الليبيون عاجزون عن الشعور بالفرح بعد مرور 5 سنوات على الثورة التي أطاحت بالقذافي

تم النشر: تم التحديث:

في طرابلس تنشط مجموعة من الأشخاص لتزيين ساحة الشهداء تحضيراً لإقامة احتفال ضخم بمناسبة مرور 5 سنوات على انطلاق الثورة. لكن الليبيين عاجزون عن الشعور بالفرح في ظل الأوضاع الأمنية والاقتصادية المتردية.

انتفضت ليبيا ضد نظام معمر القذافي قبل 5 سنوات ووضعت حداً لـ42 سنة من الديكتاتورية، على أمل بناء ديمقراطية ودولة مؤسسات، لكنها غرقت بدل ذلك في الفوضى، ما فتح الباب أمام وصول تنظيم الدولة الإسلامية اليها.

ورغم الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني، فإن الآمال ضئيلة بعودة الاستقرار الى البلاد المفككة التي تتنازعها صراعات على السلطة ومعارك بين أطراف متعددة.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ يونيو/حزيران الماضي على مدينة سرت الساحلية، مسقط رأس معمر القذافي المطلة على البحر المتوسط مقابل السواحل الأوروبية والتي تضم ميناءً ومطاراً وقاعدة عسكرية. وقد حولها التنظيم المتطرف الى "أرض جهاد"، بحسب ما يسميها في بياناته، وقاعدة يجند فيها المقاتلين، ويدرب عناصره على شن هجمات في دول أخرى، وينطلق منها للتقدم شرقاً نحو المناطق الغنية بالنفط، وجنوباً نحو الدول الإفريقية المجاورة.

لكن جذور الخطر الجهادي في ليبيا لا تنحصر ببروز تنظيم الدولة الإسلامية في أوائل عام 2014 في بلد غرق في الفوضى الأمنية، بعدما لم تتمكن السلطات التي ورثت الحكم عن القذافي من نزع سلاح الجماعات التي قاتلت النظام السابق.

وسيكون على الحكومة الجديدة، في حال تمكنها من الحكم، مواجهة تحديات أخرى غير الخطر الجهادي، تتمثل في الانهيار الاقتصادي والارتفاع القياسي في الأسعار، فيما تحتل ليبيا مرتبة متقدمة على سلم الدول الأكثر فساداً.

كما أن الخروج من ليبيا والدخول اليها أصبحا أكثر صعوبة من أي وقت مضى، بعدما توقفت خطوط الطيران الأجنبية عن الهبوط في المطارات الليبية، فيما تقلع الشركات الليبية بطائراتها نحو عدد محدود من الدول المجاورة.

حول الويب

ثورة 17 فبراير - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

معمر القذافي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أفريقيا - ليبيا تعيش الذكرى الخامسة للثورة وسط قلق غربي من تمدد ...

ليبيا تتخوف من 'ثورة الجياع' في الذكرى الخامسة لسقوط نظام القذافي ...

الذكرى الخامسة للحراك الليبي.. الثورة التائهة | اليوم الجديد

الأزمة في ليبيا - الجزيرة

"ثورة 17 فبراير": تسلسل زمني - مونت كارلو الدولية

28 مارس 1970 - ذكرى اجلاء القواعد البريطانية من ليبيا - YouTube

ملف "مونت كارلو الدولية" حول الذكرى الخامسة للانتفاضة الليبية

كيف بدأت ثورة الفاتح( ثورة القذافي) بمناسبة الذكري 45 للثورة ...