6 أعراض "خفية" لأمراض القلب.. تعرف عليها

تم النشر: تم التحديث:
HEART SHAPE DISEASE
PATRICK LIN via Getty Images

الشخير ونزيف اللثة والمشاكل الجنسية أعراض قد تبدو بريئة فيتجاهلها الكثيرون، لكن طبيب أمراض القلب في مركز علوم الصحة بجامعة Texas A&M الأميركية د. جون اروين، كشف أن أعراض أمراض القلب والشرايين تظهر عادةً في أماكن لا علاقة لها بالقلب، وأن هذه الأعراض لا ينبغي تجاهلها.

إليكم 6 أعراض بريئة ظاهرياً قد تؤدي إلى الكشف المبكر عن أمراض القلب، ما يسهم في رفع نسبة الشفاء من هذه الأمراض، بحسب تقرير نشرته صحيفة Daily Mail البريطانية الثلاثاء 9 فبراير/شباط 2016.


1- الخلل الجنسي


يظن الكثيرون أن الخلل في الوظيفة الجنسية مرده إلى الأعضاء التناسلية أو حتى إلى الدماغ، لكن المفاجأة أن هذا العَرَض - وخاصة لدى الذكور - هو علامة من علامات أمراض الشرايين وانسدادها بالترسبات.

أما عند النساء، فانخفاض الرغبة الجنسية عادةً ما يعني دخول سن اليأس، ما يرفع بالتالي عوامل إصابتهن بأمراض القلب.

يقول د. اروين أن سن اليأس ليس بحد ذاته سبباً لأمراض القلب، بل مجرد عامل مساعد، نظراً لأن سن اليأس يكون مصحوب عادة بتغيرات في ضغط الدم ومستويات الكولسترول.


2- الشخير أو انقطاع التنفس أثناء النوم


الشخير أحد أعراض انقطاع النفس أثناء النوم، وكذلك الإحساس بالكسل والنعاس صباحاً بعد نوم ليلة كاملة.

يقول د. اروين إن الشخير أحد أعراض الرجفان الأذيني، وهو تسارع غير منتظم في نبض القلب يؤدي إلى سوء في تدفق الدم عبر الشرايين. كما أن انقطاع التنفس أثناء النوم دليل على تغيرات فيزيائية تزيد من الإصابة بالنوبة أو بالسكتة القلبية.

لذلك في المرة القادمة، بدلاً من التذمر من شخير أحدهم، انصحه بمراجعة الطبيب، لعلك تنقذ حياته.


3- نزيف أو تضخم أو احتقان لثوي


هذه الأعراض الثلاثة “البريئة” هي أعراض التهاب اللثة الذي يدمر اللثة وربما عظم الفك، لكن د. اروين يحذر من أن هذا الالتهاب يزيد من إصابة الجسم عموماً بالالتهابات.

ولدى تكرار تهيج مسارات الالتهابات وإصابتها، يرتفع عامل الإصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية، لذلك ينصح على الدوام بالحفاظ على صحة الأسنان واللثة والفم ومراجعة طبيب الأسنان.


4- انقباض في الكتف أو الرقبة أو آلامهما


يشعر الكثيرون أن “فيلاً يجثم على صدورهم” أثناء نوبة قلبية، كما أن كثيرين يشعرون “بوخز وانقباض في أذرعهم”، لكن ليس كل الناس يشعرون بنفس هذه الآلام المألوفة لدى الإصابة بنوبة قلبية، فالبعض قد يشعر بعدم راحة أو ألم أو ضغط على الرقبة أو الفك أو الكتفين، وقد تكون هذه الآلام هي العرض الوحيد الذي يشعرون به فيدلنا على إصابتهم بأمراض أو آلام القلب.


5- انتفاخ في القدمين والساقين


تتعدد أسباب انتفاخ القدمين، حتى أن من أبسط الأسباب مجرد الشعور بالحر، لكن أحد الأسباب أيضاً هو قصور القلب الاحتقاني، خاصةً إن كان الشخص يعاني لهاثاً غير عادي عند القيام بنشاط ما أو عند الاضطجاع للنوم.

يذكر أن العرض المذكور هو انتفاخ الأقدام والسيقان بصورة مزمنة مستمرة وليس الانتفاخ الناجم عن أسباب فيزيائية طبيعية أثناء النهار والتي تذهب من تلقاء نفسها عند الحصول على قسط من الراحة ليلاً، فإن كنت تعاني انتفاخاً مزمناً، افحص قلبك لكشف أي قصور ما.


6- سوء الهضم أو حرقة المعدة


عرضان شائعان ونادراً ما يكون وراءهما مشكلة جدية، لكن في بعض الحالات تكون هذه الحرقة أو الإحساس بالألم في أعلى البطن والمعدة دليلاً على الإصابة بآلام القلب أو النوبة القلبية.

وإضافة إلى ذلك، فإن كثرة التلبكات المعوية - مثل الحزقة المستعصية - قد تكون مؤشر بداية لمشكلة ما. لذلك إن لاحظت أن سوء الهضم والحرقة في المعدة وتكرار الحزقة أمور مصحوبة لديك بالغثيان أو التعرق أو اللهاث أو الدوار، فاستشر طبيباً.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

تحديد «مورِّثة» مسؤولة عن اعتلال «عضلة القلب» لـ 4 أشقاء

اعراض ضعف عضلة القلب واسباب رئيسية لحدوث الضعف

6 أعراض تكشف إصابتك بأمراض نقص الفيتامينات

التهاب اللثة أمر مزعج .. ولكن يمكن علاجه منزلياً !

حان الوقت لتحمي قلبك.. كيف!؟

بالفيديو| أستاذ أمراض قلب يشرح أسباب "الموت المفاجئ" وكيفية تجنبه