صور أصابع قدميها على الإنترنت سببت لها مأساة.. تعرف على قصة الشابة إليس واحمي نفسك

تم النشر: تم التحديث:
RJL
social media

تخيل أنك بينما تبحث عن اسمك على محرك جوجل، تجد أحد المواقع قد قام برفع صورة شخصية لك أو صورة لأحد أجزاء جسمك وطلب من زوار الموقع تقييمها والتعليق عليها.

لن تكون سعيداً بهذا بالطبع، خاصة لو حصلت الصورة على تقييم متدنٍّ ولم تعجب زوار الموقع، إلى الجانب الكثير من التعليقات المزعجة والساخرة، والكثير من الكلمات غير اللائقة، هذا تماماً ما حدث مع الشابة آليس.

آليس، فتاة بريطانية تدرس في جامعة أنجليا الشرقية. في إطار نشاطها الطلابي، قامت آليس سنة 2015 بكتابة مقال في أحد المواقع الطلابية تحدثت فيه عن أصبعيها المتشابكين والمرتفعين قليلاً عن باقي أصابعها، وقالت إنها تشعر بأنها كالبطة بسببهما.

وبدأت الدراما عندما قامت آليس بالبحث عن اسمها على جوجل ووجدت أن هناك موقعاً يُدعي "ويكي فييت" قام برفع صورة قدمها دون إذن أو تواصل مسبق معها.

"ويكي فييت" هو موقع مهتم بصور لأقدام المشاهير، موضوع غريب لكن يبدو أن الموقع يحظى بشعبية معقولة، وتجد عليه صوراً لأقدام ممثلين بهوليوود ومشاهير من عالم الفن بشكل عام.

دعا الموقع زواره لتقييم أصابع آليس لتحصل على تقييم منخفض للغاية، وهو 2.5%، وقد شعرت الطالبة البريطانية بعد رؤية الصور بغضب شديد وقررت مشاركة قصتها من خلال راديو 1 بي بي سي.

وإذا كنت تحب نشر صورك علي الإنترنت ولا تريد أن تجدها مُستخدمة بشكل لا تفضله كما حدث مع آليس، إليك إذاً 6 نصائح تساعدك في حمايتها على شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام.


1- قم بضبط إعدادات المشاركة


عندما نشترك أو نقرر فتح حساب في واحد من مواقع التواصل الاجتماعي لا نهتم كثيراً بضبط الإعدادات الموجودة بالموقع ونتركها على هيئتها المقررة من إدارة الموقع، المشكلة أن الإعدادات غالباً ما تكون مضبوطة على أوسع شكل ممكن من مشاركة الخصوصيات مع الآخرين سواء كانوا أصدقاء أو أشخاص عاديين. قم بضبط إعدادات المشاركة والخصوصية على فيسبوك وإنستغرام وتأكد أن الصور تظهر فقط لأصدقائك أو حتى لأشخاص معينين تحددهم من خلال الموقع.


2- لا تسمح لتطبيقات الهواتف الذكية بالحصول على حق الاطلاع على صورك


عندما تقوم بتنزيل تطبيق جديد لهاتفك الذكي ستجد دائماً سؤال إذا ما كنت تسمح للتطبيق بالاطلاع على صورك أم لا، في حالة ما لم يكن هذا التطبيق خاص بتحرير الصور مثلاً أو أنك تحتاجه لشيء متعلق بصورك فالأفضل أن لا تسمح لأي تطبيق بالحصول على حق الاطلاع على صورك، حقوق تطبيقات الطرف الثالث في استخدام الصور مختلفة من تطبيق لآخر؛ لذا إن كنت تجد صعوبة في الاطلاع على بنود اتفاقية المشاركة والخصوصية الخاصة بالتطبيق، فالأفضل أن لا تعطي التطبيق حق الاطلاع على خصوصياتك.


3- تذكر أن بياناتك على الإنترنت ستبقى للأبد


كل ما تقوم بمشاركته علي الانترنت يتم الاحتفاظ به في خوادم خاصة بالمواقع التي تقوم بالرفع عليها، هذه البيانات ستظل موجودة الى الأبد ويمكن أن يقوم شخص ما بتسريبها في يوم من الأيام أو تحصل عليها جهة غير قانونية، فالأفضل أن لا تقوم برفع شيء يمكن أن يسبب لك أي أذى مستقبلاً حتى ولو كان في رسالة خاصة بينك وبين صديق.


4- احذر من الضغط على أي رابط


دائماً ما تكون هناك روابط على شبكات التواصل الاجتماعي غير معروفة المصدر وتأتي دائماً مصاحبة برسائل مغرية تدفعك للضغط على الرابط، كثير من هذه الروابط يكون عبارة عن فخ للحصول على بعض من بياناتك الشخصية ومنها صورك، تأكد من مصدر الرابط دائماً قبل الضغط عليه.


5- شبكات التواصل الاجتماعي مرتبطة ببعضها أحياناً


في بعض الأحيان تكون هناك اتفاقيات بين شبكات التواصل الاجتماعي توافق عليها أثناء التسجيل في الموقع دون قراءة البنود جيداً، على سبيل المثال لنقل إن لديك حساباً خاصاً للعائلة والاصدقاء على فيسبوك وحساب آخر عام لمتابعيك على تويتر، هناك بعض الاتفاقيات التي تسمح لتويتر بنشر صورك من على فيسبوك، في كثير من الأحيان توافق أنت على هذه الاتفاقيات دون الاطلاع على التفاصيل جيداً.


6- قم بغلق خاصية تحديد الموقع في هاتفك


إذا كنت لا تريد لأحد أن يعرف مكان التقاط الصورة فقم بغلق خاصية تحديد الموقع، شبكات التواصل الاجتماعي لا ترفع الصور وحسب وإنما تحصل من هاتفك على بيانات أكثر مثل المكان والزمان اللذين تم فيهما التقاط الصورة.