مسجد تركي يوزع جوارب نظيفة مجاناً على مرتاديه

تم النشر: تم التحديث:
SS
صورة ارشيفية | AP

يوزع القائمون على مسجد "ياووز سلطان سليم"، في مدينة أوردو التركية شمالي البلاد، جوارب نظيفة على المصلين في بادرة فريدة من نوعها، وذلك عقب إبداء بعض العاملين والموظفين رغبتهم في الدخول إلى المسجد بأرجل نظيفة من آثار العمل والتعب.

وأشار مصطفى كولو قصا أوغلو، مفتي المدينة، إلى أهمية النظافة البدنية في الدين الإسلامي، قائلاً: "النظافة من الإيمان، وكما هو معلوم مساجدنا تعد بيتاً من بيوت الله؛ لذا يلزم علينا الدخول إليها متوضئين ونظيفين بدنياً".

وأوضح كولو قصا أوغلو أن بعض مرتادي المسجد اقترحوا إيجاد طريقة تمكنهم من دخول المسجد بأرجل نظيفة قائلين: "نحن نعمل في إنشاء المباني، وتتعرض أقدامنا للتعرق والبلل، ولا يتسنى لنا الذهاب إلى المنزل والتنظف لضيق الوقت؛ لذا طلبنا من إدارة المسجد تقديم جوارب نظيفة لنا قبيل دخول المسجد"، لافتاً إلى أن القائمين بأعمال تنظيف المسجد استجابوا لطلب العاملين وبدأوا بتقديم الجوارب النظيفة لمرتادي المسجد، آملاً بأن تحذو بقية المساجد حذوهم.

وأضاف: "لا نقدم هذه الخدمة من باب أن المواطنين غير نظيفين، على العكس هم أرادوا تطبيق هذه المبادرة البناءة، أضف إلى ذلك أن كثيراً من المصلين يتوضؤون في ساحة المسجد وتتبلل أقدامهم؛ لذا فإن هذه الطريقة ستحول دون تبلل بساط المسجد أثناء أدائهم الصلاة".

ولفت مفتي المدينة إلى أن بعض المصلين بادر إلى دفع ثمن الجوارب المقدمة مجاناً من قبل المسجد، بهدف المساهمة في تغطية تكاليف توزيعها.

وبدروه أعرب بيلغا خان سكر، أحد العاملين في تنظيف المسجد، عن سعادته بهذا العمل، قائلاً: "اعتدنا ارتداء جوارب نظيفة في الأعياد، علينا القيام بنفس الشيء عند ارتيادنا للمساجد كل مرة".