السعودية: روسيا ستفشل في إنقاذ الأسد كما فشلت إيران

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI FOREIGN MINISTER
Anadolu Agency via Getty Images

رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد 14 فبراير/شباط 2016، إن روسيا الداعمة بقوة للنظام السوري، "ستفشل في إنقاذ" الرئيس بشار الأسد، مؤكداً أن رحيل الأخير عن الحكم هو "مسألة وقت".

وقال الجبير "في حال أن العملية السياسية فشلت (...) القتال سيستمر والدعم للمعارضة سيستمر، والدعم للمعارضة سيكثف، وفي نهاية الأمر بشار الأسد سينهزم"، وذلك في مؤتمر صحافي بالرياض مع نظيره السويسري ديدييه بوركهالتر.

أضاف الجبير "عندما بدأت الأزمة استعان بشار الأسد بالشبيحة لقتل الأطفال واغتصاب النساء وقتل الأبرياء وتدمير المنازل، ولم يقدر أن يهيمن على شعبه. استعان بجيشه وفشل، استعان بالإيرانيين الذين أرسلوا الحرس الثوري، وفشل. استعان بميليشيات شيعية (...) وفشلوا في إنقاذ بشار الأسد. الآن استعان بروسيا، وستفشل في إنقاذ بشار الأسد".

وقال الجبير الذي تعد بلاده من أبرز الداعمين للمعارضة السورية والمطالبة برحيل الأسد "من المستحيل أن رجلاً مسؤولاً عن قتل 300 ألف من الأبرياء وتشريد 12 مليونًا من شعبه وتدمير بلاده، مستحيل أن يبقى".

وتابع "مسألة وقت، وبإذن الله عاجلاً أم آجلاً، سيسقط هذا النظام وسيفتح المجال لبناء سوريا الجديدة من دون بشار الأسد".

وتأتي تصريحات الجبير بعد أقل من أسبوعين على تعليق مفاوضات بين النظام والمعارضة في سويسرا حتى 25 فبراير/شباط الجاري، كانت تهدف للسعي إلى التوصل لحل سلمي للنزاع المستمر منذ أكثر من 5 أعوام، وأدى إلى مقتل أكثر من 260 ألف شخص وتهجير الملايين.

وحملت المعارضة ودول داعمة لها مسؤولية تعثر المفاوضات، لتكثيف الضربات الجوية الروسية في محيط حلب (شمال)، وتقدم القوات النظامية وحلفائها في الريف الشمالي للمدينة وقطع طرق إمداد من تركيا.

وبدأت موسكو نهاية سبتمبر/أيلول بشن غارات جوية مكثفة في سوريا، وفي حين تقول روسيا إن الغارات تستهدف "الإرهابيين"، تتهمها المعارضة والدول الداعمة لها باستهداف المقاتلين المعارضين والمدنيين دعما للنظام.

ودعا الجبير روسيا الأحد إلى "تقليص وإيقاف عملياتها الجوية ضد المعارضة السورية المعتدلة"، وأن يفتح النظام السوري "المجال لإدخال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء سوريا وبشكل فوري، ويوقف الضربات العسكرية ضد الأبرياء المدنيين (...) بشكل فوري، وينخرط في العملية السياسية للبدء في المرحلة الانتقالية السياسية في سوريا".

حول الويب

روسيا تقصف وايران تحشد... ما هي احتمالات الرد السعودي المضاد في ...

بالفيديو: فيلم يعرض كيف ستدمر إيران السعودية في حال المواجهة ...

خيارات السعودية في مواجهة التدخّل الروسي | Al Joumhouria | الجمهورية ...

ساويرس: الخارجية السعودية دبت فيها الحياة..وأتخوف من مواجهة "سعودية روسية"

السعودية تنشر مقاتلاتها بقاعدة إنجرليك التركية

"قصف مدفعي تركي لقاعدة جوية شمالي سورية"