وقف برنامج خيري رمضان بعد إهانة السبكي لنساء الصعيد في مصر

تم النشر: تم التحديث:

أعلن محمد الأمين مالك قنوات "CBC" ، مساء الأحد 14 فبراير/شباط 2016، قرار غرفة صناعة الإعلام المصرية، بوقف برنامج "ممكن"، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان عبر فضائية "سي بي سي"، لمدة 15 يوماً، بعد هجوم ضيفه تيمور السبكي، على نساء الصعيد في مصر.

مالك قنوات "CBC"، محمد الأمين قال إن غرفة صناعة الإعلام قررت أيضا نشر بيان اعتذار قنوات الـ "CBC" على جميع القنوات الفضائية، ومقاطعة تيمور السبكي ومنعه من الظهور والتعامل معه في جميع القنوات.

السبكي كان قد قال أثناء لقائه بخيري رمضان إن 30% من نساء الصعيد خائنات لأزواجهن المشغولين بالسعي على الرزق، وهو ما أثار موجة غضب شعبية في مصر وعبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقدم 66 من أبناء الصعيد بلاغات للنائب العام ضدّ السبكي، كما تلقى العديد من التهديدات بالقتل على صفحة "يوميات زوج مطحون" وعلى صفحات أخرى، تابعة لتجمّعات صعيدية على فيسبوك وتويتر.

وبالرغم من اعتذار السبكي، واصل العديد من النشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي من منطقة الصعيد تهديداتهم لتيمور السبكي وسبّه، وتهديده بشكل مباشر بالقتل دفاعاً عن أعراض نساء الصعيد الذين أكدوا أنهن أشرف من الكثير من رجال الحضر والمدن.

فيما ناشد بعضهم الجهات المسؤولة التحرك حمايةً لشرفهم والاقتصاص من السبكي، واعتبر العديد منهم ما قاله السبكي بحقّ نسائهم خوضاً في أعراض المحصنات الطاهرات، وأن جزاءه هو القتل تعزيراً وردعاً حتى لا يتجرأ أحد غيره على الإتيان بمثل ما أتى به من كبيرة بحق نساء الصعيد الحرائر.

وذكر أن "أهالي الصعيد يرفضون هذا النوع من التطاول الأوّل من نوعه على المرأة الصعيدية، ولا يدرك تيمور أن تصريحاته جعلت منه أشدّ الأعداء لأهالي الصعيد الذين يرفضون المساس بكرامتهم مع الاحتفاظ بحق اتّخاذ كافة الإجراءات القانونية".

حول الويب

بالفيديو.. تيمور السبكي يعتذر لنساء الصعيد: "أطهر وأشرف ناس في ...

الوطن | تيمور السبكي يتراجع عن إساءته لنساء الصعيد: "هُددت بالقتل ...

فيديو| خيري رمضان يرد على واقعة إهانة السبكي لنساء الصعيد - دوت مصر

ممكن | شاهد...رد فعل جمهور خيري رمضان على أزمة تيمور السبكي مع نساء ...