قطعة زجاج تتحول إلى وحدة تخزين بمساحة 360 تيرابايت

تم النشر: تم التحديث:
QUARTZ
other

هل ترغب بحفظ بياناتك على وحدة تخزين إلى أجل غير مسمى؟ خيارك الأفضل هو تقنية تخزين البيانات الرقمية الجديدة، والتي تستخدم ضوء الليزر لتخزين 360 تيرابايت من البيانات على قطعة من زجاج الكوارتز ذو البنية النانومترية.

التكنولوجيا تمّ تطويرها في جامعة ساوثامبتون بالمملكة المتحدة، باستخدام نبضات ليزر فيمتو/ثانية لكتابة البيانات على الكوارتز بمقياس النانو، حسبما نشر موقع Gizmodo المتخصص في التكنولوجيا.

وتقوم النبضات بتكوين ثلاث طبقات من النقاط ذات البنية النانومترية، كل واحدة منها تبلغ 5 ميكرونات (وحدة سماكة) فوق بعضها، ويمكن قراءة البيانات المسجلة عليها من خلال نبضٍ ضوئيٍ آخر يمرّ في قطعة الكوارتز ويسجل توجه الموجات خلالها.

الفريق المصنع لوحدة تخزين المتطورة قام بنسخ العديد من الملفات على الأقراص الزجاجية، مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكتاب البصريات للعالم إسحاق نيوتن، والوثيقة العظمى الإنكليزية للحريات، والكتاب المقدس نسخة الملك جيمس.

وتبلغ مساحة المعلومات المخزنة على قطعة الكوارتز حوالي 360 تيرابايت، علماً بأن قطعة الكوارتز تستطيع حفظ المعلومات لـ 13.8 مليار سنة، وتحمل درجات حرارة تصل إلى 350 فهرنهايت (176.6درجة مئوية).

حول الويب

أجهزة "إكس بوكس 360" ستدعم ذاكرة تخزين حتى 2 تيرابايت

سيجيت تطلق قرص تخزين خارجي لمنصة الألعاب إكس بوكس بسعة 2 تيرابايت

HTC One X9: المواصفات والمميزات والسعر

الحصاد التقني 2015: جوجل لم تكتفي بما لديها فتوجهت للسيطرة على الأبجدية

Portable SSD T3 قرص تخزين خارجي بسعة 2 تيرابايت من سامسونج

لينوفو تستعرض حواسب X1 Carbon وX1 Yoga

آبل تعلن عن آيماك جديد بشاشة Retina بدقة 4K و5K

شركة Fixstars تعلن عن أحدث أقراص التخزين من نوع SSD بحجم يبلغ 13 تيرابايت

مؤتمر آبل: الكشف عن آيباد برو ضخم، تلفاز جديد، ايفون 6s و ايفون 6s بلس