تعرف على أشهر الصفحات العلمية والمعرفية في المغرب

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK
Thomas Trutschel via Getty Images

يتابع الآلاف من المغاربة مواقع الكترونية تشتهر بتقديمها للمعلومات الدقيقة، حيث تقدم إلى الجمهور النهم غرائب المعلومات في مختلف المجالات والتخصصات.

فيما يلي أكثر 3 صفحات انتشاراً وتأثيراً في المغرب:


إجي تفهم.. الفيديو بألف كلمة


أثناء تجوالك في يوتيوب المغربي، لا بد أن تصادفك فيديوهات "اجي تفهم"، وهي سلسلة فيديوهات رسوم متحركة تعليمية، تقدم شرحاً مفصلاً لحدث معين أو تفاصيل حول ظاهرة ما.

ويرجع مصمم هذه الفيديوهات مصطفى الفكاك بالذاكرة إلى الدوافع وراء أول فيديو في سلسلته "اجي تفهم"، فيقول "أكثر ماحركني هو لغة السياسيين المغاربة عندما يتحدثون عن قضايا تتعلق بالشأن العام لا أفهم شيء. مع الوقت، اكتشفت أن السياسيين يحاولون الحديث إلى الناس لكن الرسالة لا تصل، فقلت إذن هذا سيكون دوري".





وتلقى الفيديوهات نجاحاً مهماً بحسب الأرقام، فقد وصلت في أكثر من مناسبة إلى واجهة يوتيوب الرئيسية ضمن الفيديوهات الأسرع نمواً. فمنذ إنشائها العام الماضي، وصلت مشاهدات القناة إلى مليون وخمسين ألف مشاهدة، ولها 35 ألف مشترك.

ويعتبر الفكاك أن سبب التفاعل الإيجابي يكمن بحاجة المغاربة لفهم ما يدور، موضحا أن "المغاربة يحتاجون فعلاً إلى شخص يتحدث على طريقتهم فيشرح ما يدور".


المجتمع العلمي المغربي.. تبسيط المعقد


أنشأ "المجتمع العلمي المغربي" صفحة "المعرفة العلمية للجميع"، وهي نتاج جهود أكثر من 100 متطوعاً يسهرون على توصيل المعلومة العلمية بأسلوب سلس وقريب من الجمهور.

انطلق المجتمع كصفحة على فيسبوك في 2012، قبل أن ينتقل إلى مختلف المنصات الإلكترونية أهمها الموقع الالكتروني Science.

ويسعى المجتمع العلمي المغربي إلى تقديم شروحات وأخبار علمية بأسلوب سلس بصيغة مختلفة ولمسة مغربية، وتبسيط المفاهيم العلمية وتعزيز اللغة العربية وحضورها علمياً.

ويقول رئيس تحرير المجتمع مصطفى فتحي، "يتعدى عدد فريق المجتمع العلمي المغربي الـ 100 عضو متطوع من مختلف التخصصات والمستويات الدراسية، فهناك الأساتذة والدكاترة والباحثون والمهندسون والطلبة والموظفون. يتوزعون بين المغرب والعالم في أوروبا وأميركا وآسيا، ويعملون بكل تفانٍ لحلم واحد هو تحقيق النهضة العلمية المغربية".

لا تعتبر هذه المنصات الالكترونية إلا واجهة لجمعية تعنى بالمجال العلمي من خلال سلسلة مبادرات أهمها إصدار مجلة تحمل اسم "المغرب العلمي"، وتنظيم تظاهرات أهمها "الملتقى الدولي الأول للعلوم المبسّطة" بمدينة أغادير، ومسابقة "سباق نحو الفضاء" جائزتها رحلة مدفوعة النفقات إلى المخيم الصيفي الفضائي بالمركز الأميركي للفضاء بهونتسفيل في آلاباما.

هذا وينظم المجتمع العلمي المغربي مسابقة علمية تحمل اسم "جوائز المغرب العلمي" للاحتفاء بأبرز ما أُنتج في الميدان العلمي لمختلف الفئات العمرية والمستويات الدراسية.


هل تعلم .. برقيات معرفية


بما يزيد عن 3 ملايين متابع على فيسبوك وحده، تعتبر الصفحة المغربية "هل تعلم" واحدة من أنجح الصفحات العربية المتخصصة في الشأن المعرفي. تنشر معلومات غريبة وفريدة، تلفت إليها الإنظار وتحتفي بها اللايكات وتنهال عليها التعليقات نقاشاً ونقداً وتحليلاً.

ويأبى أصحاب الصفحة الظهور إلى العلن عبر الإعلام، معتبرين أنها طريقة لتعزيز حضور الصفحة من خلال زيادة جرعة الغموض، حسب قول أحد مديريها، الذي اعتذر بدوره عن الحديث إلى "هافينغتون بوست عربي".

ويعرّف القيّمون الصفحة بأنها "مشروع طويل المدى في صورة مؤسسة ثقافية تسعى لنشر الوعي العام في الوسط العربي" من خلال "نشر الوعي العام بمعلومات وحقائق علمية وحياتية وتكنولوجية وأفكار وابتكارات متنوعة".


وتطمح بذلك إلى أن تكون "جسراً بين المتحدثين بالعربية ومختلف الثقافات".

حول الويب

مراكز الدكتوراه في الآداب و العلوم الإنسانية بالجامعات المغربية‏

ناسا بالعربي.. مبادرة علمية لإغناء المحتوى العربي عبر مصادر موثوقة ...

ألتراس المغرب.. تعلق وانتماء لفرق كرة القدم - الجزيرة