويات، ازداد حجم الطلب على منتجات التجميل الطبيعية أو العضوية.


تنمو شجرته في جنوب المغرب


وتنمو شجرة الأرجان في الأراضي الجرداء جنوبي غرب المغرب، ومن المعتاد أن تقوم نساء البربر بجمع ثمار الأرجان واستخلاص زيوتها بالتجفيف واستخراج البذور وعصرها، وكانت تلك العملية تتم يدوياً، حيث يتم إنتاج لتر واحد من الزيت خلال 15 ساعة عمل.

أما الآن، لا يزال كسر الجوز يتم يدوياً؛ ولكن يتم استخدام المكابس الكهربية في عصر البذور، بما يعجّل عملية العصر ويحافظ على الزيت دون تخفيف.

وتتمثل المشكلة في أنه منذ اكتشافه على يد بعض شركات التجميل الكبرى، تندر فرصة الحصول على هذا الزيت دون أن يكون مغشوشاً.

وتضيف الدكتورة مالك: "العديد من المنتجات التي تستخدم عبارة "زيت الأرجان" تتضمن نسبة مئوية ضئيلة للغاية من الزيت الفعلي بها. ولا توفر قطرة زيت الأرجان الموجودة داخل المنتج العديد من المزايا".


أكثر المنتجات مبيعاً في بريطانيا


ويعد أكثر المنتجات مبيعاً في بريطانيا هو الزيت المغربي حيث يحتوي على 100% من زيت الأرجان وتبلغ تكلفته 50 جنيهاً إسترلينياً لكل 50 مل.

وفي الواقع، يأتي زيت الأرجان في المرتبة الخامسة ضمن قائمة محتويات المنتج، مما يعني أن هناك أربعة عناصر أخرى ضمن التركيبة بكميات أكبر.

وتحذر الدكتورة مالك من وجود بعض المنتجات بالأسواق تحتوي على كلمتي "مغربي" و"زيت" بأسمائها ولكنها لا تحتوي بالفعل على زيت الأرجان.

وتقول "يمكن أن يكون أي نوع من الزيوت، لذا لا تفترض أنه زيت أرجان لمجرد أن البائع يزعم أنه من المغرب".

ويُعتقد أن كمية الزيت التي تصدرها المغرب سنوياً تصل إلى ضعف الكمية التي يمكن أن تنتجها الأشجار.


زيت نادر


وقد تكون أكبر ميزة لزيت الأرجان هي ندرته، وهي السمة الرئيسية التي ساعدت على زيادة شعبيته وشهرته.

ويقول أمارجيت ساهوتا، مدير مؤسسة المراقبة العضوية: "يؤدي ارتفاع سعر الزيت وحجم الطلب عليه إلى تزايد المخاوف بشأن دوام وجوده. إذ هناك مخاوف تتعلق بزيادة حجم الطلب على الزيت، مما يشجع المنتجين على حصاده من الأشجار مباشرة بدلاً من جمع الثمار من على سطح الأرض. كما ثمة مخاوف أخرى حول إمكانية غش الزيت على يد المنتجين. وقد وجدت الدراسات أنه يتم خلطه بزيت عباد الشمس أو زيت الزيتون".

وتعد الأشجار التي تستغرق 50 عاماً كي تنضج بمثابة عقبة طبيعية تحول دون ظاهرة التصحر، مما يمنع تعرية التربة ويؤدي إلى حماية الموارد المائية.

وللحيلولة دون إزالة الغابات، تم إنشاء جمعيات تعاونية لمشاركة المواطنين المحليين، وخاصة النساء، في صناعات الأرجان. وتوفر هذه الجمعيات للنساء دخلاً شهرياً؛ كما توفر لهن التعليم والرعاية الصحية في بعض الحالات.

ومع ذلك، لا تستطيع نساء البربر في هذه الجمعيات عقد صفقات تجارية مع المنظمات الدولية، مما يجعلهن عرضة للاستغلال.

ولا يكاد يوجد أدنى شك في أن هناك العديد من الفوائد لزيت الأرجان حينما يكون نقياً تماماً. فهو يعد مرطباً للغاية لكل من الوجه والجسم. كما أنه ملطف فعال للشعر حيث يمكن أن يقلل من التقصف إلى حد كبير.

وفيما يتعلق بتناوله مع الطعام، يتضمن زيت الأرجان ثلاثة أضعاف كمية فيتامين "هـ" الموجودة بزيت الزيتون واللازمة لصحة البشرة وحماية أغشية خلايا العين وتقوية الجهاز المناعي.

وترى الدكتورة مالك أن زيت الأرجان النقي تماماً ليس أفضل المنتجات المضادة للشيخوخة.

وتقول "أعتقد أن المنتج الطبيعي وحده لا يمنح أفضل النتائج. ولذا لابد من الحصول على مزايا التقدم التكنولوجي".

وتنصح الدكتورة مالك هؤلاء الذين يرغبون في تجربة الزيت السحري المغربي بالبحث عن المنتجات ذات السمعة الجيدة التي تحتوي على عدد أقل من العناصر وتركيز أكبر من الزيت الفعلي.

وتنهي الدكتورة مالك حديثها بالقول: "ليس هناك منتج يحقق معجزة ويغير مظهرك، مهما زعم المشاهير".

حول الويب

زيت الأرجان .. فوائده للشعر والبشرة ، وطريقة استخدامه - YouTube

هكذا تميزين بين زيت الأرجان الأصلي والتقليد - أنا زهرة

زيت أركان - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Argan Oil Egypt - زيت الأرجان مصر‎ - Facebook

زيت الأركان المغربي: فوائد سحرية يجعلك أكثر جمالاً وجاذبية | البوابة

فوائد زيت الأرغان المغربي للجمال و الصحة - WeZi WeZi

فوائد زيت أركان للبشرة - موضوع

10 فوائد جمالية وصحية مذهلة لزيت الأركان المغربي - حياتك

فوائد زيت أركان هبة الله للمغاربة لا تعد ولا تحصى - سيدات الإمارات

مشاهير عالميين يكشفون فوائد زيت مغربي للتجميل