اكتشاف القرن.. العلماء يرصدون موجات الجاذبية التي افترضها أينشتاين

تم النشر: تم التحديث:
MERKEL AND PUTIN
SOCIAL MEDIA

رصد العلماء للمرة الأولى موجات الجاذبية وهي تموجاتٌ في المكان والزمان افترض ألبرت أينشتاين وجودها قبل نحو 100 عام وذلك في اكتشاف تاريخي أعلن اليوم الخميس 11 فبراير/ شباط 2016 يفتح نافذةً جديدة على دراسة الكون.

كان أينشتاين تنبّأ في 1916 بوجود موجات الجاذبية كإحدى نتائج نظرية النسبية العامة التي وضعها والتي وصفت الجاذبية كتشوّهٍ في نسيج المكان والزمان نتج عن وجود المادة. لكن لم يعثر العلماء قبل الآن سوى على أدلة غير مباشرة على وجودها

وقال الباحثون أنهم رصدوا موجات الجاذبية الآتية من ثقبين أسودين بعيدين كانا يدوران حول بعضهما وقد أخذا يتقاربان في مسار حلزوني حتى ارتطما.

A landmark day for Einstein and our understanding of the universe: the detection of gravitational waves. World Science Festival's own Brian Greene explains the discovery.

‎Posted by Albert Einstein on‎ 11 فبراير، 2016

فيديو شارح لنظرية ألبرت أينشتاين

وقالوا إن الموجات هي نتاج التصادم بين الثقبين الأسودين اللذين تبلغ كتلتهما نحو 30 مثلاً لكتلة الشمس ويبعدان 1.3 مليار سنة ضوئية عن الأرض.

والثقب الأسود جسمٌ بالغ الكثافة تنبّأ أينشتاين بوجوده أيضاً.

وقال ديفيد رايتزي الفيزيائي بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا خلال مؤتمر صحفي اتّسم بالحضور الكثيف في واشنطن "السيّدات والسادة لقد رصدنا موجات الجاذبية. لقد فعلناها." واستقبل الحضور إعلانه هذا بالتصفيق.

وقالت جابرييلا جونزاليز الفيزيائية بجامعة ولاية لويزيانا للمؤتمر الصحفي "كان طريقاً طويلاً جداً، لكنها البداية فقط" مشيرةً إلى بدء حقبة جديدة في علم الفلك.


رحلة بحث استمرت عشرات السنين


وتحقّق الإنجاز العلمي التاريخي باستخدام مجسّي ليزر عملاقين في الولايات المتحدة أحدهما في لويزيانا والثاني في ولاية واشنطن وهو ما توّج رحلة بحث استمرت عشرات السنين للعثور على تلك الموجات.

وقال كيب ثورن الفيزيائي في كالتك "الثقبان الأسودان المتصادمان اللذان أنتجا موجات الجاذبية تلك أحدثا عاصفةً عنيفة في بنية المكان والزمان.. عاصفة تسارع فيها الوقت وتباطأ ثم تسارع ثانية.. عاصفة انثنى فيها شكل الفضاء."

ويعرف جهازا الليزر اللذان يعملان بالتزامن باسم "مرصد ليزر موجات الجاذبية التداخلي".

واستطاع الجهازان رصد اهتزازات متناهية الصغر من مرور موجات الجاذبية.

وبعد رصد إشارة موجات الجاذبية قال العلماء أنهم حوّلوها إلى موجات صوتية واستطاعوا الاستماع إلى دوي اندماج الثقبين الأسودين.

وقال ماثيو إيفانز الفيزيائي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "استمعنا فعلياً لصوت ارتطامهما.. حصلنا على إشارة تصل إلى الأرض ونستطيع أن نضعها على مكبّرات الصوت ونستطيع الاستماع إلى صوت ارتطام هذين الثقبين الأسودين."

وقال العلماء أنهم رصدوا موجات الجاذبية للمرّة الأولى في 14 سبتمبر أيلول الماضي.

وقالت نرجس ماوالوالا عالمة الفيزياء الفلكية في معهد ماساتشوستس في مقابلة "ما نشهده بحق هو فتح أداة جديدة لعلم الفلك.. لقد أيقظنا حاسة جديدة. كنا نستطيع النظر والآن نستطيع السماع أيضاً."

وتفاعل بعض المهتمين بنظرية أينشتاين والاكتشاف الجديد، وحاول بعضهم تقديم شرحٍ مبسَّط لطبيعة الاكتشاف وأهميّته للبشرية.

When two black holes collide, they release massive amounts of energy in the form of gravitational waves that last a fraction of a second and can be "heard" throughout the universe - if you have the right instruments. Today we learned that the #LIGO project heard the telltale chirp of black holes colliding, fulfilling Einstein's General Theory of Relativity. NASA's LISA mission will look for direct evidence of gravitational waves. http://go.nasa.gov/23ZbqoEThis video illustrates what that collision might look like.

‎Posted by NASA Goddard on‎ 11 فبراير، 2016

وفي هذه الأثناء أعلن فريق من العلماء في واشنطن منذ ساعات عما يسميه الكثيرون "أهم اكتشاف علمي في هذا القرن".. حتى الآن!ت...

‎Posted by Ibraheem Al Awadi on‎ 11 فبراير، 2016

موجات الجاذبية - دليل اللي ملهمش فيها بس عاوزين ياخدو فكرة.1- ايه هيا موجات الجاذبية دي؟النسبية العامة لألبرت أينشتي...

‎Posted by ‎شادي عبدالحافظ‎ on‎ 11 فبراير، 2016

حول الويب

بعد قرن كامل العلماء يرصدون موجات الجاذبية ويفتحون نافذة جديدة على ...

العلماء يختبرون آخر نظريات آينشتاين غير المثبتة - الجزيرة

الفيزيائيون يرصدون موجات الجاذبية القادمة من الانفجار الكبير - العلوم ...

علماء أمريكيون يرصدون "صدى الانفجار العظيم" - BBC Arabic - BBC.com

العلماء يرصدون موجات الجاذبية التي افترضها أينشتاين

قمر صناعي لرصد تموجات الجاذبية والزمن في الفضاء