لا تتضمن رحيل الأسد بشكل صريح.. خطة روسية جديدة لحل الأزمة السورية

تم النشر: تم التحديث:
LAVROV AND ASSAD
الرئيس الروسي ووزير خارجيته | Sasha Mordovets via Getty Images

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن "بلاده اقترحت على الإدارة الأميركية خطة جديدة لحل الأزمة السورية، لا تتضمن رحيل بشار الأسد، بشكل صريح".

وفي مقابلة مع صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية، الثلاثاء 9 فبراير/ شباط 2016 نقلتها، وكالة "تاس" الروسية (رسمية)، أضاف لافروف أن "روسيا ليست وحدها في سوريا"، مشيرًا إلى وجود شركاء دوليين فيها.

وتشهد العلاقات بين موسكو وواشنطن توتراً وسط خلافات بشأن توسع الحلف الاطلسي في شرق اوروبا والتدخل العسكري الروسي في سوريا واوكرانيا.

وأوضح "أنهم (الشركاء الدوليين) يحاولون تحميل موسكو مسؤولية ما يحدث في سوريا وأوكرانيا، ويطلبون في نفس الوقت أن نحل الأزمة السورية، ونحقق وقف إطلاق النار".

إلى ذلك قال مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر الثلاثاء إن روسيا تنتابها حالة من "الارتياب" بشأن حلف شمال الأطلسي محذراً من أن جهودها لتكون ندا للقوة الأميركية قد تدفعها إلى حرب باردة جديدة.

وأضاف كلابر أمام اعضاء لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أن الروس "قلقون بشكل كبير من (احتمال) احتوائهم".

وأوضح أن روسيا قلقة حيال أن يؤدي نصب شبكة دفاع صاروخي في أوروبا إلى ابطال التهديد الذي تمثله ترسانتها النووية على الغرب.

جدير بالذكر أنّ وزارة الدفاع الروسية، أعلنت في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، بدء عملياتها الجوية ضدّ مواقع تنظيم "داعش"، غير أنّ مقاتلاتها ركّزت غاراتها على مواقع ومعسكرات المعارضة السورية المعتدلة، إضافة إلى المناطق المأهولة بالمدنيين في محافظات حلب وإدلب وحماة وحمص واللاذقية.

حول الويب

الأزمة السورية: السعودية تطالب إيران بضرورة قبول رحيل الأسد في أي ...

لافروف : قدمنا خطة جديدة لواشنطن لحل الأزمة السورية من دون رحيل الاسد ...

البيت الأبيض لا يتوقع رحيل الأسد قبل مارس 2017 - RT Arabic

رحيل الأسد لا يمكن أن يحدث في بداية أية تسوية للأزمة السورية

البيت الأبيض: رحيل الأسد لا يمكن أن يحدث في بداية أية تسوية للأزمة السورية

لافروف: قدمنا خطة جديدة لواشنطن لحل الأزمة السورية