مصر تقطع الطريق على السعودية وتعلن رفضها للتدخل البري في سوريا

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN FOREIGN MINISTER
AXEL SCHMIDT via Getty Images

في تصريحٍ أثار الشكوك حول حقيقة وجدية التقارب المصري السعودي، رفضت مصر ما دعت إليه الرياض وأنقرة من استعدادٍ لخوض حرب برية في سوريا بقيادة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وزير الخارجية المصري سامح شكري اعتبر أن الحلَّ العسكري في سوريا أثبت خلال السنوات الماضية عدم جدواه، وأن الحلول السلمية هي المثلى.

الوزير المصري في مقابلة مع ديتشه فيلله في إطار تعليقه على اقتراح سعودي بإرسال قوات برية إلى سوريا، قال إن العمل من خلال الأمم المتحدة والمبعوث الدولي هو الوسيلة المثلى لتحقيق وحدة سوريا.


زيارة سلمان للقاهرة


تصريحات شكري تأتي عقب إعلان الرياض عن زيارة مرتقبة للملك سلمان بن عبدالعزيز إلى القاهرة 4 أبريل/نيسان المقبل، في ظل ظروف دولية وإقليمية صعبة تحيط بمنطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط كاملة، تسعى فيها الرياض لجمع حلفائها بالمنطقة.

يذكر أن وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي أكد السبت في تصريحات تلفزيونية أن بلاده رفضت طلباً سعودياً لإرسال قوات برية إلى اليمن، مبيناً أن من يتصور إمكانية أن ترسل مصر قوات برية إلى اليمن لا يعي التاريخ الإقليمي أو الظرف الحاضر، بحسب قوله.


رد سعودي


وفي رده على ما أعلنه وزير الخارجية المصري قال الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي، إن الموقف الرسمي لمصر معروف بتأييد التدخل الروسي في سوريا، وأن هناك تقارب بين النظام في مصر وبشار الأسد، مشيراً إلى أن رد الوزير سامح شكري يتوافق مع السياسة التي تعلنها القاهرة.

خاشقجي قال في مداخلة هاتفية مع "قناة الجزيرة"، إن السعودية تتمنى موقفاً أفضل من مصر يتوافق مع السياسات السعودية في المنطقة، مؤكداً حرص الرياض على كسب الأصدقاء.

وأضاف أتمنى ألا تأتى لحظة تكون فيها مصر مضطرة للاختيار بين تأييد السعودية أو روسيا في المحافل الدولية.

وتساءل خاشقجي عن عدم إدراك القاهرة وبعض المثقفين المصريين لحجم خطر إيران في سوريا، والذي يسبب إضعاف الأمن القومي المصري والسعودي على السواء.


رغبة سعودية


وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد كرّر أكثر من مرة استعداد بلاده لإرسال قوات برية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، محملاً النظام السوري مسؤولية فشل محادثات جنيف لإيجاد حل للأزمة السورية.

من جانبه أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس السبت أن تركيا والسعودية يمكن أن تطلقا عمليةً برية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، مؤكدا إرسال السعودية طائرات حربية إلى قاعدة إنجرليك التركية.


السعودية وجمع الحلفاء


المنطقة العربية تشهد صراعات عدة في اليمن والعراق وسوريا، وكلها ملفات تؤثر بشكل مباشر على السعودية، التي تقود حرباً تدعمها القاهرة لاستعادة الشرعية في اليمن ضد قوات الحوثي وعلي عبدالله صالح، كما تشارك في التحالف الدولي الذي تدعمه مصر أيضاً ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا.

وأعلنت السعودية نهاية العام الماضي تحالفاً إسلامياً يشمل عدداً من الدول العربية والإسلامية، ومن بينها مصر، كما أعلنت الرياض مراراً استعدادها للمشاركة في حرب برية ضمن التحالف الدولي في سوريا، وقد تسعى السعودية أن تكون مصر أحد مكوناته.


الرياض وملف مصر وأنقرة


وتسعى السعودية لحشد حلفائها في المنطقة، ومن بينهم مصر، للمشاركة في حلّ الأزمات التي تواجهها بالمنطقة. وقدّمت الرياض منذ منتصف 2013 دعماً مالياً ومادياً ووعوداً باستثمارات سعودية لنظام الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

محللون يرون أن نجاح السعودية في الملفات الشائكة لن يتم إلا بتحالف ثلاثي يجمع الرياض وأنقرة والقاهرة التي تشهد علاقاتهما توتراً إثر انقلاب الجيش على الرئيس الأسبق محمد مرسي والذي ترفضه تركيا.

حول الويب

جريدة البشاير | عاجل بالفيديو.. مصر ترفض التدخل البري في سوريا |

«تدخل السعودية بريا في سوريا».. تصريحات ما بين «الضغوط ...

الرد الروسي على التدخل البري السعودي في سوريا | إرم نيوز‎

عاجل بالفيديو.. مصر ترفض التدخل البري في سوريا

إزاء التدخل السعودي في سوريا.. القدس العربى: مصر فى ورطة

الدبلوماسية المصرية في أسبوع.. تطورات الأزمة السورية.. ورفض التدخل بليبيا.. وتقارب مع واشنطن

طائرات سعودية بقواعد تركية.. «ورطة» في سوريا وموسكو تحذر (تقرير)