نتنياهو يطلب مساعدة الألمان لاستعادة جثامين جنوده لدى حماس

تم النشر: تم التحديث:
NETANYAHU
المستشارة الألمانية ورئيس وزراء إسرائيل | ASSOCIATED PRESS

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الجانب الألماني المساعدة في إعادة جثماني جندييه اللذين في قبضة حركة حماس بقطاع غزة.

وقالت الإذاعة العبرية العامة (الرسمية)، صباح الأربعاء 17 نوفمبر/شباط 2016، إن "نتنياهو قال في تصريحات للصحفيين قبل عودته من ألمانيا الليلة الماضية، إنه طلب من الجانب الألماني المساعدة في إعادة جثماني الجنديين شاؤول آرون وهادار غولدين اللذين قتلا في عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة عام 2014".

وأضافت الإذاعة "إن برلين كانت قد ساعدت إسرائيل في قضايا مماثلة في الماضي".

وقال قيادي في حركة حماس - فضل عدم الكشف عن اسمه، "لا يوجد مفاوضات بين إسرائيل وحماس حول تبادل الأسرى".

وأضاف القيادي" إن حماس لها شروط واضحة في بدء التفاوض حول التبادل الأسرى، أولها الإفراج عن كافة من اعتقلوا في صفقة التبادل الأخيرة، الشروع في التفاوض، وجود ووسيط جدي قادر على إدارة هذا الملف وضمان تطبيق نتائجه".

وأعلنت كتائب القسام في 20 من يوليو/تموز 2014 عن أسرها الجندي الإسرائيلي آرون خلال تصديها لتوغل بري للجيش الإسرائيلي شرق مدينة غزة.

وبعد يومين، اعترف الجيش الإسرائيلي بفقدان آرون، لكنه رجح مقتله في المعارك مع مقاتلي "حماس".

وتتهم إسرائيل حركة "حماس" باحتجاز جثة ضابط آخر يدعى هادار غولدن قُتل في اشتباك مسلح شرقي مدينة رفح، يوم 1 أغسطس/آب 2014، وهو ما لم تؤكده الحركة أو تنفه.

وفي التاسع من تموز/يوليو 2015 أعلن الجيش الإسرائيلي، عن اختفاء أحد المواطنين الإسرائيليين، ويدعى أبراهام منغيستو، في قطاع غزة عام 2014، مطالبًا باستعادته بعد أن قال إنه محتجز لدى حركة "حماس".