الدمشقي والمصري والفارسي.. تعرّف على أبرز السيوف على مر التاريخ

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN SWORD
other

لم تتمايز الأمم على مر العصور بالمعمار والملابس وأسلوب الحياة فقط، بل بالأسلحة أيضاً، فلكل أمة سيف خاص بها، حمل معه خصائص الشعوب المستخدمة له، وكتبت الأساطير حوله.

فيما يلي نستعرض أبرز السيوف المميزة لأشهر الأمم على مر التاريخ:


  • 1- الكاتانا الياباني
    أحد أشهر السيوف اليابانية، وكان يستخدم من قبل مقاتلي الساموراي. يتميز السيف بنحالته مع انحناء شفرته، ويجمع بين طريقتين من القتال بسبب خصائصه، وهما القطع والطعن.
  • 2- الخوبش المصري
    سيف مصري يشبه المنجل، صنع أولاً من البرونز ثم تطور إلى الحديد في المملكة المصرية الحديثة. وعثر على سيف من هذا النوع في مقبرة توت عنخ آمون، ورغم عدم شيوع السيف في الحضارة المصرية القديمة، إلا أن هذا الخوبش كان يصور به الملوك ويوضع معهم في المقابر.
  • 3- الشمشير الفارسي
    يندرج تحت هذا النوع من السيوف أنواع عدة مثل: التالوار والبلوار والسيميتار والكيليج، إلا أن القاسم المشترك بينها هو انحناء طرف السيف من 5 إلى 15 درجة. يعود أصلها إلى الحضارة الفارسية، وكلمة شمشير تعني مخلب الأسد في اللغة الفارسية.
  • 4- الغلاديوس الروماني
    هو سيف استخدمه الجنود المشاة في الجيش الروماني، ويتميز بقدرة طعن عالية.
  • 5- الرابير الأوروبي
    سيفٌ حاد نحيل يُستخدَم للطعن في الحروب، وكان يُستخدم بصورةٍ أساسية في أوروبا الحديثة المبكرة في القرنين الـ 16 والـ 17، ويمتاز السيف بمقبض معقد.
  • 6- سيف الفايكنغ
    استخدم في أوروبا الغربية والشمالية في عصر الفايكنغ، لكن رغم هذه التسمية فإن السيف انتشر في جميع أنحاء أوروبا، ويتميز هذا السيف بأنه طويل ومستقيم.
  • 7- السيف الدمشقي
    أخذ اسمه من الفولاذ الدمشقي الذي يعد أحد المعادن النادرة في ذلك الحين، حيث استخدم في صناعة أنصال السيوف في الشرق الأدنى. وتتميز تلك السيوف بتكوينها المترابط على نحو متميز، والنقاط على جسم النصل التي تشبه الماء المتدفق، ومثل تلك الأنصال كانت تشتهر بقوتها ومقاومتها للانكسار، وإمكانية صقلها على نحو حاد، وكذلك حافتها المرنة.
  • 8- الياتغان العثماني
    استخدم بشكلٍ واسعٍ في عصر الدولة العثمانية وفي المناطق التابعة لها آنذلك مثل البلقان، ويتميز بانحناء خفيف إلى الأمام، ويصل طول السيف من 60 إلى 80 سنتيمتراً.
  • 9- الخاندا الهندي
    ظهر في جنوب آسيا، ودائماً ما يظهر في الفنون والآثار الهندية، وتقدس بعض الحضارات والأديان هذا السيف، مثل السيخ، ويتميز نصل السيف بعرضه الواسع، وحافته الحادة.


حول الويب

سيف - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Al Moqatel - السيف والخنجر

سرّ السيوف الدمشقية - مجلة العلوم

السيف الدمشقي أسطورة لا تزال حية - اكتشف سورية

أنواع السيوف - موضوع

بالصور.. الملك سلمان يشارك في أداء "العرضة" بالسيف

خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل العرضة السعودية في "الجنادرية 30"