والدته من قنا وتلقى تهديدات بالقتل.. تيمور السبكي يعتذر عن اتهام نساء الصعيد بالخيانة والصعايدة يرفضون

تم النشر: تم التحديث:
TYMWRASSBKY
تيمور السبكي | social media

لم تفلح اعتذارات تيمور السبكي، أدمن صفحة "يوميات زوج مطحون" على فيسبوك، وإعلان ندمه عما قاله خلال لقائه مع الإعلامي خيري رمضان، في تهدئة حالة الغضب بالصعيد بسبب تصريحاته التي قال فيها إن 30% من نساء الصعيد خائنات لأزواجهن المشغولين بالسعي على الرزق.

وفيما قدم 66 من أبناء الصعيد بلاغات للنائب العام ضد السبكي، قال مقربون من تيمور، الذي لا يمت بأي صلة قرابة لعائلة السبكي الشهيرة التي تستحوذ على حصة كبيرة من الإنتاج السينمائي في مصر، إنه سيلجأ إلى السلطات الأمنية طالباً حمايته وتوفير الضمانات اللازمة للحفاظ على حياته، خاصة بعد تلقيه العديد من التهديدات بالقتل سواء على صفحة "يوميات زوج مطحون" أو على صفحات أخرى، تابعة لتجمّعات صعيدية على فيسبوك وتويتر.


إعلان الندم والاعتذار


وكان السبكي نشر تعليقاً على صفحته "يوميات زوج مطحون" قال فيه إنه تلقى تهديدات بالقتل من عدد من أصحاب الصفحات الخاصة بالصعيد، "بعد تداول فيديو يدعي أنني أسبّ سيدات الصعيد في شرفهن"، رغم أن الفيديو "مفبرك" ومنتزع من سياق الكلام"، على حد قوله.

وقال تيمور عبر الصفحة: "الفيديو الذي تمت الإشارة إليه من قبل الصعايدة هو من حلقة قديمة من برنامج خيري رمضان مقطوع من سياق حديث كامل، ولم أقصد أبداً الإهانة لأي أشخاص، فالكلام كان عاماً وليس هناك أي مسؤولية قانونية تقع عليّ".

وأوضح السبكي: "تم استغلال هذا الفيديو للإساءة لي ظناً منهم أني قريب لعائلة السبكي السينمائية، فكنت بالنسبة لهم هدفاً سهلاً يمكن اقتناصه لإحداث حالة من الهجوم غير المبرر على شخصي، وأنا أعتذر إن كان كلامي الذي تم اجتزاؤه واقتطاعه أثار غضب البعض دون قصد أو عمد، وكيف أسبّ الصعيديات وأمي من محافظة قنا".

توضيح هام الفيديو الذى تم الاشارة اليه من قبل الصعايده هو من حلقه قديمه من برنامج خيري رمضان مقطوع من سياق حديث كامل ...

Posted by ‎يوميات زوج مطحون / تيمور السبكى‎ on Thursday, February 11, 2016

وكشف السبكي في تصريحات إعلامية أنه تواصل مع اثنين من أصحاب الصفحات المهاجمة له، وهما أدمن صفحات "بوابة الصعيد" و"منارة الصعيد"، وأكدا تفهمهما للموقف وأن الفيديو مضلل، "وبناءً عليه طلبت منهما وقف شحن الناس ضدي ولكنهما لم يستجيبا لغرض ما لديهما.. تلقيت رسائل تهديد بالقتل، بالإضافة إلى عدد كبير من الرسائل المحرضة، وكذلك فيديوهات بها أسلحة تهددني بالقتل على هذه الصفحات، وسأتخذ الإجراءات القانونية ضد هذه الصفحات".

وبالرغم من اعتذار السبكي، واصل العديد من النشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي من منطقة الصعيد تهديداتهم لتيمور السبكي وسبّه، وتهديده بشكل مباشر بالقتل دفاعاً عن أعراض نساء الصعيد الذين أكدوا أنهن أشرف من الكثير من رجال الحضر والمدن.

فيما ناشد بعضهم الجهات المسؤولة التحرك حمايةً لشرفهم والاقتصاص من السبكي، واعتبر العديد منهم ما قاله السبكي بحق نسائهم خوضاً في أعراض المحصنات الطاهرات، وأن جزاءه هو القتل تعزيراً وردعاً حتى لا يتجرأ أحد غيره على الإتيان بمثل ما أتى به من كبيرة بحق نساء الصعيد الحرائر.


غضب ودعوة للتحقيق


ويبدو أن حالة الغضب الحالية في أوساط الصعايدة وغيرهم من الفئات والشرائح التي ترى تصريحات السبكي مستفزة، ستستمر إلى أن تتم معالجة الأمر سواء بتحويل السبكي إلى التحقيق وهو ما يضمن حمايته، أو قيامه بإجراء يتناسب مع الأعراف والتقاليد المتبعة في المناطق والمحافظات الصعيدية، والذي قد يرتبط بجلسات شرعية وتأديبية وتحكيمية خاصة بعد اعتراف السبكي بأن أمه من قنا.

وقد نشر اتحاد القبائل العربية، والاتحاد العام لقبائل هوارة و100 ائتلاف واتحاد ممثلين لقبائل الصعيد، بياناً استنكروا فيه تصريحات السبكي عن نساء الصعيد وتوجيه اتهامات لهن بالانحراف. وقال البيان إن "المساس بكرامة المرأة ازدراء لسمعة الرجل الصعيدي، الذي لا يهمه أن يدفع عمره بأكمله في معركة الدفاع عن الشرف".

وأضاف البيان أن "تيمور السبكي وضع نفسه في مأزق خطير بعد أن تحدث عن المرأة الصعيدية، بأسلوبه الذي يسيطر عليه الاعوجاج، وأن أهالي الصعيد يملكون قدرة الرد والدفاع عن نسائهم بأكثر من وسيلة، وينبغي عليه الجنوح إلى السلم وإبداء اعتذاره للمرأة الصعيدية، تلك الملكة المتوجة بتاج الشرف المرصع بالعفة والطهارة".

وذكر أن "أهالي الصعيد يرفضون هذا النوع من التطاول الأول من نوعه على المرأة الصعيدية، ولا يدرك تيمور أن تصريحاته جعلت منه أشد الأعداء لأهالي الصعيد الذين يرفضون المساس بكرامتهم مع الاحتفاظ بحق اتخاذ كافة الإجراءات القانونية".

حول الويب

ننشر فيديو «تيمور السبكي» الذي أغضب نساء «الصعايدة»

بالفيديو.. صفحات الصعايدة على "فيس بوك" ترد الاعتبار لبنات الجنوب.. غضب واحتقان بعد تصريحات أدمن "يوميات زوج مطحون".. "تيمور السبكى" يتهم 30% من ...

تيمور السبكي يوضح حقيقة “فيديو الصعايدة”