المعارضة السورية تتعجب من سكوت المجتمع الدولي على القصف الروسي

تم النشر: تم التحديث:
RIAD HIJAB
ASSOCIATED PRESS

انتقد رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لفصائل المعارضة السورية بشدة، الأحد 14 فبراير/شباط 2016، الاتفاق بين القوى الكبرى الذي ينص على وقف الأعمال القتالية في سوريا، لأنه يسمح باستمرار عمليات القصف الروسية.

وقال حجاب أثناء مؤتمر الأمن المنعقد في ميونيخ "قبل يومين أو 3 أيام رأينا السيد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف والسيد وزير الخارجية الأميركي جون كيري يخرجان لإعلان أن روسيا لن توقف الأعمال العسكرية في سوريا (...) هل هو حقاً موقف مقبول بالنسبة للمجتمع الدولي؟".

وقال حجاب "تعودنا على المؤتمرات والعبارات التي تبعث على الأمل، لكننا بحاجة للفعل، والفعل الوحيد الذي أراه هو أن روسيا تقتل مدنيين"، رافضاً الإفصاح عما إذا كان يؤيد التزام مقاتلي المعارضة بالاتفاق.

نص الاتفاق
وينص الاتفاق الذي أعلنه لافروف وكيري الخميس على وقف الأعمال العدائية بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية واستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين.

لكن عمليات القصف التي تقوم بها روسيا والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد بعض الجماعات على غرار تنظيم "الدولة الإسلامية" يمكن أن تتواصل.

وتتهم روسيا التي تدعم جواً الجيش السوري وخصوصاً في تقدمه نحو حلب، باعتبار كل الفصائل المعارضة لنظام الرئيس بشار الأسد "إرهابية" وبأنها تستهدف خصوصاً المقاتلين الذين يعتبرهم الغرب معتدلين.


واعتبر حجاب "أن من يحمي داعش اليوم هو روسيا".

حول الويب

منذر ماخوس: الطائفة العلوية في سوريا غالبيتها ضد نظام الأسد

الحياة - لماذا استهدفت روسيا مؤتمر الرياض؟

أجهزة الأمن بالضفة الغربية تضع خطة للتحرك بإيعاز من أبو مازن ...

موقع شاشة مواطن صدر أمر بإزالة بيته من جوار مسجد رسول الله فأنشد قصيدة يصف حاله

بالرقص والمشاوي... السفير الأميركي في نواكشوط يثير موجة جدل وقلق لدى الموريتانيين

المغرب يقبل عرض الفيلم الأمريكي "نوح" المغضوب عليه عربيا