"اختبار حلب".. هل تتوحد أوروبا حول "خطة هولندا" قبل أن يمزقها بوتين؟

تم النشر: تم التحديث:
SYRIANS ON THE BORDERS OF TURKEY
صورة أرشيفية لنزوح عائلات سورية | Anadolu Agency via Getty Images

حذرت تقارير إعلامية غربية من أن العمليات العسكرية التي يشنها الجيش السوري بدعم من الضربات الجوية الروسية في حلب، تدق ناقوس الخطر بجعل أزمة اللاجئين تتفاقم أسوا مما تبدو عليه الآن.

صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أشارت في تقرير نشرته الإثنين 8 فبراير/شباط الأول 2016، إلى أن مشكلة اللاجئين في أوروبا تتعقد بمرور الأيام.

ففي الأسابيع الماضية حاولت حكومات الاتحاد الأوروبي من دون طائل الحد من تدفق لاجئي الشرق الأوسط والبلقان وشمال أفريقيا إلى أراضيها وذلك بوقف العمل ببعض بنود اتفاقية شنغن وبإعادة إقامة نقاط تفتيش حدودية.

وفي يناير/كانون الثاني 2016، عبر 61 ألف مهاجر الحدود التركية صوب اليونان، وهو رقم فاق نظيره من العام الماضي بـ35 ضِعفاً. غير أن القصف الروسي لحلب يثير مزيداً من القلق بدرجة أكبر من هذه الأرقام، وفق تقرير الصحيفة البريطانية.


نزوح 100 ألف


فالقصف الروسي تسبب لتوه بنزوح أكثر من 100 ألف نسمة شمالاً نحو الحدود التركية يرجون ملاذاً ومعبراً إلى أوروبا، لكن إن تمكنت القوات الحكومية من تطويق مدينة حلب –التي كانت في يوم من الأيام موطناً لـ2 مليون نسمة- فذاك كفيل بإثارة المخاوف من تصاعد وتضاعف حركة النزوح نحو الشمال.

لا أمل يرجى من أي مناشدات إنسانية للرئيس فلاديمير بوتين كي يخفف من وتيرة القصف الجوي، فهو عازمٌ على دك أوكار أعداء الأسد بالضراوة ذاتها التي أبداها وأعوانَه في الشيشان.

وعسكرياً ثبت أن أميركا وحلفاءها الأوروبيين لا شهية لهم لمواجهة قوات الأسد في المعارك، لذلك باتت الحلول المتوفرة أمام الغرب محدودة.


تركيا تنقذهم


لكن على قادة الاتحاد الأوروبي ألا تغفل أعينهم عن أهمية الاتفاق فيما بينهم للتوصل إلى حل أزمة أعداد اللاجئين على أرض أوروبا، فقد باءت كل مساعيهم حتى الآن بفشل ذريع.

المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، وقادة أوروبيون آخرون أدركوا أن التحكم بالأعداد الهائلة للاجئين سيكون بالتوسط لدى جيران سوريا –تركيا بالذات- لاستقبال اللاجئين على أراضيها عوضاً عن السماح لهم بعبور المتوسط إلى أوروبا.

وبالفعل بدأت المساعي وقدمت أوروبا إلى أنقرة مبلغ 3 مليار يورو (حوالي 3 مليار دولار ونصف) تغطية للنفقات اللازمة. هذا يحتّم على تركيا الالتزام بعملية تسجيل الداخلين إليها حسب اللوائح مع فصل وفرز طلبات اللجوء بين حالات لجوء إنساني هرباً من الاضطهاد وبين حالات الهجرة الاقتصادية ذات أسباب اللجوء الواهية.

لكن واجبات ومسؤوليات جمةً تقع على عاتق أوروبا أيضاً، فتركيا إلى جانب الدولتين الأخريين المضيفتين للاجئين –الأردن ولبنان- ليست إلا ملاجئ مؤقتة، وعلى دول الاتحاد الـ28 تقديم ضمان بأن جميع ذوي أسباب اللجوء الحقيقية ستُقبل طلباتهم ويُنقلون لاحقاً للعيش في أوروبا.

فالأعداد التي قُبلت رسمياً ونقلت من تركيا إلى أوروبا أعداد متناهية في الصغر. ولذا، ينبغي تطبيق المقترح الهولندي على دول الاتحاد الأوروبي بتوطين 250 ألف لاجئ سنوياً ممن لجأوا إلى تركيا.


مقترح هولندي


نظراً للقلق الذي يجتاح أوروبا إزاء أزمة اللجوء، فإن العمل بمقتضى الخطة الهولندية يتطلب شجاعة وجرأة سياسية لم يجرؤ أيٌ من قادة أوروبا على إبدائها بعد.

غالبية الدول الأوروبية آثرت التدابير الشعبية درءاً لمخاوف عامة الشعب الأوروبي، فخرجت علينا خطط لوضع سياج عازل بين اليونان (العضوة في الاتحاد) وبين مقدونيا، منعاً لتسرب الهجرة غير الشرعية وغير المنظمة. وهي خطةٌ غير عملية لأن المهاجرين سيجدون طريقاً ما إلى أوروبا بأية وسيلة، كما أن هذه الخطة أثارت سخط اليونان وحنقها إزاء الخطوة التي رأت فيها بداية إلقاء بروكسل بها خارج أبواب الشنغن.


بوتين يصب النار على الزيت


على قادة أوروبا إدراك مكمن الخطر بينما هم يتابعون مشاهدة روسيا تضرب حلب. فبوتين لا يستعرض قواته ومقاتلاته النفاثة للتباهي بقوته في الشرق الأوسط فحسب، بل هو كذلك يصب النار على الزيت ويشعل نار أزمة اللاجئين التي أتت على البنيان الأوروبي من أساسه، ففرقت وحدة البيت الأوروبي، كما تتهدد نار الأزمة المستشارة الألمانية التي صمدت في وجه تدخل بوتين في أوكرانيا.

على الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تنتصر على انقساماتها الداخلية وتتحد صفاً واحداً متحلقةً حول سياسة هجرة واحدة قبل أن يمزق بوتين نسيج أوروبا أكثر من ذلك.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Financial Times البريطانية، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

على أبواب أوروبا.. اللاجئون والعبور - الجزيرة

ما هو الدور التركي في ارتفاع وتيرة هجرة السوريين وكيف سهل وصولهم ...

الحياة - آلاف اللاجئين يحتشدون على الحدود التركية... و «سورية الصغرى ...

دعوات أوروبية لتركيا باستقبال اللاجئين العالقين على حدودها | أخبار ...

ميركل في تركيا مجددا.. هل يتوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا؟ | سياسة ...

ما مصير آلاف النازحين السوريين من حلب إلى حدود تركيا؟ - BBC Arabic

فرار 55 ألف نازح من حلب إلى الحدود التركية - العربية.نت | الصفحة ...

وكالة إغاثة: أكثر من 3500 سوري فروا إلى تركيا في الأيام الأربعة الماضية