جريمة حرب روسية.. قصف موسكو للمدارس والمستشفيات جريمة يعاقب عليها القانون الدولي

تم النشر: تم التحديث:

وصفت كل من فرنسا وتركيا الضربات الجوية الروسية في سوريا بأنها "جرائم حرب صريحة تنتهك القانون الدولي".

وقتل نحو 50 مدنياً، بحسب تقرير للأمم المتحدة الاثنين 15 فبراير/شباط 2016، بينهم أطفال، إضافة إلى العديد من الجرحى في 5 مؤسسات طبية "على الأقل" ومدرستين في حلب وإدلب شمالي سوريا.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "قلقه العميق إزاء تلك الهجمات التي استهدفت مستشفيات، وراح ضحيتها أطفال ومدنيون.


صعوبة وقف إطلاق النار


واتفقت قوى دولية، الخميس الماضي، في ميونيخ على العمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار، ووقف "الأعمال العدائية" خلال أسبوع، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية الى البلدات السورية المحاصرة.

لكن الأسد قال في أول تعليق له إن اتفاقاً كهذا لا يعني أن جميع الأطراف ستلقي السلاح.

وقال بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا): "حتى الآن هم يقولون إنهم يريدون وقف إطلاق نار خلال أسبوع، حسناً، من هو القادر على تجميع كل هذه الشروط أو المتطلبات خلال أسبوع؟ لا أحد، من سيتحدث مع الإرهابيين؟ في حال رفضت منظمة إرهابية وقف إطلاق النار من سيحاسبها؟ من سيقصفها كما يقولون، إذا أرادوا قصفها أين تتموضع؟ أين تتواجد؟ من الناحية العملية كل هذا الكلام كلام صعب".


جريمة حرب


وأدانت الخارجية التركية، مساء الإثنين 15 فبراير/شباط 2016، الضربات الجوية الروسية في سوريا، واصفة إياها بأنها "جرائم حرب صريحة تنتهك القانون الدولي".

وأشارت الخارجية في بيان أصدرته إلى أن مجموعة دعم سوريا قررت في اجتماعها بتاريخ 11 فبراير/شباط الجاري، وقف الاشتباكات في سوريا. وقالت: "للأسف روسيا بعد هذا القرار زادت من ضرباتها الجوية في سوريا، مستهدفة المدنيين والمدارس، وكل هذا على مرأى من الجميع".

وقال البيان إن قصف الطائرات الروسية بالقنابل والصواريخ خلال الـ24 ساعة الماضية تسبب في تدمير مدرستين ومستشفى في إعزاز بريف محافظة حلب (شمالي سوريا)، ومستشفى تابع لأطباء بلاحدود في معرة النعمان التابعة لمحافظة إدلب (شمال)، وقتل أكثر من 30 مدنياً أكثرهم من النساء والأطفال، وجرح أكثر من 100 شخص.

وأضاف: "ندين بشدة هذه الهجمات، فهي بمثابة جرائم حرب تتنافى مع الضمير الإنساني، كما تتنافى مع القانون الدولي، وبارتكاب روسيا لهذه الجرائم تزيد من عمق الحرب في سوريا، وتزيد حدة التصعيد في المنطقة".

وأوضح البيان أن "العواقب ستكون وخيمة في حال عدم إنهاء روسيا أعمالها وهجماتها التي تبعد سوريا عن السلام والاستقرار".


فرنسا تدين


وفي معرة النعمان بمحافظة إدلب أصيب مستشفى تديره منظمة "أطباء بلا حدود" وتحول إلى ركام. وقالت المنظمة إن 7 أشخاص قتلوا وفقد 8 آخرون فيما وصفته بأنه "هجوم متعمد".

وقال رئيس المنظمة في فرنسا ميغو ترزيان "إما الحكومة السورية أو روسيا مسؤولة عن القصف".

لكن السفير السوري في موسكو قال إن الولايات المتحدة هي المسؤولة، وهو ما نفته وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) على أساس أن تنظيم "الدولة الإسلامية" لا وجود له في المنطقة.

وأصيب مستشفى آخر في معرة النعمان، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص.

ودانت فرنسا الهجوم على مستشفى "أطباء بلا حدود" ووصفته بجريمة الحرب.


الكرد يتقدمون


في هذه الأثناء أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات الكردية تمكنت، أمس الاثنين، من السيطرة على مدينة تل رفعت في محافظة حلب شمالي سوريا على مقربة من الحدود مع تركيا.

وأوضح المرصد أن "قوات سوريا الديمقراطية"، وهي تحالف من مقاتلين كرد وعرب، سيطرت مساء الإ وثنين على مدينة تل رفعت التي كانت حتى الآن بأيدي الفصائل المقاتلة والإسلامية.

وتمكنت القوات الكردية من السيطرة على المدينة الاستراتيجية بأكملها على الرغم من القصف التركي الذي كانت تحاول من خلاله أنقرة وقف زحف المهاجمين. ومنذ أيام عديدة والمقاتلون الأكراد يضيقون الخناق على تل رفعت التي تعتبر أحد آخر معاقل الفصائل المعارضة في محافظة حلب.


انتكاسة للمعارضة


ويمثل هذا الانتصار العسكري نكسة جديدة للفصائل المعارضة التي مُنيت بهزائم متتالية منذ شنت قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي هجوماً واسع النطاق على المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

ولا تزال الفصائل المعارضة تسيطر على مارع الواقعة شرق تل رفعت، وكذلك على مدينة إعزاز الحدودية مع تركيا.

وكانت القوات الكردية تمكنت قبل أيام من السيطرة على مطار منغ العسكري إثر معارك عنيفة مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة.

وتخشى تركيا إذا ما تمكن الكرد من السيطرة على إعزاز أن يصبح شريط الحدود بأكمله تقريباً تحت السيطرة الكردية.

حول الويب

قصف المستشفيات بشمال سوريا "جريمة حرب" - BBC Arabic - BBC.com

قصف المستشفيات بشمال سوريا "جريمة حرب" - Yahoo

من قصف مستشفى أطباء بلا حدود بسوريا.. روسيا أم أميركا؟ - العربية.نت

مقتل 14 بصواريخ روسية على مدرسة ومستشفى شمال سوريا - العربية.نت

الحياة - 50 قتيلاً في قصف مستشفيات ومدارس بشمال سورية

تنديد دولي بـ"جريمة حرب" شمالي سوريا | أخبار سكاي نيوز عربية

نحو 50 قتيلا في قصف بالصواريخ على مراكز طبية ومدارس ببلدتين ...

روسيا تطلب من مجلس الأمن الدولي مناقشة قصف تركي في سوريا | أخبار ...

أول فيديو عن أول قصف جوي روسي في سوريا يثير الجدل