أطباء مصر يصعدون ضدّ تجاوزات الداخلية.. وقرار بتحويل وزير الصحة إلى مجلس تأديب

تم النشر: تم التحديث:
MSR
social media

صعدت نقابة الأطباء المصرية الجمعة 12 فبراير/ شباط 2016 من مواجهتها مع وزارة الداخلية على إثر اعتداء مجموعة من أمناء الشرطة على أطباء مستشفى المطرية (شرق القاهرة).

ولأول مرة عقب إطاحة عبد الفتاح السيسي بالرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو / تموز 2013 تجمّع أكثر من 10 آلاف طبيب بمقرّ النقابة العامة لأطباء مصر وفق ما أعلنته منصة الجمعية العمومية للأطباء لبحث تداعيات واقعة اعتداء أفراد الشرطة على بعض الأطباء والعاملين في بعض المستشفيات، لا سيَّما مستشفى المطرية التعليمي الذي شهد اعتداء 9 أفراد شرطة على عددٍ من أطباء المستشفى.


قرارات الجمعية العمومية


وقرّرت الجمعية العمومية الطارئة لنقابة أطباء مصر تحويل وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، للمحاكمة في آداب المهنة داخل نقابة الأطباء تمهيداً لسحب لقب طبيب منه بسبب تصريحه بأن عدداً كبيراً من الأطباء لا يصلحون لمزاولة الطب.

وقرّر المشاركون عقد جمعية عمومية يوم 19 مارس / آذار 2016 لمتابعة تنفيذ القرارات التي تمّ اتخاذها اليوم

وطالبوا الرئيس عبد الفتاح السيسي بإقالة وزير الصحة ملوّحين باللجوء إلى الإضراب في حالة عدم صدور قرار الإقالة.

كما دعا الأطباء وزير العدل المستشار أحمد الزند إلى تحويل أمناء الشرطة المتهمين في واقعة الاعتداء على أطباء مستشفى المطرية للمحاكمة.

وطالبوا مجلس النواب بتعديل قانون العقوبات لتغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء خلال ممارستهم لأعمالهم من جنحة إلى جناية.

و شدّدوا على ضرورة إلغاء هيئة التدريب الإلزامي التي قرّر وزير الصحة إنشاءها واعتبرها الأطباء إهانة لهم.

وكان وزير الصحة قد قرّر إنشاء تلك الهيئة بدعوى إعادة تأهيل الأطباء لمزاولة مهنتهم.

وهدّد الأطباء بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لتلك المطالب خلال أسبوعين من بينها الامتناع عن تقديم أي خدمة بأجر للمواطن في المستشفيات الحكومية وتحويل الخدمة الطبية بالكامل بالمجان، والاضراب الجزئي عن العمل.

واحتشد الآلاف من الأطباء بمقر نقابتهم في وقت سابق اليوم أمام مقر نقابتهم بشارع القصر العيني الذي يبعد قليلاً عن ميدان التحرير.

وطالب الأطباء المحتشدون بالمحاكمة الفورية لمن أهان أطباء المطرية

وتضامن نشطاء وسياسيون مع موقف الأطباء المصريين من خلال هاشتاغ #ادعم_نقابه_الاطباء تصدر التريند المصري وأصبح الخامس عالمياً على تويتر.

يحدث الآن امام نقابة الاطباء.. مشهد مهيب.. ومطالبهم هي:١-اقاله وزير االصحه وتحويله لمجلس تأديب.٢-الامتناع عن تحصيل اي رسوم لصالح الدوله وتقديم كل الخدمات الطبيه مجانية لشعب مصر.٣-تأمين المستشفيات ومنع دخول اي فرد مسلح الي حرم المستشفيات سواء كان طالب للخدمه او منتفع.#علي_وضعك_يا_دكتور#صيدلي #ادعم_نقابة_الاطباء

‎Posted by Mahmoud Salah Abu Zeid on‎ 12 فبراير، 2016

وكانت نقابة الأطباء دعت إلى عقد جمعية عمومية طارئة تحت شعار "يوم الكرامة" لمناقشة الاعتداءات المتكررة على الأطقم الطبية.

وكانت 13 منظمة حقوقية ووفود من نقابات الصحفيين والمهندسين والمعلمين والنقل العام قد أعلنت تضامنها مع موقف نقابة الأطباء.

وقالت صحف مصرية إن نيابة شرق القاهرة أخلت أمس الخميس سبيل أمناء الشرطة التسعة المتهمين بارتكاب الاعتداء بعدما وجّهت لهم اتهامات باستعمال القسوة، والاعتداء على موظّف عام بالضرب أثناء تأديته عمله.